الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لجأت وسائل الإعلام إلى فن الإنفوجرافيك في نشر المعلومات، وهو الفن المعني بتحويل المعاني والكلمات والأرقام وأي محتوى نصي إلى رموز وعناصر مرئية، وجاءت تسمية ذلك بالإنفوجرافيك كاختزال لكلمتين هما معلومات Information ورسوم Graph وتعني تمثيل المعلومات والبيانات أو المعرفة المعقدة على شكل رسومات إبداعية وبيانية قادرة على نقل المعرفة بسرعة ووضوح لجذب المشاهدين. ومع تطور فنون الصحافة وتقنيات الحاسب الآلي تطور الإنفوجرافيك بدوره من كونه يقتصر على مجرد خرائط وبيانات إلى مزيج جرافيكي متكامل يستطيع محاكاة المعلومة وتوضيحها بشكل مبدع، ومع تطور الإنترنت وانتشار ثقافة معلوماتية على أساس المزيد من عناصر التفاعلية تطور الإنفوجرافيك من كونه مجرد شكل ثابت ليصبح ذا هيكل تفاعلي يتناسب مع الجمهور المستهدف، وتستخدم المواقع الإخبارية الإنفوجرافيك لأسباب متعددة منها : جذب الانتباه نحو القضية المطروحة ، وجعل الصفحة الإخبارية تبدو أكثر جاذبية بالنسبة للمستخدم، أو جعل المحتوى أكثر سهولة خاصة في تلك الموضوعات التي تحتوي الكثير من الأرقام والمعلومات. وتأتى أهمية الصحافة الإلكترونية ودورها في المجتمع لدى شريحة كبيرة من الشباب، بالإضافة الىً ندرة الدراسات العربية التي تناولت صحافة الإنفوجرافيك، وبالتالي تعد الدراسة جديدة في مجالها وبخاصة في الكويت. |