![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح للاستفادة من الخبرة الأوروبية في التجديدات التربوية في مؤسسات التعليم العالي وآليات تنفيذها في مصر، وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للتجديدات التربوية، والوقوف على أهم معوقات التجديدات التربوية في مؤسسات التعليم العالي في مصر، والتعرف على التجديدات التربوية بمؤسسات التعليم العالي بدول أوروبا، استخدم البحث المنهج الوصفي واستخدم الاستبانة كأداة للبحث طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات (التربية- الآداب- التجارة- الفنون التطبيقية- الهندسة- الحاسبات والمعلومات- التربية الرياضية) بجامعة دمياط، وعددهم (75)، وتوصل البحث إلى أن أهم معوقات التجديد التربوي بمؤسسات التعليم العالي في مصر ما يلي: قلة الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لعملية التجديد، غياب النقد التربوي البناء داخل مؤسسات التعليم العالي، جمود الفكر التربوي داخل مؤسسات التعليم العالي، غياب الخطط والأهداف التي تدعم عملية التجديد التربوي، غياب التخطيط الاستراتيجي داخل مؤسسات التعليم العالي، تجاهل متابعة تجارب الدول المتقدمة للاستفادة منها، روتينية الإدارة في مؤسسات التعليم العالي، غياب ثقافة التجديد التربوي داخل مؤسسات التعليم العالي، غياب توافر الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة، التركيز في وضع المناهج والبرامج الدراسية بالكم أكثر من الكيف، ضعف الاهتمام بتطوير البحث العلمي بما يواكب احتياجات المجتمع. |