Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخبرة الأوروبية في التجديدات التربوية بمؤسسات التعليم العالي وإمكانية الاستفادة منها في مصر /
الناشر
محمد فوزي عبدالله،
المؤلف
عبدالله، محمد فوزي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فوزي عبدالله
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مناقش / جمال علي الدهشان
مناقش / وفاء مجيد الملاحي
الموضوع
التعليم العالي - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/2/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح للاستفادة من الخبرة الأوروبية في التجديدات التربوية في مؤسسات التعليم العالي وآليات تنفيذها في مصر، وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للتجديدات التربوية، والوقوف على أهم معوقات التجديدات التربوية في مؤسسات التعليم العالي في مصر، والتعرف على التجديدات التربوية بمؤسسات التعليم العالي بدول أوروبا، استخدم البحث المنهج الوصفي واستخدم الاستبانة كأداة للبحث طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات (التربية- الآداب- التجارة- الفنون التطبيقية- الهندسة- الحاسبات والمعلومات- التربية الرياضية) بجامعة دمياط، وعددهم (75)، وتوصل البحث إلى أن أهم معوقات التجديد التربوي بمؤسسات التعليم العالي في مصر ما يلي: قلة الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لعملية التجديد، غياب النقد التربوي البناء داخل مؤسسات التعليم العالي، جمود الفكر التربوي داخل مؤسسات التعليم العالي، غياب الخطط والأهداف التي تدعم عملية التجديد التربوي، غياب التخطيط الاستراتيجي داخل مؤسسات التعليم العالي، تجاهل متابعة تجارب الدول المتقدمة للاستفادة منها، روتينية الإدارة في مؤسسات التعليم العالي، غياب ثقافة التجديد التربوي داخل مؤسسات التعليم العالي، غياب توافر الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة، التركيز في وضع المناهج والبرامج الدراسية بالكم أكثر من الكيف، ضعف الاهتمام بتطوير البحث العلمي بما يواكب احتياجات المجتمع.