Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام نموذج مكارثي على تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية وتنمية التفكير التأملي والابداعي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
أبو زيد، أحمد محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حسين أبو زيـد
مشرف / فاطمة محمد فليفل
مشرف / طاهر مصطفى محمد
مشرف / ---
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

إن الحاجة إلى تطوير التعليم تعد خطوة أولى أساسية نحو العمل العلمي الجاد ، ويمثل التنوع في أساليب التدريس مدخلا من مداخل التطوير والتي إذا تبنيناها داخل نظمنا التعليمية يمكن أن تحدث تغيرات عميقة في الممارسات التعليمية على المستوى الاٍجرائى والتنفيذي ، ولابد على المؤسسات التعليمية أن تطور فلسفتها وبرامجها وأساليبها وجميع جوانب العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومادة علمية وبيئة تعلم ، الأمر الذي يجعل المتعلم اٍيجابيا مشاركا لتحقيق ذاته ولذلك يجب الاهتمام باستخدام استراتيجيات جديدة من أجل التغلب على نمطية الأسلوب التقليدي .
يعد نموذج ” مكارثى ” من النماذج التعليمية التي تدعم فكرة التعليم الشامل ومراعاة الفروق الفردية وتشجيع القدرات العقلية للمتعلم وإعادة التفكير فيما يتعلمه وتنمية مهاراته ويساعد على إتاحة بيئة تعلميه فعالة ، وبذلك يسهم هذا النموذج في تنمية متعلم راعى ومفكر ولديه الدافعية للتعلم .
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على تأثير نموذج مكارثى فى تعلم بعض مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية ( قيد البحث ) والتفكير التأملي والاٍبداعى لتلاميذ الصف الأول الإعدادي من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
فروض البحث :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فى التحصيل المعرفي والأداء المهارى لمهارات كرة السلة قيد البحث ولصالح القياس البعدى .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في التفكير التأملي والاٍبداعى قيد البحث ولصالح القياس البعدى .
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والأداء المهارى لمهارات كرة السلة قيد البحث ولصالح القياس البعدى .
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في التفكير التأملي والاٍبداعى قيد البحث ولصالح القياس البعدى .
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارات كرة السلة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التفكير التأملي والٍابداعى قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالي ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ” لصف الأول الإعدادي بمدرسة طلائع المستقبل للغات بالمعادى محافظة القاهرة ، وذلك للعام الدراسي 2019/2020م والبالغ عدهم(90)(تسعون) تلميذ ، وقام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (40) أربعون تلميذ يمثلون نسبة مئوية قدره 44,44% من مجتمع البحث وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (20) عشرون تلميذ ، احدهما تجريبية والتى طبق معها نموذج مكارثى والأخرى ضابطة والتى طبق معها الأسلوب المتبع والمتمثل فى (الشرح والنموذج) وذلك فى تعلم بعض مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية ، كما تم اختيار عينة استطلاعية من نفس المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وبلغ عددهم (40) أربعون تلميذ وذلك لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية من صدق وثبات للاختبارات المستخدمة فى البحث .
وسائل جمع البيانات :
أولا : الأجهزة والأدوات
-جهاز رستاميتر لقياس (الطول والوزن).
-ساعة إيقاف.
–صفارة.
–شريط قياس.
-شريط
لاصق.
-كرات سلة.
-مقاعد سويدية.
-بروجيكتور. ثانيا : الاختبارات
المعالجات الإحصائية المستخدمة :
قام الباحث باستخدام المعاملات الإحصائية التالية :
-الوسط الحسابي
-الوسيط
-الانحراف المعيارى
-معامل الالتواء
-معامل الارتباط
-اختبار(ت)
-معامل السهولة
-معامل الصعوبة
-معامل التميز
-وقد ارتضى الباحث مستوى دلالة عند مستوى (0.05).
الاستنتاجات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث اٍلى الاستنتاجات التالية :
1-نموذج مكارثى والذي استخدم على المجموعة التجريبية ساهم ايجابيا فى التحصيل المعرفي والأداء المهارى لمهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية قيد البحث .
2-نموذج مكارثى والذي استخدم على المجموعة التجريبية ساهم ايجابيا فى تنمية التفكير التأملي والاٍبداعى قيد البحث .
3-الطريقة التقليدية المتبعة (الشرح وأداء نموذج) ساهمت بطريقة ايجابية فى التحصيل المعرفى وأداء مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية قيد البحث .
4-الطريقة التقليدية المتبعة (الشرح وأداء نموذج) ساهمت فى تحسن بسيط فى تنمية التفكير التأملي والاٍبداعى قيد البحث .
5-نموذج مكارثى الذي استخدم مع المجموعة التجريبية له تأثير فعال أكثر من الطريقة المتبعة ( الشرح وأداء نموذج ) والذي استخدم مع تلاميذ المجموعة الضابطة فى التحصيل المعرفي وأداء مهارات كرة السلة بدرس التربية الرياضية قيد البحث .
6-نموذج مكارثى الذي استخدم مع المجموعة التجريبية له تأثير فعال أكثر من الطريقة المتبعة ( الشرح وأداء نموذج ) والذي استخدم مع تلاميذ المجموعة الضابطة فى تنمية التفكير التأملي والاٍبداعى .
التوصيات :
في ضوء الاستنتاجات يوصى الباحث بما يلي :
1-ضرورة استخدام نموذج مكارثى فى درس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لما لها من اثر فى تنمية مهارات التفكير .
2-عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية توظيف نموذج مكارثى فى درس التربية الرياضية .
3-ضرورة تنمية مهارات التفكير الاٍبداعى والتأملي باستخدام استراتيجيات ونماذج تدريس مختلفة.
4-تعميم الدليل الارشادى للمعلم المعد باستخدام ” نموذج مكارثى ” على معلمي التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
5-تعزيز الاهتمام بأنماط التعلم والاستفادة من ” نموذج مكارثى ” فى تصميم عملية التعلم .
6-استخدام نموذج مكارثى فى متغيرات أخرى وعلى مراحل تعليمية مختلفة.