الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إبراز الإطار المفاهيمى للإدارة الذاتية للمدرسة, توضيح أهم المحاولات والجهود المبذولة لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام المصرى, تحليل واقع المحاسبية المدرسية بمدارس التعليم العام المصرى وتقديم تصور مقترح لكيفية تنمية دور المحاسبية المدرسية لتحقيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام. طبقت الدراسة استبانة على (277) من مديرى ومعلمى ( كبيرمعلمين ومعلم خبير) مدارس التعليم العام المصرى بمحافظة دمياط و مديرى الإدارات التعليمية وأعضاء لجان المتابعة بالإدارات التعليمية ومديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط. استخدمت الدراسة المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة الدراسة. توصلت الدراسة من خلال إطارها النظرى والميدانى إلى عديد من النتائج من بينها: ضرورة تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة بمصر لمواجهة متطلبات العصر, قيام وزارة التربية والتعليم بعديد من المحاولات والجهود المبذولة لتطبيق الإدارة الذاتية بمدارس التعليم العام المصرى, هناك بعض المعوقات التى تواجه تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة ومن أهمها ضعف العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى, أبرزت الدراسة المعوقات التى تواجه تفعيل المحاسبية المدرسية بمدارس التعليم العام بمصر ومنها ضعف الحوافز والمكافآت الممنوحة للعاملين المتميزين, كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية دور المحاسبية المدرسية بمدارس التعليم العام المصرى لتحقيق الإدارة الذاتية فى ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة فيما يخص: (الإدارة المدرسية, المعلم, الطالب, القائمين بالمحاسبية والأجهزة والوحدات التى تقوم بالمحاسبية المدرسية). |