Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطلب الاجتماعي على مدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات :
الناشر
عزه حموده المتبولي،
المؤلف
المتبولي، عزه حموده.
هيئة الاعداد
باحث / عزه حموده المتبولي
مشرف / السيد سلامة الخميسي
الموضوع
المدارس - دمياط الجديدة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
متعدد الترقيم :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/4/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

يمكن صياغة التساؤل الرئيس لمشكلة البحث كالآتي:
ما طبيعة الطلب الاجتماعي على المدارس الرسمية المتميزة للغات ؟
ويتفرع منه عدة أسئلة فرعية :ـ
1ـ ما الإطار النظري والمفاهيمي للطلب الاجتماعي على تعليم اللغات، ومحدداته، والعوامل المؤثرة فيه؟
2ـ ما أهم التجارب الرائدة في تعليم اللغات على المستويين الدولي والعربي، وما الدروس المستفادة منها؟
3. ما العوامل المرتبطة بالطلب الاجتماعي على التعليم بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات؟
4. ما واقع التعليم، وأهم مشكلاته بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات؟
5. ما التصور المقترح لتطوير التعليم بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات؟
أهداف البحث :
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :ـ
1. التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للطلب الاجتماعي على تعليم اللغات، ومحدداته، والعوامل المؤثرة.
2. التعرف أهم التجارب الرائدة في تعليم اللغات على المستويين الدولي والعربي ، والدروس المستفادة منها.
3. التعرف على العوامل المرتبطة بالطلب الاجتماعي على التعليم بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات.
4. تحليل الواقع التعليمي الراهن، وأهم مشكلاته بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات.
5. التوصل إلى تصور مقترح لتطوير التعليم بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات.
منهــــــــج البحث :
يستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، والتحليل البيئي ((SWOT لملاءمتهما لطبيعة البحث.
أهم نتائج الدراسة الميدانية :
عوامل الإقبال على المدارس الرسمية للغات.
1- ما يتعلق بأولياء الأمور. الاستجابة السريعة من قِبل المدرسة تجاه استفسارات، وشكاوى أولياء الأمور.
2- ما يتعلق بالتلاميذ. التلاميذ تَدرس مادتي مستوى رفيع في اللغة الإنجليزية، والفرنسية.
3- ما يتعلق بالمناخ التنظيمي للمدرسة (القوى البشرية والإمكانات المادية). الكثافة الطلابية تتناسب مع مساحة الحجرة الدراسية.