Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتحسين الأداء المهني
للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج /
المؤلف
إبراهيم، داليا عبدالمولي عبد النبي.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبدالمولي عبد النبي إبراهيم
مشرف / احمد حسنى ابراهيم
مشرف / فاطمة محمود عبدالعليم
مناقش / فاطمة محمود عبدالعليم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

أولاً:- مشكلة الدراسة.
أصبح دمج الأطفال ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع أمراً ضرورياً لإعتبارات كثيرة منها ما يتعلق بهؤلاء الأطفال أنفسهم وضرورة معاملتهم معاملة إنسيابية تقتضى إدماجهم مع أقرانهم من الأسوياء.
ولا تزال الوظيفة الأساسية للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية وتأهيل الفئات الخاصة هي التعامل مع الأفراد أو أسرهم ومساعدة مؤسسات رعايتهم وتأهيلهم على تحقيق أهدافها, ولم يعدو كون الأخصائي الاجتماعي احد أركان المهنة الأساسية في ممارسة دورها، والمكون الأساسي لفريق العمل بالمجال المدرسي عامة , ومدارس التعليم التي تعمل بنظام الدمج خاصة والذي يمارس أدواراً هامة من خلاله. ومما سبق بات من الضروري إعداد الأخصائي الاجتماعي ليكون أداؤه المهني مواكبا للتطورات والتغيرات المرتبطة برعاية وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين بالمدارس العادية, كما تعد هذه متطلبات ضرورية يجب العمل عليها وإكسابها للقائمين على رعاية وتعليم هذه الفئة الهامة.
وفي ضوء ما أستعرضته الدارسة من بحوث ودراسات سابقة ترتبط بمشكلة الدراسة. تصاغ مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه ” ما البرنامج المقترح من منظور الممارسة العامة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج؟ .

ثانياً:- أهداف الدراسة.
1- تحديد المعارف اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج .
2- تحديد المهارات اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج .
3- تحديد القيم الموجهة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
4- تحديد المعوقات التي تحد من الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
5- التوصل لبرنامج تدريبي مقترح من منظور الممارسة العامة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
ثالثاً:- تساؤلات الدراسة.
1- ما المعارف اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج ؟
2- ما المهارات اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج ؟
3- ما القيم الموجهة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج ؟
4- ما المعوقات التي تحد من الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج ؟
رابعاً:- مفاهيم الدراسة.
1- مفهوم الداء المهني.
2- مفهوم الدمج التعليمي.
3- مفهوم الممارسة العامة.
خامسا:- نوع الدراسة.
تنتمي الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية, لتناسب نوع الدراسة مع الظاهرة المدروسة التي يغلب عليها صفة التحديد في هذه الدراسة هي تحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
سادسا:- منهج الدراسة.
منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج علي مستوي إدارتي (شرق- غرب)الفيوم التعليمية بمدينة الفيوم.
سابعا:- أدوات الدراسة.
مقياس تحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
ثامنا:- مجالات الدراسة.
1. المجال المكاني: طبقت الدراسة علي جميع المدارس المطبقة لنظام الدمج التابعة لإدارتي ”شرق وغرب الفيوم التعليمية بمدينة الفيوم والبالغ عددهم (83) مدرسة.
2. المجال البشرى: حصر شامل لإجمالي عدد الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الدمج بمدينة الفيوم والبالغ عددهم(83)اخصائي اجتماعي.
3. المجال الزمنى: وهي الفترة التي قامت الباحثة بجمع البيات من الميدان وأستخلاص النتائج وأستغرقت هذة الفترة ثلاثة شهور من بداية شهر أبريل إلي نهاية شهر يونيو.
تاسعا:- نتائج الدراسة.
1. اظهرت النتائج العامة للدراسة أن أهم المعارف اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج قد شملت :
 معارف تتعلق بكيفية تنمية قدرات الطلاب المدمجين بالمدرسة.
 معارف تتعلق باكتساب معارف تتصل بدور الطلاب العاديين في التعامل مع الطلاب المدمجين بالمدارس التي تعمل بنظام الدمج.
 المعارف المتصلة بدور الإدارة المدرسية في التعامل مع الأطفال المدمجين بالمدرسة.
2. بينت النتائج العامة للدراسة أن أهم المهارات اللازمة لتحسين الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج قد تضمنت :
 مهارة الاتصال للعمل مع الطلاب المدمجين بالمدرسة.
 مهارة الإقناع مع الطلاب المدمجين بالمدرسة وأسرهم في إطار الممارسة المهنية.
 مهارة التعاقد المهني مع الطلاب المدمجين وأسرهم لتقديم عملية المساعدة المهنية.
3. أبرزت النتائج العامة للدراسة أن أهم القيم الموجهة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج قد تمثلت في :
 القيم المتعلقة بإحترام قواعد العمل الفريقى خاصة مع الزملاء بهدف خدمة الطلاب المدمجين بالمدرسة.
 القيم المرتبطة بإحترام حق الطلاب المدمجين في تقرير مصيرهم التعليمي طالما لا يضر بالآخرين.
4. أوضحت النتائج العامة للدراسة أن أهم المعوقات التي تحد من الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج والمتصلة ب(الاخصائيين الاجتماعيين انفسهم ) قد شملت :
 نقص الدورات التدريبية الحاصل عليها الأخصائي الاجتماعي لمعرفة كيفية العمل بالمدارس المطبقة لنظام الدمج.
 عدم قدرة الأخصائي الاجتماعي تحمل العمل مع فئة الطلاب المدمجين بالمدرسة.
 ضعف الخبرة المهنية لدي الاخصائي الاجتماعي في التعامل مع مشكلات الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس الدمج.
5. بينت النتائج العامة للدراسة أن أهم المعوقات التي تحد من الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج والمتصلة ب(بالطلاب وأسرهم) قد شملت :
 عدم رضا أسر طلاب الدمج عن الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي العامل بالمدرسة.
 عدم تعاون أسرة الطلاب ذوي الإعاقة مع الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
 تجاهل بعض الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين لعمل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
 عدم رغبة الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بالمدرسة في عرض مشكلاتهم على الأخصائي الاجتماعي.
6. أظهرت النتائج العامة للدراسة أن أهم المعوقات التي تحد من الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس المطبقة لنظام الدمج والمتصلة ب(إدارة المدرسة التي تعمل بنظام الدمج) قد شملت :
 عدم وجود مكان ملائم للأخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة للعمل مع الطلاب الدمج.
 تحيز إدارة المدرسة للأخصائي النفسي على حساب الأخصائي الاجتماعي.
 انشغال الأخصائي الاجتماعي بالأعمال الإدارية يؤثر علي دوره المهني.
 عدم تقدير إدارة المدرسة لدور الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الطلاب المدمجين.