Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البعد الفلسفى والجمالى لفن الرسم المصرى القديم
وتأثيره على فن الجرافيك المصرى المعاصر /
المؤلف
مهران، إسلام عبد العزيز علي،
هيئة الاعداد
باحث / إسلام عبد العزيز علي مهران
مشرف / صلاح محمد ابراهيم المليجى
مشرف / أحمد محمد إسماعيل نوار
مشرف / أحمد محمد إسماعيل نوار
الموضوع
الرسم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

أهداف البحث: يهدف البحث إلى:
1- دراسة البعد الفلسفى والجمالي لفن الرسم المصري القديم (عصور ماقبل الأسرات - الدولة القديمة - الدولة الوسطى - الدولة الحديثة).
2- رصد ملامح التأثير الفلسفى والجمالى لفن الرسم المصرى القديم فى أعمال فنانى الجرافيك المعاصر.
منهج البحث:
يعتمد البحث على القراءة التاريخية والتحليلية والنقدية لفن الرسم المصرى القديم وفن الجرافيك المصرى المعاصر .
النتائج
1- توصل الباحث من خلال دراسة فن الرسم المصرى القديم أرتباطه الوثيق بفلسفة وفكر المصرى القديم من بداية نشأته وتطوره وأنتشاره .
2- تأثر فن الرسم المصرى القديم بالمقومات الطبوجرافية المميزة الذى ظهر جلياً فى إنتاجهم الإبداعى بما يحمله من دلالات وقيم تشكيلية وأبعاد جمالية بعمق فلسفي .
3- تعتبر رسوم الأوستراكا و رسوم العُجلات التخطيطية وما تناولته من رسوم لموضوعات هزلية باكورة فن الكاريكاتير المعاصر Caricature)‏).
4- أن لفن الرسم المصرى القديم بسماته وعناصره التشكيلية المميزة تأثيراً على حركة الفن المصرى الحديث بشكل عام وفن الجرافيك بشكل خاص عن طريق ظهور تلك السمات فى أعمال رواد فن الجرافيك أمثال( الحسين فوزي- نحميا سعد - حسين الجبالى - سعيد العدوى- فتحي أحمد- أحمد نوار- صلاح المليجى - صالح محمد عبد المعطي).
5- أستفاد الباحث من طريقة المزج بين العناصر المميزة لفن الرسم المصرى القديم وتأثيرها على فن الجرافيك المعاصر بإنتاج أعمال فنية مثلت الرؤية الفنية الخاصة للباحث.