![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام حلقات البحث والنقاش؛ انطلاقا من إحساس الباحث بمشكلة ضعف مهارات الكتابة الإقناعية لدى الطلاب، وأكد ذلك الإحساس دراسات سابقة، ودراسة استطلاعية أجراها الباحث. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعدة إجراءات تمثلت في إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وبناء اختبار لقياس مهارات الكتابة الإقناعية لدى الطلاب، وتصميم الاستراتيجية العملية، ثم إعداد دليل لكل من المعلم والطالب لاستخدامهما في تطبيق الاستراتيجية على عينة البحث المقسمة لمجموعتين: تجريبية، ضابطة بمدرستين مختلفتين تابعتين لإدارة بلقاس التعليمية، وطبق الاختبار القبلي لمهارات الكتابة الإقناعية على مجموعتي البحث، ثم درس طلاب المجموعة التجريبية دروس القراءة باستخدام استراتيجية حلقات البحث والنقاش، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وقد تم تطبيق الاختبار البعدي لمهارات الكتابة الإقناعية على المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وتمت معالجة النتائج إحصائيا لاختبار الفروض، واستخلصت النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لاختبار المهارات البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات الفكرية والتنظيمية في كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. - فاعلية استخدام استراتيجية حلقات البحث والنقاش في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية بشكل عام. وقد أوصى الباحث بناءً على نتائج البحث بتكثيف الاهتمام بمهارات الكتابة بشكل عام في المرحلة الثانوية، والكتابة الإقناعية بشكل خاص، واستخدام حلقات البحث والنقاش كاستراتيجية أساسية لتدريس المهارات اللغوية وبخاصة التحدث والكتابة. |