Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للشراكة بين كليات التربية والمدارس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الامريكية وإنجلترا /
المؤلف
طايل, أحمد لطفي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد لطفي إبراهيم طايل
مشرف / أميرة رمضان عبد الهادي
مشرف / فيصل فتحي عبد المنعم إبراهيم
مشرف / إبراهيم عباس إسماعيل الزهيري
الموضوع
التعليم المقارن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/6/2021
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تحقيق الشراكة بين كليات التربية والمدارس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية على النحو التالي:
1. ما الإطار المفاهيمي للشراكة بين كليات التربية والمدارس؟
2. ما واقع الشراكة بين كليات التربية والمدارس بجمهورية مصر العربية؟
3. ما واقع الشراكة بين كليات التربية والمدارس في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا؟
4. ما التصور المقترح لتحقيق الشراكة بين كليات التربية والمدارس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا؟
يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية في وضع تصور مقترح يمكن أن يسهم في تفعيل الشراكة بين كليات التربية والمدارس في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.
ويمكن تحقيق هذه الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية التالية: -
1. عرض وتحليل الإطار المرجعي الذي يستند إلى ماهية الشراكة بين كليات التربية والمدارس في الفكر التربوي المعاصر.
2. الوقوف على واقع الشراكة بين كليات التربية والمدارس في مصر، وبيان لأهم معوقات التي تضعف هذه الشراكة.
3. الوقوف على واقع الشراكة بين كليات التربية والمدارس في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا، واستخلاص بعض النتائج.
4. عرض الدراسة التحليلية المقارنة للشراكة بين كليات التربية والمدارس في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.
5. وضع تصور مقترح يمكن أن يسهم في تفعيل الشراكة بين المدرسة والجامعة في مصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.
1- تعددت نماذج الشراكة بين كليات التربية والمدارس بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان لها مردود إيجابي لتطوير مدارس التعليم العام بما فيها من معلمين ومديرين، من خلال إنشاء مدارس التنمية المهنية بالولايات الأمريكية، والتي تشرف عليها كليات التربية والمدارس التابعة لها بكل منطقة، ويخصص لها تمويل خاص سواء من قبل الحكومة أو الجمعيات الأهلية.
2- أسهمت مدارس التنمية كنموذج للشراكة بين كليات التربية والمدارس بدور بارز في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين والمديرين في المدارس، وأيضا هيئة التدريس بالجامعة، حيث يتم إلحاق كل من مديري ومعلمي المدارس في دورات تدريبية لتلك المدارس التي تساعد في تطوير أدائهم المهني بصفة مستمرة، بالإضافة إلى ذلك يتم تقييم أدائهم من قبل مشرف وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ومشرف قبل الخدمة، كما يقوم المتدربون بإعداد ملفات شخصية ورقية وإلكترونية لتوضيح مستوي ادائهم وفقاً لمعايير محددة متفق عليها من قبل كل ولاية.
3- نتج عن الشراكة بين كليات التربية والمدارس ظهور مجتمعات التعلم المهنية، نتيجة تشارك وتعاون أعضاء المجتمع الجامعي والمدرسي.
4- كان من نتائج الشراكة بين كليات التربية والمدارس الاهتمام القوي بتطوير التعليم الجامعي حتى يكون قادراً على إفادة المدارس في شتي المجالات، وكذلك تطوير أداء الطالب الجامعي من خلال تدريبهم بمدارس التنمية المهنية، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس الجامعي ومعلمي المدارس ذوي الخبرة، بالإضافة إلى تدريبهم عملياً بالمدارس.
5- نتج عن تطبيق برامج الشراكة بين كليات التربية والمدارس نوع من الاندماج بين الطرفين، حيث أصبحوا يعملون معاً لتقليل الفجوة بينهم والربط بين النظرية والتطبيق.
6- ترتكز برامج الشراكة بين كليات التربية والمدارس بإنجلترا على التنمية المهنية لمعلمي ومديري المدارس، حيث يتم تدريبهم بكليات التربية تحت إشراف نخبة مميزة من معلمي وأعضاء هيئة التدريس الجامعي.
7- ترتكز برامج الشراكة بين كليات التربية والمدارس على بناء مجتمعات تعلم مهنية فعالة.
8- ترتكز الشراكة بين كليات التربية والمدارس في تطويرها للتعليم الجامعي على دعم البحث العلمي المتميز.
9- تهتم الجامعات الإنجليزية بعقد شراكة تعليمية مع المدارس لتسهم بذلك في تطوير أداء الطلاب المعلمين، من خلال إلحاقهم بدورات تدريبية بكليات التربية بالجامعات.
يقوم التصور المقترح للدراسة على محورين أساسيين وهما: -
1. بناء شراكة بين كليات التربية والمدارس في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والإطار المرجعي للدراسة.
2. تطوير الأكاديميات المهنية للمعلمين بمصر في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.