Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من جماليات فن النحت في الإعلان المجسم لتنميه الاتصال الجماهيري =
المؤلف
السيد، احسان رمضان محمود.
هيئة الاعداد
باحث / احسان رمضان محمود السيد
مشرف / محمد كامل علي إبراهيم
مشرف / محمود محمد محمد فرج
الموضوع
النحت. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
7/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - التعبير المجسم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تقوم هذه الدراسة على دراسة القيم الجمالية في فن النحت بما تتضمنه من عناصر وقيم تشكيلية ودورها الفعال في الإعلان المجسم لتحقيق الاتصال الجماهيري بين أفراد المجتمع, وذلك من خلال دراسة تناولت بالوصف والتحليل مختارات من الأعمال النحتية العالمية لإيجاد رؤية فنيه لصياغة أعمال نحتية إعلانيه مجسمه تؤثر في زيادة الاتصال الجماهيري لمجتمع مدينه المنيا, وقد قسم البحث إلي خمسه فصول كي تتمكن الباحثة من عرض الموضوع بصورة مترابطة ومتكاملة علي النحو التالي :
الفصل الأول :
الإطار العام للبحث والدراسات السابقة والمرتبطة:
قد تناولت الباحثة خلال هذا الفصل المقدمة و خلفيه المشكلة, ومشكله البحث, والأهداف التي يسعي البحث لتحقيقها, وأهميه البحث, والفروض الذي يقوم عليها, والحدود, والمنهج المتبع فيه وإجراءات البحث , والأدوات, ومصطلحات البحث.
و تناولت الباحثة خلال هذا الفصل الدراسات السابقة والمرتبطة بالبحث وتم تقسيمها إلي ثلاث محاور كالتالي :
المحور الأول : دراسات تناولت فن النحت في الإعلان المجسم.
المحور الثاني : دراسات تناولت الاتصال البصري الجماهيري .
الفصل الثاني: علاقة الإعلان المجسم بالاتصال الجماهيري
تناولت الباحثة خلال هذا الفصل ثلاث نقاط بشئ من التفصيل في حدود ما يفيد البحث :
أولا : جماليات فن النحت : تناولت الباحثة في هذا الجزء القيم الجمالية في فن النحت وما تتضمنه من عناصر وقيم تشكيليه وتم حصرهم وشرحهم بشئ من التفصيل, كما تناول التذوق الجمالي وعلاقته بفن النحت وكذلك تأثير فن النحت علي المجتمع.
ثانيا : علاقة فن النحت بالإعلان المجسم : تناولت الباحثة هنا مفهوم الإعلان ووظائفه وأهدافه و أنواعه, كما تناولت الإعلان المجسم وتاريخ تطوره وأيضا أنواعه, وعرض لأهم القيم الجمالية والتشكيلية للإعلان المجسم, وكيفيه الاستفادة من خصائص الوسيط الإعلاني, وأيضا دور الإعلان كوسيلة اتصال جماهيري وكذلك دور التربية الفنية في الإعلان .
ثالثا : الاتصال الجماهيري : تناولت الباحثة هنا مفهوم الاتصال الجماهيري ونشأته وخصائصه وأهميته في أحداث تغيير اجتماعي مقصود داخل المجتمع, وكما تناول عناصر عمليه الاتصال, والمدى الزمني لتأثير وسائل الاتصال الجماهيري وكذلك المتغيرات المؤثرة فيه , وعرض ايجابيات الاتصال الجماهيري , كما تناول دور الفن كوسيلة اتصال بين الفرد ومجتمعه, وكذلك دور فن النحت من وسيله جماليه إلي وسيله اتصال جماهيريه .
الفصل الثالث :
بعنوان ” قراءة تشكيليه لمنحوتات إعلانية مجسمة ”
قد تناولت الباحثة خلال هذا الفصل قراءه تشكيليه لمجموعه من المنحوتات الإعلانية المجسمة العالمية, وتناول التحليل وصف العمل والعناصر و القيم التشكيلية ومضمونه التعبيري .
الفصل الرابع :
بعنوان ”عرض وتحليل التجربة العملية ” :
قد تناولت الباحثة خلال هذا الفصل القراءة التشكيلية للتطبيقات العملية للباحثة, ويشمل خمس نماذج التي قامت الباحثة بتنفيذها وهدف التجربة وحدودها ويليها توصيف هذه الأعمال فنيا وجاء كل تحليل يشتمل علي وصف العمل ومن حيث العناصر والقيم التشكيلية التي يتضمنها العمل, وتهدف الباحثة من خلال هذه التجربة العملية توضيح الاستفادة من جماليات فن النحت في الإعلان المجسم وكيف تؤثر في الاتصال الجماهيري بين أفراد المجتمع .
الفصل الخامس :
بعنوان ” النتائج والتوصيات” :
تناول هذا الفصل تحليل وتفسير النتائج والتي قامت علي التحقق من صحة فروض البحث وتوصل البحث للاتي :
وللتحقق من صحة الفرض الأول : يمكن التنبؤ بتأثير جماليات فن النحت في المنحوتة الاعلانيه المجسمة بمعلوميه بنود الاستبيان لدي عينه الدراسة تم استخدام تحليل الانحدار المتدرج Stepwise Regression لقياس أكثر المتغيرات المستقلة أسهاماً في زيادة جماليات فن النحت في الإعلان المجسم.
وللتحقق من صحة الفرض الثاني : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات التطبيق البعدي والتطبيق القبلي تم استخدام اختبار ت”T-Test” لدلالة الفروق بين تطبقين قبلي وبعدى لنفس المجموعة تم استخدام Paired Samples Test .
وللتحقق من صحة الفرض الثالث : يمكن الاستفادة من جماليات فن النحت في الإعلان المجسم لتنمية الاتصال الجماهيري بالمجتمع تم استخدام اختبار ت”T-Test”, ولقياس اثر متغير تم استخدام one Samples Test.