Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستلهام من الأدب الياباني كمصدر للإبداع عند الفنان المعاصر في فن التصوير/
المؤلف
محمد، فاطمة محمد مجدى .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد مجدي محمد
مشرف / جمال رفعت لمعي
مناقش / إيناس ضاحي أحمد
مناقش / إيناس ضاحي أحمد
الموضوع
التصوير .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/7/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة الإستفادة من الصوره الذهنية الدرامية للسرد الروائي الياباني في إبداع صوره بصرية تشكيلية في ضوء فن التصوير المعاصر، من خلال تحليل ودراسة لمختارات من أعمال بعض الفنانين المعاصرين المتأثرين بالأدب اليابانى، ولقد حاولت الباحثة تقديم صورة واضحة حول الرؤى الإستلهامية من خلال ما إحتوى عليه البحث، حيث إحتوى البحث على خمسة فصول ساهم كل فصل منها فى تغطية أحد الجوانب الهامة بالبحث، حيث قدم الفصل الأول صورة حول موضوع البحث، بينما قدم الفصل الثانى صورة واضحة عن الإستلهام والإبداع كمصدر لموضوعات جديدة فى الفن، وعلاقة فلسفة الإدراك الشكلى بالإستلهام والعلاقة الفلسفية والتبادلية بين الأدب والفن، ثم قدمت الباحثة فى الفصل الثالث رؤيا واضحة عن فلسفةالثقافة اليابانية، ودراسة لأهم العوامل المؤثرة علي الأدب والفن اليابانى مع إختيار أربع روايات يابانية حديثة ومعاصرة وتحليلها تشكيليا،وجاء الفصل ليقدم شرح لمدى إنعكاس الهوية والشخصية اليابانية فى الفن الياباني على الفن الحديث فى الغرب، مع دراسة تحليلية وتصنيفية لنماذج من أعمال بعض الفنانين المعاصرين اليابانيين فى القرن الحادى والعشرين الذين إستلهموا من الأدب اليابانى، ثم قدم الفصل الخامسشرح تفصيلى لتجربة الباحثة الذاتية والتى قامت من خلالها بإنتاج مجموعة من الأعمال الفنية التى إعتمدت على مداخل الإستلهام من الأدب الياباني، وأخيرا عرضت الباحثة ما توصلت إليه من نتائج وتوصيات فى ضوء الدراسة.