Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الزمني لمسابقة الوثب الثلاثي كأساس في توزيع الوحدة التعليمية الصغرى وتأثيره على مستوى الاداء المهاري لتلاميذ المرحلة الثانوية /
المؤلف
مسلم، محمد مبروك عبد الفتاح علي .
هيئة الاعداد
باحث / محمد مبروك عبد الفتاح علي مسلم
مشرف / مصطفي مصطفي عطوة
مشرف / رحاب عادل عراقي
مشرف / أحمد عبد الوهاب خفاجي
الموضوع
العاب القفز. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
100ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
5/10/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 106

from 106

المستخلص

يحتاج درس التربية الرياضية الي تطبيق الاساليب التكنولوجية التنظيمية الحديثة لتحقق اهدافه بطريقه مثلي , حيث ان إدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم من الممكن ان تعطينا الفرصة للتخلص من التقليدية في التدريس , حيث اصبحت معظم اساليب تنفيذ البرامج الحالية للتربية الرياضية للمدارس لم تعد تساير الفلسفات التربوية الحديثة والتي تعتمد علي تقدمها المتميز علي استخدام التقنيات التعليمية الحديثة مما يؤدي للوصول للأهداف المنشودة. (2:28 )
ومن هنا تظهر أهمية الدقة فى اختيار الطرق والأساليب المناسبة للأنشطة التدريسية لتوصيل المحتوى مع اعداد مواقف تعليمية وأشكال ممارسة تطبيقية تتناسب مع طبيعة الأنشطة الممارسة وخصائص وقدرات التلاميذ مع مراعاة الشمول والتنوع في تلك الممارسات التدريسية فى ضوء امكانات الممارسة . ( 29 : 366)
ولقد تم استخدام التحليل الزمني للمساهمة في تحسين عملية التدريب والتعليم للمهارات الرياضية ويبدأ التحليل بتحديد الهدف ثم كيفية استخدام التحليل ثم التقييم وفق نواتج التحليل لتحديد نقاط القوة والضعف.(49: 162)
وحيث ان الوحدة التعليمية الصغرى يختلف تقسيماتها من معلم إلى أخر طبقا للخبرة الشخصية للمعلم لذلك رأى الباحث أن يوجه اهتمامه لاستخدام التحليل الزمني في تشكيل الوحدة التعليمية الصغرى لمهارة الوثب الثلاثي لمعرفة تأثير ذلك على مستوى الاداء المهارى.
ومن خلال عمل الباحث كمدرس تربية رياضية وجد عدم الاهتمام في بعض المدارس برياضة العاب القوي بصفة عامة ومسابقة الوثب الثلاثي بصفة خاصة بسبب ضيق الوقت المخصص لتعليم تلك المهارة بالإضافة إلى ان الطريقة التقليدية المتبعة في التعلم المهارى تستهلك الكثير من الوقت وجهد المعلم وليس لها معالم واضحة فى توزيع وقت الوحدة التعليمية الصغرى وفقا للمراحل الفنية للمهارة ودرجة صعوبتها.
ومن هنا رأي الباحث استخدام وسيله تكنولوجية تنظيمية حديثة تعينه على جعل العملية التعليمية اكثر فاعلية ويحسن المستوي المهارى للطلبة وتعمل ايضا علي توفير وقت وجهد المعلم وتوصيل المعلومات للمتعلمين بسهولة وبدون ملل وذلك بتصميم برنامج باستخدام التحليل الزمني لمسابقة الوثب الثلاثي كأساس لتوزيع الوحدة التعليمية الصغرى لطلبة التعليم الثانوي.
ثانيا : أهداف البحث:
1. معرفة نسبة مساهمة المراحل الفنية فى توزيع الوحدة التعليمية الصغرى.
2. يهدف البحث إلى استخدام التحليل الزمنى لمهارة الوثب الثلاثي كأساس فى تقسيم الوحدة التعليمية الصغرى ومعرفة تأثيره على مستوى الاداء المهارى والمعرفى لمسابقة الوثب الثلاثي.
ثالثا : تساؤلات البحث :
1. ما هى نسبة مساهمة المراحل الفنية فى توزيع الوحدة التعليمية الصغرى ؟
– العينة التحليلية :-
1. تم اختيار العينة التحليلية بالطريقة العمدية حيث بلغ قوامها ثلاث لاعبين يمثلون هل استخدام التحليل الزمنى لمهارة الوثب الثلاثي كأساس فى تقسيم الوحدة التعليمية الصغرى له تأثير إيجابي على مستوى الاداء المهارى والمعرفى لمسابقة الوثب الثلاثي؟
رابعا: منهج البحث :-
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة هذا البحث وذلك بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
خامسا: مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثالث الثانوي لمدرسة الالسن الحديثة مدينة نصر القاهرة للعام الدراسي 2017م /2018م وقد بلغ عددهم (56) تلميذاً.
2 - عينة البحث:
أأفضل ثلاث أرقام لللاعبين فى مسابقة الوثب الثلاثي على مستوى العالم لإجراء التحليل الزمنى للمراحل الفنية الخاصة بالمحاولات التى تم إختيارها لتكون مؤشرا لتوزيع الوحدة التعليمية الصغرى .
ب – العينة الاساسية :-
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الثانوي لمدرسة الالسن الحديثة مدينة نصر القاهرة للعام الدراسي 2017م /2018م تم تقسيمهم إلى :
25 تلميذ كعينة تجريبية 25 تلميذ كعينة ضابطة.
سادسا: وسائل وأدوات جمع البيانات :
1 - الأدوات والأجهزة وتتضمن الاتى
استخدم الباحث بعض الأدوات والأجهزة المساعدة فى تنفيذ البحث وهى:
- رستاميتر لقياس الطول والوزن.
- جهاز كمبيوتر.
- برنامج تقسيم الفيديو
- ساعة إيقاف لقياس الزمن. - أقماع بلاستيك. - مخاريط.
- صافرات.
- صناديق مقسمة وكرات طبية.
- أحبال للوثب - أطباق
- شريط قياس - ملعب
2 - استمارات تسجيل البيانات مرفق (1)
قام الباحث بتصميم استمارات تسجيل القياسات الخاصة بالبحث وهى
أ - استمارة تسجيل قياسات التلاميذ فى متغيرات النمو ( السن – الطول _ الوزن )
ب - استمارة تسجيل قياسات التلاميذ فى المتغيرات ( البدنية ) وذلك لتكافؤ وتجانس العينة.
3- الاختبارات البدنية:
من خلال الاطلاع على المراجع العلمية والدراسات السابقة وأخذ رأي هيئة الاشراف على البحث تم تحديد الاختبارات البدنية المناسبة لتجانس وتكافؤ عينة البحث
سابعا - خطوات التوزيع الزمنى للوحدة التعليمية الصغرى :-
• فيلم متحرك لكل لاعب من الثلاث لاعبين الذين يمثلون أفضل ثلاث أرقام لللاعبين فى مسابقة الوثب الثلاثي على مستوى العالم يتم تقسيم ذلك الفيلم إلى أجزاء عن طريق برنامج Movie Maker يعبر كل جزء عن مرحلة فنية مختلفة .
• يتم تقسيم المهارة إلى مراحل فنية .
• إيجاد زمن كل مرحلة فنية على حدة لكل لاعب .
• إيجاد متوسط زمن كل مرحلة فنية للاعبين الثلاثة.
• إيجاد نسبة مساهمة كل مرحلة فنية بالنسبة للمهارة كاملة والجدول التالى يبين ما يلى :-
نسب مساهمة المراحل الفنية فى مسابقة الوثب الثلاثي
المراحل الفنية الإقتراب الحجلة الخطوة الوثبة الإجمالى
زمن المرحلة 4,49 0,65 0,59 1,07 6,80ث
نسبة المرحلة 66,1% 9.6% 8.6% 15,7% 100%
• يتم تقسيم زمن أجزاء الدرس وفق توزيع النسب للمراحل الفنية.
- القياس القبلي:
1- القياسات القبلية الخاصة بمعدلات النمو (السن- الطول- الوزن).
2- القياس القبلي للقدرات البدنية (الاختبارات البدنية):
قام الباحث بإجراء هذه القياسات عن طريق معدلات النمو والاختبارات البدنية قيد البحث على عينة البحث الأساسية (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية) وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً يوم الاحد الموافق 14/10/2018م بمدارس الالسن الحديثة مدينة نصر القاهرة.
- تطبيق البرنامج التعليمى:-
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى على مدار اسبوع واحد في الفترة من يوم الاحد 21/ 10/ 2018م إلى يوم الثلاثاء 23/10/ 2014م ، بواقع 3 وحدات تعليمية صغرى خلال الاسبوع وزمن الحصة (45) دقيقة، وذلك من خلال استخدام التحليل الزمنى مع المجموعة التجريبية والأسلوب التقليدي مع المجموعة الضابطة.
- القياس البعدي:
بعد الانتهاء من تنفيذ وتطبيق البرنامج التعليمى قام الباحث بإجراء القياسات البعدية على كل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية أفراد العينة الأساسية للبحث وكانت هذه القياسات هي:
• قياس مستوى الأداء المهارى الخاص بمسابقة الوثب الثلاثي.
• قياس مسافة الوثب الثلاثي .
قام الباحث بإجراء هذه القياسات عن طريق الاختبارات المهارية قيد البحث على عينة البحث وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً يوم الاربعاء الموافق 24/10/ 2018م بمدرسة الالسن الحديثة - مدينة نصر القاهرة
ثامناً: المعالجة الإحصائية
يتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة في ضوء أهداف البحث وفروضه وهى .
1- التوصيف الإحصائي لمواصفات العينة ” الضابطة والتجريبية ” من حيث السن والطول والوزن .
2- التوصيف الإحصائي للمتغيرات البدنية والمهارية للعينة ” الضابطة والتجريبية”
3- علاقة الإرتباط بالمتغيرات ” مسافة الوثب ــ مهارية ” للعينة التجريبية والضابطة.
4- دالات الفروق بين القياسيات البعدية في المتغيرات (المهارية – مسافة الوثب) للمجموعتين (التجريبية / الضابطة)
5- نسبة مساهمة كل جزء من أجزاء الجسم داخل المهارة لجميع أفراد العينة ” الضابطة والتجريبية ”
6- ترتيب أجزاء الجسم المشاركة تنازليا للعينة ” الضابطة والتجريبية ”
تاسعاً : الاستنتاجات والتوصيات :
أولا الإسنتاجات :-
استنتج الباحث
• من جدول الارتباط ( 14) وجود علاقة إرتباط ضعيفة بين درجات كلا من الإختبار المهارى ومسافة الوثب فى القياس البعدى للمجموعة الضابطة .
• من جدول الإرتباط ( 14) وجود علاقة إرتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين كلا من درجات الإختبار المهارى ومسافة الوثب فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية .
• من جدول الفروق ( 15 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات البعدية فى المتغيرات ( المهارية – مسافة الوثب) للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية .
• من جدول النسب المئوية ( 16 ) يتضح أن النسب الئوية لمساهمة أجزاء الجسم فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية قد ساهمت بنسبة 90.8% من إجمالى المهارة .
• من جدول النسب المئوية ( 17 ) يتضح أن النسب الئوية لمساهمة أجزاء الجسم فى القياس البعدى للمجموعة الضابطة قد ساهمت بنسبة 19.58% من إجمالى المهارة .
• جاء ترتيب أجزاء الجسم من حيث المشاركة في المجموعة التجريبية ( الرجلين – الجذع – الذراعين) وهذا ترتيب منطقى لمكون المهارة من المراحل الفنية بينما جاء ترتيب أجزاء الجسم للمجموعة الضابطة ( جذع – رجلين – ذراعين ) وهذا مخالف لمتطلب المهارة من المراحل الفنية .
ثانيا التوصيات :
• يوصى الباحث بضرورة استخدام التوزيع الزمنى لأى مهارة فى توزيع الوحدة التعليمية الصغرى.
• يوصى الباحث بإمكانية إعتبار التوزيع الزمنى هو المفتاح الرئيسى فى إيجاد النسب المئوية التى يبنى عليها توزيع الدرس .
• يوصى الباحث الوزارة بالنظر فى إعادة توزيع الوحدات التعليمية الصغرى فى المراحل المختلفة من التعليم الإساسى حتى نصل بالنشىء إلى مستوى من المعرفة والأداء .
• يوصى الباحث بضرورة زيادة عدد الوحدات التعليمية الصغرى حتى يكفى لتعليم المهارات المختلفة نظرا لأن عدد الوحدات التى يعتمد عليها الباحث داخل الدراسة قليلة ولا تكفى للوصول بهؤلاء التلاميذ إلى مرحلة الإنتقاء والتوجيه فى الأنشطة المختلفة .
• إعادة توزيع وتقليص عدد المهارات والمسابقات داخل المنهج والإكتفاء ب 2- 3 مسابقات فى كل مهارة فى الفصل الدراسى .
• يرى الباحث ان كل مسابقة من مسابقات المنهج الدراسى فى مسابقات ألعاب القوى أو المسابقات جميعا المطروحة لأى فصل دراسى أو سنة دراسية يجب أن تشتمل على مكونات العملية التعليمية .
• يجب القاء الضوء من جانب المتخصصين فى وضع المناهج الدراسية فى التربية الرياضية للمدارس وأن يتم توزيع الحصص وتوزيع الأنشطة وفق الأهمية النسبية ومستوى الصعوبة للمرحلة السنية بقية المراحل الدراسية.
• توصية وضع التمرينات الفنية لاكتشاف الموهوبين فى حصة الأنشطة والمسابقات المتنوعة.
• يوصى الباحث بضرورة زيادة زمن الوحدات التعليمية الصغرى حتى يكفى لتعليم المراحل الفنية والتمرينات المختلفة وفق التحليل الزمنى نظرا لأن زمن الوحدات التى يعتمد عليها الباحث داخل الدراسة صغير ولا يكفى زمن كل جزء للتعليم الأمثل للوصول بهؤلاء التلاميذ إلى مرحلة الإنتقاء والتوجيه فى الأنشطة المختلفة .