Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج بنائي لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الكفاءة الذاتية والاداء الكتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي /
المؤلف
السيد، رانيا مدحت احمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا مدحت احمد السيد
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمد السيد الزيني
مناقش / مروان أحمد السمان
الموضوع
التعليم الابتدائي - مناهج. التعليم الابتدائي - طرق قياس. التعليم الابتدائي - طرق تدريس. التعليم الابتدائي - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
604 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الكفاءة الذاتية والأداء الكتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال بناء برنامج قائم على النظرية البنائية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وتم تناولها في الفصل الثاني والثالث من فصول البحث؛ بهدف التوصل إلى الأسس الواجب مراعاتها عند بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الكفاءة الذاتية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وفي الفصل الرابع من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي شملت : إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي, وإعداد قائمة بالتصورات الخطأ للمفاهيم النحوية لطلاب الصف الثاني الإعدادي, وإعداد اختبار تشخيصي للتصورات الخطأ وتحصيلي للمفاهيم النحوية، ومقياس لقياس الكفاءة الذاتية في النحو، واختبار لقياس الأداء الكتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. * بناء البرنامج البنائي ( تحديد أسس بناء البرنامج - تحديد أهداف البرنامج - تحديد محتوى البرنامج - تحديد الاستراتيجية المقترحة لتدريس محتوى البرنامج - تحديد مصادر التعلم المعينة على تحقيق أهداف البرنامج - تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج- تحديد أساليب التقويم - إعداد أوراق عمل الطلاب - إعداد دليل المعلم) لتصويب التصورات الخطأ وتنمية الكفاءة الذاتية في النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية بما يحقق السلامة النحوية في الأداء الكتابي لديهم. * اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة. • وتطبيق الاختبار التشخيصي والاختبار التحصيلي ومقياس الكفاءة الذاتية في النحو واختبار الأداء الكتابي على المجموعتين قبليًا ثم تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية، ثم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الكفاءة الذاتية في النحو واختبار الأداء الكتابي على المجموعتين بعديًا. وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، ثم عرضها ومناقشتها في الفصل الخامس من فصول البحث، من أهمها : ثبوت فعالية البرنامج البنائي في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الكفاءة الذاتية والأداء الكتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.