Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في اللغة الإيقاعية لتنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة /
الناشر
أسماء عبدالحليم إسماعيل ،
المؤلف
إسماعيل، أسماء عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالحليم إسماعيل
مشرف / معاطي محمد نصر
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة، من خلال استخدام البرنامج المقترح في اللغة الإيقاعية.
وتم اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم علي تصميم ( قبلي-بعدي) لمجموعتين ( تجريبية – ضابطة)، درست المجموعة التجريبية البرنامج المقترح في اللغة الإيقاعية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتكونت مجموعة البحث من(60) طفلاً تم اختيارهم عشوائيًا من روضة أطفال مدرسة الشيشيني الابتدائية، إدارة بيلا التعليمية بواقع (30) طفلاً وطفلةً للمجموعة التجريبية، و(30) طفلاً وطفلةً للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:
- إعداد قائمة بمهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة.
- إعداد البرنامج المقترح في اللغة الإيقاعية لتنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة.
- إعداد دليل المعلمة؛ لتطبيق البرنامج المقترح في اللغة الإيقاعية لتنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة.
- إعداد اختبار الحس اللغوي؛ لقياس مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة.
- اختيار مجموعة البحث من أطفال الروضة، وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- تطبيق اختبار مهارات الحس اللغوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبليًا، ثم تطبيق البرنامج المقترح في اللغة الإيقاعية لأطفال المجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار مهارات الحس اللغوي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا.
- بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:
ثبوت أثر استخدام برنامج في اللغة الإيقاعية لتنمية مهارات الحس اللغوي لدى أطفال الروضة.