الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تعرف واقع دور الأنشطة الطلابية بالمعاهد الثانوية الأزهرية في مواجهة ظاهرة التطرف، ووضع تصور مقترح لهذا الدور، واستخدم الباحث المنهج الوصفي معتمد على أحد أدواته، وهي الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة على (210) فرداً من طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1. تحقق أهداف الأنشطة الطلابية بدرجة عالية في المعاهد الأزهرية بالوادي الجديد. 2. أن النشاط الثقافي في مواجهة التطرف محقق بدرجة كبيرة، نظراً لاهتمام المعاهد الأزهرية بهذا النشاط. 3. ضعف النشاط الاجتماعي والنشاط العلمي في توعية الطلاب بالقضايا المستحدثة التي تطرأ علي المجتمع وكيفية التعامل معها. 4. للنشاط الرياضي والكشفي لهما دور كبير في مواجهة التطرف 5. ضعف وعي الطلاب بالأنشطة المقدمة داخل المعاهد الأزهرية. وأوصت الدراسة بما يلي: - توطيد العلاقات بين أولياء الأمور وإدارة المعاهد الأزهرية من خلال مجالس الأمناء الدورية، من أجل عرض مناقشة خطط الأنشطة الطلابية للمعاهد الأزهرية بالوادي الجديد. - عقد بروتوكولات تعاون مع جامعة الوادي الجديد لرفع مستوي المعلمين المهني والاكاديمي، وذلك بتدريبهم على كل ما هو جديد في مجال الأنشطة الرياضية والكشفية. - مشاركة مجالس الآباء والمعلمين في متابعة وتقويم الأنشطة بالمعاهد الأزهرية من خلال تشكيل لجان من العلماء والمختصين من مجالس الآباء وجعلهم أعضاء في لجان المجلس. - السماح للطلاب للتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم من خلال الأنشطة المختلفة بالمعاهد للحد من التعصب. |