Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية قائمة على التصميم للفهم في تنمية المفاهيم البلاغية وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
البرهيمي، إيمان محمد شوقي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان محمد شوقى احمد البرهيمى
مشرف / وحيد السيد اسماعيل حافظ
باحث / سيد فهمى مكاوى عبد الصمد
مناقش / وحيد السيد اسماعيل حافظ
الموضوع
البلاغة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
488 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 533

from 533

المستخلص

مشكلة الدراسة وإجراءاتها:
للبلاغة أهمية كبري لدي طلاب المرحلة الثانوية، حيث تزود المتعلم بالأسس الجمالية، وتمكنه من التعبير الأدبي، ولها شأن كبير في تعليم اللغة العربية، إذ أن تعليمها يعني تعليم الأسلوب العــربي والاهتمام بتدريسها يعني الاهتمام بهذا الأسلوب .( نجاح الظهار، 2006، 13)
كما أن للمفاهيم البلاغية أهمية كبرى لدى طلاب المرحلة الثانوية حيث تسعفه في اختيار الكلمة، أو العبارة في مواقف الحياة، وهي مطلب من مطالب الإشباع النفسي لديه .( إبراهيم عطا ، 2001، 91)
ولأهمية المفاهيم البلاغية فقد اهتم بها الكثير من الباحثين في المجال، وتناولتها العديد من الدراسات منها: ( دراسة أميرة علي،2010، ودراسة سناء دمياطي، 2012، ودراسة فاطمة عسيري، 2013 ، ودراسة خلف محمد، 2013، ودراسة أحمد حسن، 2014، ودراسة زيد الراوي، 2014، ودراسة دعاء معاطي، 2015، ودراسة دياب دياب و سهير قرقر، 2015، ودراسة نجلاء عبد القادر، 2017 ) ، حيث أشارت هذه الدراسات إلى ضعف طلاب المرحلة الثانوية في المفاهيم البلاغية .
كما تتضح أهمية فاعلية الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية في أنها تمثل مركزاً مهماً في دافعية الطالب للقيام بأي عمل أو نشاط دراسي، فهي تساعده على مواجهة الضغوط الأكاديمية التي تعترض أدائه التحصيلي، وترتفع الفاعلية الذاتية من خلال الممارسة والتدريب المتواصل .( منى بدوي ،2001 ،151)
ولأهمية فاعلية الذات لدي المتعلم فقد اهتمت بها العديد من البحوث والدراسات في المجـــال منها دراسة إيميلي جينفر (Emily Jennifer,2007)، ودراسة ( فتحي عبد القادر ، 2008، ودراسة ماجد عيسى، 2008، ودراسة عبد العزيز المطيري، 2011، ودراسة مروة أبو زيد، 2011، ودراسة ريم عبد العظيم، 2012 ، ودراسة ماهر عبد الباري ، 2015 )
بناء على ما سبق تحددت مشكلة الدراسة الحالية فيما يأتي:
أ- تحديد المشكلة:
تحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في فهم المفاهيم البلاغية، ومدي تأثير فاعلية الذات الأكاديمية في تعلم المادة وزيادة الإنجاز الأكاديمي لها، وتتصدي الدراسة الحالية لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
- ما المفاهيم البلاغية المتضمنة في كتب اللغة العربية المقررة على طلاب المرحلة الثانوية؟
- ما أبعاد فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
- ما أسس وإجراءات الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم لتنمية المفاهيم البلاغية وفاعلية الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
- ما فاعلية الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم في تنمية المفاهيم البلاغية وفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
- ما فاعلية الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم في تنمية فاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ب- خطوات الدراسة وإجراءاتها :
وقد اشتملت إجراءات الدراسة على جانبين هما:
- الجانب النظري للدراسة كالآتي :
* الفصل الأول : وتناول المقدمة والإحساس بالمشكلة، وتحديد مشكلة الدراسة ، ووضع حدودها، وبيان مصطلحاتها، والطرق الإجرائية التي تتبعتها الدراسة في معالجتها ورصد بياناتها، وتحديد مدى أهميتها في مجال تدريس اللغة العربية لطلاب الصف الثاني الثانوي العام.
* الفصل الثاني: وتناول في محوره الأول: البلاغة من حيث مفهومها، وأهميتها ، وأهدافها، ومعوقات تدريسها، وعلاقتها بالأدب، وأسس تعليمها، وكذلك المفاهيم البلاغية من حيث مفهومها، وأهميتها، وخطوات تنميتها، واستراتيجيات تعلمها، والمفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي، وتناول في محوره الثاني فاعلية الذات الأدبية من حيث مفهومها، وأساسها العلمي، وأهميتها، وأبعادها، وقياسها.
* الفصل الثالث: وتناول في محوره الأول نظرية التصميم للفهم من حيث مفهومها ، ومبادئها، وماهية الفهم ومعايير انتقاء الأفكار الجديرة بالفهم، وجوانب الفهم الست، وطرق تقييم الفهم، وتناول في محوره الثاني نموذج التصميم العكسي من حيث مفهومه، ومراحله، ومخططه، ومداخل التخطيط وفق هذا التصميم، والأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية المستخدمة، ومراحلها، ومخططها، ومتطلبات تحقيقها، وعلاقة التصميم للفهم بالمفاهيم البلاغية.
- الجانب التطبيقي ويتكون من فصلين:
* الفصل الرابع: وتناول ما يأتي:
- بناء قائمة بالمفاهيم البلاغية المتضمنة بمقرر طلاب الصف الثاني الثانوي .
- بناء اختبار المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الثاني الثانوي.
- بناء قائمة بأبعاد فاعلية الذات الأدبية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي .
- بناء مقياس فاعلية الذات الأدبية المناسب لطلاب الصف الثاني الثانوي.
- إعداد كتاب أنشطة الطالب للتدريب على استخدام استراتيجية قائمة على التصميم للفهم في تعلم وفهم المفاهيم البلاغية المقدمة لهم.
- إعداد دليل المعلم للتدريب على تنمية المفاهيم البلاغية وفاعلية الذات الأدبية باستراتيجية قائمة على التصميم للفهم .
- تنفيذ خطوات الاستراتيجية المقدمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وتطبيق دروس المفاهيم البلاغية في ضوئها.
* الفصل الخامس: وقد تناول نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها.
ثانياً: نتائج الدراسة:
توصلت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية:
أولاً- التوصل لقائمة المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الثاني الثانوي، راجع (ص151 ).
ثانياً- التوصل لقائمة أبعاد فاعلية الذات الأدبية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي ، راجع (ص169) .
ثالثاً- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كافة المفاهيم البلاغية الرئيسة والفرعية والدرجة الكلية لاختبار المفاهيم البلاغية، لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية ،حيث يوجد حجم تأثير كبير للاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم في تنمية كافة المفاهيم البلاغية الرئيسة والفرعية والدرجة الكلية للاختبار لدي طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة.
رابعاً- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كافة أبعاد فاعلية الذات الأدبية الرئيسة والفرعية والدرجة الكلية لمقياس فاعلية الذات الأدبية ، لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية ،حيث يوجد حجم تأثير كبير للاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم في تنمية كافة أبعاد فاعلية الذات الأدبية الرئيسة والفرعية والدرجة الكلية للمقياس لدي طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة.
ثالثاً : توصيات الدراسة:
من خلال مجموعة النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة الحالية ، يمكننا تقديم بعض التوصيات الآتية:
* استخدام الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم في التدريس لتنمية المفاهيم اللازمة لكل فرع من فروع اللغة العربية ، لاسيما المفاهيم البلاغية والقواعد النحوية لدي طلاب المرحلة الثانوية والاستفادة من هذه الدراسة في ذلك.
* الاهتمام بجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، وأن يكون عنصرها الرئيس ، من أجل تحقيق الفهم وبقائه لديه، وليس فقط الاعتماد على الحفظ وتذكر المعلومات والمعارف التي يحصلها، وهو ما توفره الاستراتيجية المقترحة .
* الاهتمام بتزويد كتاب المدرسة بالعديد من أوجه الأنشطة المختلفة، بالإضافة إلى تزويده بكثرة التدريبات والأمثلة التطبيقية، التي تعزز الفهم وتساعد في حصول الطالب على التغذية الراجعة باستمرار، بالإضافة إلى الاهتمام بتقويم الطالب في كافة مراحل عملية التعلم .
* الاهتمام باطلاع المعلمين على كافة المستحدثات الحالية في مجال التعلم للاستفادة منها في مجال العمل، ولا سيما الاستراتيجيات الحديثة والمتعددة في المجال ومنها الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم المستخدمة في هذه الدراسة.
* تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية استخدام الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم، والاستفادة منها في عملية التعلم والتدريس.
* الاهتمام باستخدام كل فروع اللغة العربية، والاستفادة منها في باقي الفروع الأخرى، بحيث تسير كل الفروع في خدمة بعضها البعض كل في فلك واحد.
* الاهتمام بتصويب التصورات الخطأ حول المفاهيم البلاغية المختلفة المقررة لدي طلاب المرحلة الثانوية، وتقديم التصحيح الفوري لها أثناء عملية التعلم من خلال تدعيمها بالتغذية الراجعة الفورية.
* الاهتمام بفاعلية الذات الأدبية وتدعيمها لدي الطالب، لأنها تعبر عن انطباعاته الشخصية وقدراته في إنجاز المهام الأدبية التي سيكلف بها خلال فترة محدده.
* إعادة صياغة محتوي اللغة العربية بصفة عامة، ومحتوي مقرر البلاغة بصفة خاصة في ضوء الاستراتيجية القائمة على التصميم للفهم واستخدامها في تنمية التعلم والفهم لدي الطلاب.
رابعاً : مقترحات الدراسة:
* فاعلية نموذج التصميم للفهم في تنمية الفهم القرائي لدي طلاب المرحلة الإعدادية.
* فاعلية استخدام الأنشطة الإثرائية في تنمية فاعلية الذات وأثرها على التحصيل والإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية.
* فاعلية استراتيجية قائمة على التصميم للفهم في تنمية المفاهيم الدينية المرتبطة بالقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
The current study problem represented in lower level of secondary second grade students in Rhetoric concepts, and poor Rhetoric concepts acquisition, and the effect of academic self-efficacy in learning the subject and in increasing academic achievement through answering the following questions:
• What are the Rhetoric concepts embedded in Arabic Language Book of secondary second grade students?
• What are the dimensions of literary self-efficacy in secondary second grade students?
• What is the strategy based on understanding by design in developing Rhetoric concepts and self-efficacy in secondary second grade students?
• What is the effectiveness of the strategy based on understanding by design in developing Rhetoric concepts and self-efficacy in secondary second grade students?
STUDY LIMITS:
-Rhetorical concepts prescribed in the curriculum of the second grade general secondary in the second semester of 2019, where this class represents the middle of this stage and the students in this class have a degree of mental and linguistic maturity that enables them to absorb the rhetorical concepts .
- Building the strategy in the light of the reverse design model of understanding as the model expressing the stages and steps on which the design theory of understanding is based, in which the stages go opposite the usual stages and steps in the learning and teaching process.
- The effectiveness of the literary self in the students of the second grade general secondary.
STUDY TERMS:
RHETORIC CONCEPTS:
Each term related to the art of saying . Rhetoric, meaning, and unique sayings that has verbal meaningful illustrate its meaning and characteristics.
The researcher defines it as: terms or verbalizations refer to a certain meanings related to Rhetoric Book subjects of secondary second grade students when they try to join the presented information and facts that may help them acquiring them.
LITERARY SELF-EFFICACY:
This term contains two terms: self concept: the individual idea on himself and literature and defines a beautiful idea in good expression.
The researcher defines it as: some student tendencies and attitudes to their competence in literary texts taste and extracting its embedded rhetoric images, and facing their difficulties in achieving this, and can be measured in their scores on literary self- efficacy scale.