Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الجيروتونيك على بعض المتغيرات البدنية والمهارية فى التمرينات الإيقاعية لدى طالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا /
المؤلف
كامل، داليا محسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محسن حسن كامل
مشرف / منال أحمد أمين
مشرف / هبة سعد محمد
الموضوع
التمرينات الرياضية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - التمرينات والجمباز والتعبير الحركى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

مقدمة :-
تسعى دول العالم أجمع المتقدم منها والنامى إلى تطوير مظاهر العيش فيها وإذكاء روح النمو الشامل بين الافراد والجماعات من مواطنيها,وتوطيد إتصالها بما يعيشه العالم من تغيرات متسارعه تتطلب الحرص على طلب العلم وهو فريضه , وفى الأخذ بأسباب التطبيقات العلمية , وهو إمتداد للفريضة ,وفى إشاعة الروح العلمية بأبعادها النظرية و التكنولوجية , وهى سنة تتوارثها أجيال الأمم , وأمر تفرضه الثورة العلمية والتكنولوجية كما يتسم هذا القرن بالإنجازات العلمية وبخاصة فى المجال التكنولوجى فكلما زادت المعلومات زادت الحاجة إلى استحداث وسائل تكنولوجية جديدة ومع استحداثات تلك الوسائل الجديدة تزداد المعلومات التى نحصل عليها ولقد أصبحت التكنولوجيا تتدخل فى كل جانب من جوانب حياتنا وأحد هذه الجوانب هى العملية التدريبية.
يذكر ميندن جاينور Minden, Eliza Gaynor (2007) أن الجيروتونيك هو نظام تدريبى خاص له أدوات مميزة خاصة به لعمل تدريبات الأطالة العضلية وتحسين القوة العضلية والتوافق فى العمل العضلى , ويمكن تأديتها على بساط تدريبى أو لا, ويقوم الطالب بتأديتها بنفسة أو بأستخدام أدوات خاصة بها أو يمكن أستخدام أجهزة لعمل التمرينات الأيزوكينتك . (37: 262)
ويذكر كوتلر هاورد بى COTLER, Howard B. (2016) أن الجيروتونيك هو نوع التمرينات الذى يتضمن أستخدام أدوات مميزة ويشتمل أوزان وبكرات ويتكون مفهومة الأساسى من تداخل المفاهيم المختلفة من مبادئ السباحة واليوجا والتاى أتشى والرقص غير أنه يعمل على تطوير القوة العضلية والمرونة والأطلة والتوافق العضلى العصبى و ذلك من خلال مجموعة من الحركات التى تضع حمل ضعيف على العضلات ومفاصل الجسم وبالتالى هو يساعد على أعادة الشفاء من الأصابات وتقوية العضلات نسبياً وتحسين المدى الحركى للمفاصل .(32: 124)
وتعتبر أن التمرينات الإيقاعية من المواد العملية التى تحظى بجانب كبير من الأهتمام حيث أنها تتميز بالطابع الجمالى والأنفعالى السار المحبب إلى النفس إلى جانب المهارات الحركية المميزة والتى تجمع عناصرها فى التمرينات الأساسية والإيقاعية وتتميز التمرينات الإيقاعية بالسلاسة والأنسيابية فى الحركات وتكسب لاعباتها القدرة على التذوق الجمالى للحركة والثقة فى النفس وتنمى لديهن الأحساس بالتناسق فى أداء الحركات المتعددة والجمال فى الأداء والرشاقة والمرونة والخفة والسرعة (13: 7)
وقد اعتمدت التعاريف الشائعه للتمرينات على النقاط الأساسية التالية أن التمرينات حركات وأوضاع بدنية يختارها الفرد و أن التمرينات تهدف إلى تشكيل وبناء الجسم ، وتنمية قدراته الحركية وإكسابه القوة وأن التمرينات تعتمد في اختيارها على الأسس والقواعد العلمية والتربوية وأن التمرينات تعمل تحقيق أحسن مستوى ممكن في الأداء الرياضي والمهني وفي مجالات الحياة المختلفة(6: 7, 8).
وتشير فاتن البطل وعنايات فرج (2004) ان التمرينات الإيقاعية تحتاج إلى مستوى عالى من الصفات البدنية مثل القوة و التحمل والسرعة والمرونة والرشاقة ومن هذا المنطلق نستطيع أن نعتبر أن الصفات البدنية هى أساس القدرات البدنية للطالبات وتنمو وترتقى فى عملية التدريب ولها علاقة وثيقة بالأنشطة الرياضية المختلفة ,فمصطلح تدريب الصفات البدنية يفهم منه التأثير التربوى على نمو الصفات البدنية للطالبات فى أتجاة مطابقة وملائم ومناسب لأهداف الخطة التعليمية. (13: 26-27)
يعتبر ميدان التمرينات الأيقاعية ضمن الميادين التى تأثرت إيجابياً بشكل كبير من خلال تطور علم التدريب, وتحديث طرق, وأساليب التدريب؛ حيث أنها تعتمد إلى حد كبير على اللياقة البدنية العالية إلى جانب إتقان الأداء المهارى ؛ وهذا ما دعى الباحثين إلى محاولة تطوير مستوى الطلاب من خلال أستخدام طرق التدريب الجديدة
ومن خلال تخصص الباحثة فى قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركى ومن خلال إطلاع الباحثة على سجلات درجات الطالبات فى مادة التمرينات الفنية الايقاعية لاحظت الباحثة إنخفاض درجات وتقديرات الطالبات كما لاحظت الباحثة زيادة كبيرة فى عدد طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا مما يؤثر سلبا على كفاءة العملية التعليمية وعدم قدرة جميع الطالبات على استيعاب ما يقدم لهن من محتوى تعليمى بشكل صحيح.
كما ترى الباحثة أن مادة التمرينات الفنية الايقاعية تحتاج الى تكرار الأداء أكثر من مرة للوصول الى الأداء الجيد وهذا قد لا يتحقق مع الزيادة العددية للطالبات داخل المحاضرة.
ومن خلال إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة والبحوث التى تناولت تأثير تمرينات الجيروتونيك على بعض المتغيرات البدنية والمهارية لم تجد الباحثة فى حدود علمها دراسة تناولت تأثير الجيروتونيك على بعض المتغيرات البدنية والمهارية فى التمرينات الفنية الايقاعية مما يضيف صفة الحداثة على هذا البحث.
هدف البحث :-
يهدف هذا البحث الى محاولة معرفة تأثير تمرينات الجيروتونيك على:
1-بعض المتغيرات البدنية ممثلة فى (القدرة – الرشاقة- التوافق- التوازن الثابت والمتحرك- المرونة).
2-بعض المتغيرات المهارية ممثلة فى (وثبة الفجوة - المقص - الميزان الجانبى) لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا
فروض البحث:
1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى بعض المتغيرات البدنية والمهارات قيد البحث ونسبة التغير لصالح القياس البعدى.
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى بعض المتغيرات البدنية والمهارات قيد البحث ونسبة التغير لصالح القياس البعدى.
3.توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى بعض المتغيرات البدنية والمهارات قيد البحث ونسبة التغير لصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث :
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظرا ً لملائمتة لطبيعة البحث , وأستعانت بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة بأتباع القياس القبلى والبعدى لكليهما .
مجتمع وعينة البحث :
تمثلت مجتمع البحث فى طالبات الفرقة الثانية كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا - المسجلين بالعام الدراسى (2018-2019) وقوامها (356) طالبة و تم أختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وكانت (120) طالبة بنسبة مئوية (33.7%) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالبة مجموعة تجريبية و (30) طالبة كمجموعة ضابطة, وتم اختيار عدد (60) طالبة من نفس الفرقة الدراسية لأجراء الدراسات الأستطلاعية الخاصة بالتجربة قيد البحث
الخطوات التنفيذية للبحث :
قامت الباحثة بإجراء الدراسة الأستطلاعية فى الفترة من يوم الاحد الموافق 14/10/2018 إلى يوم الأثنين الموافق 15/10/2018 بغرض التعرف على مدى مناسبة البرنامج التدريبى المقترح قيد البحث لعينة البحث , والتعرف على مدى سلامة الأداوت والأختبارات المستخدمة وتنفيذ بعض تمرينات البرنامج وقد أسفرت الدراسات الأستطلاعية عن صحتها وملاءمتها الأختبارات للبحث وعن سلامة الأدوات .
القياسات القبلية :
أجريت القياسات القبلية فى متغيرات البحث لمجموعتى البحث فى الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 16/10/2018 إلى يوم الخميس الموافق 18/10/2018 .
تنفيذ البرنامج:
أستغرق تنفيذ البرنامج التدريبى (8) أسبوع , وتم التطبيق فى الفترة من يوم الأحد الموافق 21/10/2018 إلى يوم الخميس الموافق 13/12/2018 بواقع (3) وحدات أسبوعياً موجهه ناحية تمرينات الجيروتونيك, وقد راعت الباحثة أن :
-قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبى المقترح على المجموعة التجريبية قيد البحث أيام ( الأحد والثلاثاء والخميس )
-قامت الباحثة بتطبيق التدريب النمطى مع المجموعة الضابطة فى نفس فترة التطبيق البرنامج التدريبى المقترح أيام (السبت والأثنين والأربعاء ).
القياس البعدى :
قام الباحثة بعد الانتهاء من تطبيق البحث بإجراء القياسات البعدية للمجموعة التجريبية فى الفترة من الاحد الموافق15/12/2019م إلى يوم الثلاثاء الموافق 17/12/2019م وبنفس الشروط التى أتبعت فى القياس القبلى.
الأسلوب الأحصائى المستخدم :
فى ضوء أهداف وفروض البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية :
” الوسط الحسابى - الوسيط - الأنحراف المعيارى - معامل الألتواء- أختبار (t.test) - معامل الأرتباط - النسبة المئوية لمعدلات التغير ” . وقد ارتضت الباحثة مستوى دلالة (0.05) كما استخدم الباحثة برنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية.
الأستخلاصات :
-تفوقت المجموعة الضابطة حيث توجد فروق ذات دالة أحصائية ما بين القياس القبلى, والبعدى للمجموعة الضابطة فى أتجاة القياس البعدى حيث وصلت نسبة التحسن فى المتغيرات البدنية قيد البحث من 5.83% إلى 98 % وفى المتغيرات المهارية من 87.3% إلى 84%
-تفوقت المجموعة التجريبية حيث توجد فروق ذات دالة أحصائية ما بين القياس القبلى, والبعدى للمجموعة التجريبى فى أتجاة القياس البعدى حيث وصلت نسبة التحسن فى المتغيرات البدنية قيد البحث من 19.1% إلى 158 %وفى المتغيرات المهارية من 84.3% إلى 87.5%
-تفوقت طالبات المجموعة التجريبية المستخدمة البرنامج التدريبى المقترح بأستخدام تدريبات الجيروتونيك على طالبات المجموعة الضابطة حيث توجد فروق ذات دالة أحصائية ما بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة وفى أتجاة المجموعة التجريبية حيث وصلت نسبة التحسن فى المتغيرات البدنية قيد البحث من 6.8% إلى 38.38%وفى المتغيرات المهارية من 21.8% إلى 38.3%
التوصيات :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث والأستخلاصات التى توصل إليها, توصى الباحثه بالتالى:
-أستخدام تدريبات الجيروتونيك لمها لها من تأثير فعال فى الجسم على عناصر اللياقة البدنية وتحسين المهارات الحركية فى التمرينات الإيقاعية
-أستخدام البرنامج المقترح لتدريبات الجيروتونيك على عينات عمرية أخرى.
-التعرف على تأثير تدريبات الجيروتونيك على بعض المتغيرات المهارية الأخرى.