Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفهوم الجمالي للميتاسرد في فنون ما بعد الحداثة في مصر :
المؤلف
محمود, احمد عادل غازى,
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عادل غازي محمود
مشرف / هاله أحمدعبد السميع عمارة
مشرف / عبير صبري يوسف غنيم
مشرف / عبير صبري يوسف غنيم
الموضوع
التذوق الفني
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
متعدد الترقيمات :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - النقد والتذوق الفني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

• هدف البحث
- إستكشافالمفاهيمالجماليةللميتاسردفيفنونمابعدالحداثةفيمصر .
- التوصلإلىرؤيةنقديةمستحدثةلفنونمابعدالحداثةفيمصرقائمةعلىالتحليلالميتاسرديللعملالفني .
• أهمية البحث
يستعرض البحث إستراتيجية معاصرة ضمن ممارسات الفن المصري يمكن الإستفادة منها في قراءة أعمال فنون ما بعد الحداثة في مصر وفق مفهوم ما وراء السرد .
• حدود البحث
تقتصر الدراسة في هذا البحث على أعمال مختارة من فنون ما بعد الحداثة في مصر.
• مصطلحات البحث
1- ميتا (Meta)
كلمة يونانية الأصل تعني ”بعد” أو ”وراء” ، وهي بادئة لفظية تستخدم في تكوين إشتقاقات وتعني بعد شيء ما ، أو إنتقال إلى شيء آخر ، فمثلاً دعا أرسطو الميتافيزيقا بهذا الإسم لأن مشكلاتها الأساسية معروضة في رسائل توضع بعد التعاليم عن الفيزيقا بواسطة الوسائل المنظمة لمؤلفات أرسطو ، وتطلق الأسماء على بعض النظريات العلمية المعاصرة تبعاً لذلك .
2- السرد (Narrative)
- لغوياً : عرفه ابن منظور (1232-1311م) بأنه تقدمة شيء إلى شيء يأتي به منسقاً ، بعضه في أثر بعض ، متتابعاً ، وفلان يسرد الحديث سـرداً إذا كـان جيد فالسياق له ، وعرفه البستاني (1819-1883م) بأنه الحديث والقراءة وإجادة سياقهما .
- إصطلاحاً : عرفه فورستر (E.M.Forster) (1879-1970م) بأنه قص أحداث مرتبة في تتابع زمني ، و تعرفه كينان (S.R.Kenan)(1942م) بأنه التواصل المستمر الذي من خلاله يتجلى السرد كرسالة إتصالية ”عمل فني” بين المرسل ”الفنان” و المرسل إليه ”المتلقي” ، و يعرفهعز الدين إسماعيل بأنه فن تنظيم وبناءالحادثة أو سلسلة الحوادثبوصفها شكلاً فنياً منتظماً بعلاقات وقواعد وأبنية داخلية تـنظم عمل السرد .
إذن فالسرد هو التوصيف الفعلي للفكرة أو القصة ”المضمون” المحمولة على بنية الشكل ، والتي تتسم بسرد الحدث -واقعياً كان أم تجريدياً– ونقله عبر تشكيل الصورة الفنية على السطح التصويري للوحة .
3- ميتاسرد (Metafiction)