الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تنمية مهارات التفكير التحليلى لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ، وطبقت على عينة مكونة من ( 15) طفلاً وطفلة من فئة ذوى صعوبات التعلم . واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي, واستخدمت الدراسة الادوات التالية: قائمة بمهارات التفكير التحليلى المناسبة لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم من (5-6) سنوات . مقياس مهارات التفكير التحليلى المصور (إعداد الباحثة ). بطاقة ملاحظة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم. البرنامج التدريبى المقترح( إعداد الباحثة) . وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم على بطاقة ملاحظة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي المستخدم. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم على بطاقة ملاحظة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لطفل الروضة ذوى صعوبات التعلم في القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج التدريبي المستخدم. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير التحليلى المصور في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي المستخدم. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير التحليلى المصور في القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج التدريبي المستخدم. |