Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام بعض استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير العليا والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الجنزوري، أمل عبد العظيم جمال.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبد العظيم جمال الجنزوري
مشرف / عبد الملك طه الرفاعي
مشرف / لمياء شوقت علي أحمد
مشرف / أماني كمال أبو الخير
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس. التعليم الاعدادي. qrmak
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
21/8/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - اقتصاد منزلي وتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

يتصف العصر الحالي بالتطور العلمي والتكنولوجي الهائل في شتي مجالات الحياة ، لذا يتم الحكم على تقدم المجتمعات ورقيها ،من خلال ما تأخذه من الأساليب العلمية الحديثة في تربية أبنائها، ومع الانفجار المعرفي وثورة المعلومات التي اجتاحت العالم مع مطلع القرن الحادي والعشرين ، لم يصبح للتخمين نصيب كبير في النجاح والتقدم ،وأصبح السلاح الحقيقي الذي يجب أن نسلح به تلاميذ اليوم هو سلاح المعرفة الصحيحة ،ونزودهم ببناءات معرفية واضحة ومنظمة كي يستطيعوا خوض معركة ثورة المعرفة وخاصة التكنولوجية منها.
ويعتبر التفكير من المهارات الأساسية للقرن الحادي والعشرين , وعلي الرغم من أن التفكير موضوع غامض يمكن أن تفهم مخرجاته مع العجز عن شرحها، فإن الطفل يتعلم التفكير قبل التحاقه بالمدرسة بزمن طويل ،وتبقي وظيفة المدرسة في تهيئة الظروف لنمو مهاراته والتي تؤثر في بناء شخصيته. (محمد جمل،93:2005)
والاهتمام بالتفكير ليس حديث العصر فقد أرسي أسسه ديننا الحنيف ورسخ مهارته في عقول أبناءه، فقد دعانا إلى التفكير والتأمل والتدبر، وهناك الكثير من الآيات القرآنية الدالة على ذلك ، مثل قوله سبحانه وتعالى ”كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ” (سورة البقرة:219)
فالهدف الأسمى من عملية التدريس ليس مجرد تقديم مجموعة مجردة من المفاهيم والمصطلحات والنظريات للطلاب خاصة في مجالات العلوم التطبيقية، بل يتعدى ذلك إلى إنتاج جيل من الطلاب المبدعين والناقدين والمحللين للقضايا والمشكلات الحياتية، ومن ثم خلق عادات تفكيرية ايجابية تنعكس بعد ذلك على الحياة الواقعية. (مجدي حبيب،154:2007)
وتعد تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب هدفا رئيسيا يسعي القائمون على العملية التعليمية لتحقيقه في جميع المراحل الدراسية، ويعتبر في الوقت ذاته وسيله للارتقاء بمستوى الفرد, وزاد الاهتمام بمجال تحسين وتطوير مهارات التفكير العليا لدى طلاب المدارس في جميع مراحل التعليم ،وذلك لكي تواكب التقدم المعرفي الهائل في المجالات المختلفة.(مروة ابراهيم،3:2016)
فمهارات التفكير العليا تساعد على تفسير الظواهر الطبيعية والعلمية، وحل المشكلات, وتقويم وإنتاج المعرفة العلمية، وليست المهارات التي تعتمد على تخزين واستدعاء المعلومات أو حل
مشكلات معروف إجابتها سلفا للطلاب. (أيمن عمار،66:2013)
___________________________________________________________اتبعت الباحثة نظام التوثيق (الاسم الأول والاخير، السنة: رقم الصفحة)
وتعتمد تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلم على الطرق والأساليب والاستراتيجيات التدريسية الحديثة ،ومن هذه الأساليب والاستراتيجيات الحديثة استراتيجيات التفكير المتشعب ومنها (استراتيجية التفكير الافتراضي، واستراتيجية التفكير العكسي، واستراتيجية تطبيق الأنظمة الرمزية المختلفة، واستراتيجية التناظر، واستراتيجية تحليل وجهات النظر, واستراتيجية التكملة ،واستراتيجية التحليل الشبكي). (سامية السيد،3:2014)
هذه الاستراتيجيات تتيح الفرصة للنظر إلى الأشياء المألوفة نظره جديدة ، ومن ثم التفاعل معها بطريقة إبداعية في مسارات مختلفة غير تقليدية ،فتعمل على توليد أفكار جديدة ومن ثم الوصول إلي حلول للمشكلات. (نورا أبو النجا، 6:2013)
وتعتمد هذه الاستراتيجيات على الأسئلة ولكن بأساليب وطرق مختلفة وذلك لتوسيع التفكير في اتجاهات مختلفة ومتشعبة، حيث يعمل التفكير المتشعب على إحداث التقاءات جديدة بين الخلايا العصبية المكونة للمخ, وتكاد تخلو طرق التدريس التقليدية مثل الإلقاء والمحاضرة من استخدام أسلوب طرح الأسئلة الفعالة ،وإذا وجدت تكون في مستوي التذكر فقط ، فيضفي على جو حجرة الدراسة الملل والكآبة، ولذلك نجد أن طرق التدريس الحديثة تعتمد على طرح الأسئلة الفعالة وهذا يجعلها أكثر إثارة. (سامية السيد، 132:2014)
ويواجه المتعلم العديد من القرارات المصيرية والتي على الفرد ضرورة اتخاذها مثل قرار دراسة أو تخصص معين أو الالتحاق بمهنة معينة لذلك فإن مهارة اتخاذ القرار الصائب والمتعلق بموضوعات ومشكلات عملية ترتبط بجميع مواقف حياتنا اليومية، وعلى الفرد أن يتقن هذه المهارة حتى تكون قراراته التي يتخذها صائبة وفي نفس الوقت غير ضارة بحياته أو حياة الآخرين ، فعملية اتخاذ القرار تتطلب استخدام الكثير من المهارات خاصة مهارات التفكير العليا كالتحليل والتقويم والاستقراء والاستنباط. (محمد غانم،167:2011-168)
والمدخل الأكثر فاعلية في تعليم التفكير أو تنمية مهارات التفكير العليا في هذا المجال (مجال العلوم التطبيقية) مثل مادة الاقتصاد المنزلي هو مدخل دمج مهارات تعليم التفكير في سياق المناهج التعليمية ، مما يدرب الطلاب علي اتخاذ القرارات المهمة في حياتهم المهنية والعملية.(مجدي حبيب،150:2007)
لذلك فإنه يلزم دمج عمليات التفكير في المناهج التعليمية داخل الفصول الدراسية، وذلك من خلال تنمية القدرة علي اتخاذ القرار وحل المشكلات وعمليات التصنيف والتأكيد علي دور الإبداع في عمليات التفكير، وبالتالي يمكن تطوير أداء الطلاب على استخدام مهارات التفكير ليس فقط في حياتهم التعليمية وإنما في حياتهم الواقعية. (مجدي حبيب،154:2007)
وخاصة أن مادة الاقتصاد المنزلي تعد من العلوم التطبيقية التي نستفيد منها في الحياة العملية والعلمية, وتحتاج إلى اتخاذ العديد من القرارات مثل قرارات خاصة بصنف معين أو عمل منتج معين أو موقف أو مشكلة معينة .
الإحساس بالمشكلة:-
لقد نبع الإحساس بالمشكلة من عدة منطلقات منها:-
أولا: الاتجاهات الحديثة التي تدعو إلى الخروج من نطاق استخدام أساليب التدريس التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين إلى استخدام أساليب حديثة لتدريس الاقتصاد المنزلي تهتم بتنمية مهارات التفكير العليا لدى التلميذات وربط المعلومات بواقع حياتهن وخبراتهن السابقة.
ثانيا: الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة.
(أ‌) الدراسات التي تناولت التفكير المتشعب مثل الدراسات التي أكدت على أهمية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في التدريس ودوره في تنمية العديد من المهارات مثل دراسة (سامية السيد،2014)، (محمد عبد الهادي ،2016)، دراسة (محمد أحمد،2016), والدراسات التي استخدمت استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الاقتصاد المنزلي مثل دراسة(أرزاق اللوزي,2012)، والدراسات التي أكدت على أهمية تنمية التفكير المتشعب لدى التلميذات مثل دراسة كلا من Kwon,etal.,2006))، (أسامة السيد،2016)، (إبراهيم عوض،2017)، (نيرة فرج،2018)، (علاء الشعراوي،2019)، (مي المغني،2019), والدراسات التي أكدت على أهمية تنمية التفكير المتشعب في الاقتصاد المنزلي مثل دراسة(فاطمة منصور,2014).
(ب‌) الدراسات التي أكدت على أهمية تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب من خلال طرق التدريس الحديثة مثل دراسة (مرام عبد الهادي،2013)،
(Kusuma, et al.,2017 ).
(ج) الدراسات التي أكدت على أهمية تنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلاب من خلال طرق التدريس الحديثة مثل دراسة (Olcumand,2015&Titrek)، (Donovan, et al.,2015).
ثالثا: الدراسة الاستكشافية.
(أ) حيث قامت الباحثة بإجراء مقابلة شخصية مع (20) معلمة من معلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الإعدادية ،وتناولت المقابلة مجموعة من التساؤلات وهي كالآتي: