Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نماذج تعليمية ثلاثية الأبعاد في ضوء التحليل الحركي وتأثيرها على القدرة المكانية وتعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلاب كلية التربية الرياضية/
المؤلف
عبدالله ، أحمد أمين لطفى متولى على .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أمين لطفى متولى على عبدالله
مشرف / سعيد عبدالرشيد أحمد خاطر
مشرف / أحمد طلحة حسام الدين
مشرف / محمد يحيي غيده
الموضوع
العاب القفز - الجمباز.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
210ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
10/12/2018
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 98

from 98

المستخلص

في ظل طبيعة العصر الذي نعيش فيه والذي سُمي بعصر ثورة الاتصالات وما ارتبط بذلك من تقدم لم تعرفه البشرية من قبل في مجال مستحدثات تقنيات التعليم, أصبح إستخدام التقنيات التكنولوجية التعليمية أمراً بالغ الأهمية من أجل تحسين إستراتيجيات التعليم خصوصاً في ظل إزدحام المناهج التعليمية بالموضوعات المتعددة التي تميزت بها نظم المعرفة والتي تفرضها ظروف الحياة الحديثة.
فعلى مدى السنوات الماضية، قام عدد كبير من الباحثين في مجال التعليم بالسعي لاستخدام أدوات مبتكرة للتعلم. في الوقت الحاضر، التعلم في العصر الرقمي خلق إمكانيات لا حدود لها للتعلم وأصبحت هذة الإمكانيات واضحة الآن, ولقد ثبت أن إدخال التكنولوجيا التعليمية يلعب دورا حيويا في تعزيز عملية التعلم للطلاب حول أنحاء العالم.
أن أدوات ومصادر التعلم الرقمي تدعم فهم الظواهر المعقدة، وأحد أهم هذه المصادر هو المحتوى ثلاثي الأبعاد الذي يوفر الخبرات البصرية والتفاعلية الفريدة التي تجمع بين المعلومات الحقيقية والافتراضية ومساعدة المتعلمين في الوصول لتلخيص المشكلة، كما يمكن للمصممين تركب الرسومات الافتراضية على الأجسام الحقيقية، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المحتوى الرقمي من خلال التلاعب بالمجسمات.
ومن ناحية أخرى فإن القدرة المكانية أو كما يسميها البعض الذكاء المكاني هو القدرة على إدراك العالم البصري والمكاني بدقة وأن يؤدي أو يقوم بتحويلات معتمداً على تلك الإدراكات, وهذا الذكاء ويضم القدرة على التصوير البصري وأن يمثل الفرد ويصور بيانياً الأفكار البصرية أو المكانية, وأن يوجه نفسه على نحو مناسب في مصفوفة مكانية (A spatial Matrix). وهى القدرة على تخيل التحركات والتحولات وجميع التغيرات الأخرى في الأهداف البصرية.
ومن هنا كانت فكرة البحث الحالى والتى تنصب حول التعرف على مدى تأثير النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد على القدرة المكانية ومستوى تعلم طلاب الكلية بعض مهارات الجمباز ، وذلك عن طريق إستخدام أحد مستحدثات تكنولوچيا التعليم وهي نماذج تعليمية ثلاثية الأبعاد وللعمل على شرح وتوصيل المعلومة الحركية (مهارات الجمباز) فى صورة مُيَسَّرة يسهل فهمها من خلال البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام هذه النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد المصممة في ضوء التحليل الحركي للمهارات.
هدف البحث :
في ضوء مشكلة وأهمية البحث يمكن تحديد هدف البحث في :
قياس تأثير استخدام النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد على القدرة المكانية للمجموعة التجريبية وعلى كل من الجانب المهاري والمعرفي للمهارات قيد البحث في الجمباز (مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين مع ربع لفة – مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين – مهارة الشقلبة الخلفية على اليدين).
فروض البحث :
1. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض مهارات الجمباز لدى طلاب كلية التربية الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى القدرة المكانية لدى طلاب كلية التربية الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في درجات الاختبارات المعرفية لمهارات الجمباز قيد البحث، ولصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض مهارات الجمباز لدى طلاب كلية التربية الرياضية والقدرة المكانية ودرجات الاختبار المعرفي قيد البحث، ولصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث :
إستخـدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة وهدف وفروض الدراسة .
عينة البحث :
اشتملت عينة البحث على طلاب إختياري أول جمباز الفرقة الثالثة وعددهم (14) تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية.
وسائل جمع البيانات :
1. المسح المرجعي.
2. استمارات استطلاع رأي الخبراء.
3. الأدوات والأجهزة المستخدمة في القياسات والتطبيق.
4. الاختبارات.
5. استمارات تسجيل البيانات.
المعالجات الإحصائية :
إستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث بإستخدام برنامـج (SPSS/PC) ، وقد إرتضى الباحث مستوى دلالة (0.05) لقبول ومناقشة النتائج .
الإستنتاجات :
1. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي القياسين البعديين لمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض مهارات الجمباز لدى طلاب كلية التربية الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي القياسين البعديين لمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى القدرة المكانية لدى طلاب كلية التربية الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في درجات الاختبارات المعرفية لمهارات الجمباز قيد البحث، ولصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء بعض مهارات الجمباز لدى طلاب كلية التربية الرياضية قيد البحث، ولصالح المجموعة التجريبية
التوصيات :
- استخدام النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد لطلاب اختياري الجمباز على جهاز الحركات الأرضية لتحسين القدرة المكانية وأدائهم للمهارات .
- توجيه نظر أعضاء هيئة التدريس والمعلمين بالمدارس باستخدام النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد وزيادة نسبتها خلال فترة تعلم المهارات وإعدادهم نماذج التعليمية الخاصة التي هدفها تنمية القدرة المكانية وتعلم المهارات .
- توجيه نظر الباحثين إلى القيام بإجراء أبحاث علمية متشابهة على المهارات الرياضية المختلفة .
- ضرورة عقد دورات وندوات تعليمية للمعلمين لتزويدهم بأهمية استخدم التكنولوجيا والنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد للطلبة وللطالبات الدارسين للمنهج الرياضي وكيفية وضعها داخل الوحدات التدريسية .
- نشر ثقافة إستخدام التكنولوجيا الناشئة لدى طلاب التربية الرياضية وكيفية