Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مظاهر الانتباه وعلاقتها بدقة التصويب لدى لاعبى كرة القدم /
المؤلف
عبـد الفتــاح، أحمــد سـامي علـي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــد سـامي علـي عبـد الفتــاح
مشرف / مختــار أميــن عبـــدالغنـــي
مشرف / سميــــــر محمـد الحوالــــه
مناقش / سوزان مصطفي متولي
مناقش / أحمد كمال عبدالعزيز
الموضوع
علم النفس الرياضي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 102

from 102

المستخلص

أصبح البحث العلمي من أهم العوامل الأساسية المصاحبة لتطوير التربية الرياضية بصفة خاصة، وفى العصر الذى نعيش فيه اتسمت نواحي الحياة المختلفة العلمية والعملية بالتطوير السريع والتقدم المستمر والمعرفة المتجددة هذه المعرفة ترتكز في تجددها على كل ما يتوصل إليه الإنسان من نظريات وحقائق علمية متتابعة هذا ويعد الأسلوب العلمي في الرياضة أمراً حتميا اتجاه المستوى المرتفع للأبطال العالميين في الألعاب الفردية والجماعية حيث تعمل الدول المتقدمة على تسخير إمكاناتها البشرية والعلمية لخدمة هذا المجال الحيوي بهدف الوصل بالفرد الرياضي لاعلى المستويات الرياضية كما تزايد الاهتمام بعلم النفس الرياضي في الآونة الأخيرة حيث أصبح يهتم بالجوانب التطبيقية لنظرياته ومبادئه وذلك للاستفادة من السلوك والخبرة الأمر الذى قد يسهم في تطوير الأداء الرياضي وتسجيل أفضل النتائج في المسابقات الرياضية.
ويذكر ” أسامة راتب(1999م)” الى أن التدريب الرياضي على مجموعة من العلوم التطبيقية والإنسانية ويعتبر علم النفس الرياضي من أهم العلوم الانسانية التي يعتمد عليها التدريب الرياضي حيث يأتي في مقدمة العلوم المساعدة على نجاح المدرب وتطوير الاداء الرياضي، ونتيجة لذلك أخذ خبراء التدريب الرياضي يوجهون عناية فائقة لمختلف النواحي النفسية المرتبطة بالتدريب الرياضي والمنافسات الرياضية. (12:6)
ويشير ”محمد علاوي(1987م)” أن موضوع الانتباه بعدا حيوياً في مجالات التعليم او التدريب أو المنافسة بكل مستوياتها وتعد قدرة الرياضي على توظيف كل من الانتباه والتركيز من العوامل الحاسمة والمؤثرة بصورة مباشرة على المهارات الرياضية المختلفة. (88:42)
ويذكر”محمد علاوي(1997م)” إلي أن التركيز من أهم المهارات العقلية حيث أنه اثناء الاداء يكون مجال انتباه اللاعب علي البيئة المحيطة سواء الداخلية او الخارجية ويكون التركيز السيء علي الاشياء غير المرتبطة بالأداء لذلك من الضروري ان يعرف اللاعب ما هي الاشياء التي يجب ان يركز عليها في كل موقف في المباراة، فهو يساعده علي توجيه افكاره علي اساسيات مرتبطة بالأداء وتجعله بعيدا عن التفكير حيث ان اللاعب إذا كان يفكر بشكل مختلف عما يلعب فان ذلك سوف يؤدى الي تدهور الأداء.(42:44)
ويوضح ”علي فهمي(2003م)” التركيز مهارة يمكن تطويرها بالتدريب وذلك بتكرر الرياضي التركيز الرياضي على المثيرات المطلوبة وعلى الرياضي أن يتدرج على التركيز علي فترات تتناسب مع الفترات التي تستغرقها المسابقات في تلك الرياضة فمقدره الرياضي علي تضييق انتباهه وحصره في نقطه واحده والاحتفاظ بذلك لفتره من الزمن تساعده احيانا على رفع مستوى أداء لبعض المهارات الحركية.(12:35)
ويشير ”محمد علاوى(2012م)” إلى أن سمة العديد من مظاهر الانتباه وأهمها حجم الانتباه، وحدة الانتباه، وتركيز الانتباه، وثبات الانتباه، وتحويل الانتباه. (307:45)
ويوضح ”محمد شمعون(2001م)” إلى أن الانتباه مهارة عقلية يمكن تعلمها وتنميتها من خلال التدريب وبذل الجهد المتواصل بفاعلية مما يقرر مصير مباراة من خلال الأخطاء الصغيرة والتي في كثير من الاحيان يمكن ارجاعها الى فقدان الانتباه ولذلك يعد الانتباه من المقتضيات الأساسية للأداء الجيد في أي من ألوان النشاط الرياضي، فلانتباه أهمية خاصة في المساهمة في الوصول إلى الاداء الأمثل. (363:41)
ويتفق كل من ”حسن السيد(2001م)”،” محمود أبو العنين ، مفتى حماد(2001م)” على أن مهارة التصويب من أهم المهارات الاساسية في كرة القدم والتدريب اليومي عليها بالغ الأهمية حيث يؤدى اللاعب هذه المهارة لتسجيل الاهداف فاللاعب الذى يجيد التصويب يعد الورقة الرابحة لفريقه ،كما يعد العامل النفسي من اهم العوامل التي يتوقف عليها التصويب على المرمى واللاعب المميز الذى يكون تصرفه ايجابيا داخل منطقة جزاء المنافس او بالقرب منها ،حيث انها اكثر المهارات استخداما بالإضافة على تأثيرها على سير المباراة ،وان اللاعب الذى لا يتقن هذه المهارة يكون من الصعب عليه اتقان كرة القدم.
(182:10) (76:50) (293:55)
ويذكر ”حنفي مختار(2010م)” أن الدقة معناها، القدرة على توجيه الحركات الارادية التي يقوم بها الفرد نحو هدف معين وتوجيه الحركات الارادية محددة يتطلب كفاءة عالية من الجهازين العضلي والعصبي، فالدقة تتطلب سيطرة كاملة على العضلات الارادية وتوجيهها نحو هدف معين، فالدقة تعنى الكفاءة في اصابة الهدف إذ أنها عامل مهم يتوقف عليها إصابة الهدف وبالتالي تحقيق الفوز ويجب أن تقاس الدقة عن طريق تصويب الكرة على المرمي بالقدم ويجب أن يكون التهديف بدقة كافية وأن التركيز في التصويب هام جدا. (15: 447)
1/2 مشكلة البحث :-
تعد عملية الجوانب النفسية والعمليات العقلية هي أحد المحددات المهمة في إحراز الأهداف وتحقيق المستوى الأفضل في الاداء في جميع الالعاب الرياضية، وتعتبر كرة القدم هي إحدى هذه الألعاب التي تشكل فيها العمليات العقلية ركنا مهما في التعامل مع طبيعة اللعب ذات المهارات المتعددة والخطط التكتيكية المعقدة فضلاُ عن متغيرات اللعب وظروف المباريات وأماكن إقامتها.
ويعتبر غياب الانتباه وفقدان الكفاءة في المتابعة والملاحظة للاعبين يؤدى إلي خسارة الجهد المبذول وإلي فشل الخطة، فمهارة التصويب تعد من أهم مهارات اللعب بل يقف عليها حسم المباريات وتعد من اهتمام المدربين والباحثين، وتؤثر هذه المهارة علي عدد غير قليل من الأمور التي تعززها، ومن هذه الأمور الانتباه الذي يشكل عنصراً هاماً في المهارات الأساسية لكرة القدم، حيث يجب أن يتوافر عند لاعب كرة القدم الانتباه والملاحظة الدقيقة بصورة مستمرة لحركات اللاعبين.
ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريب كره القدم في الأكاديميات الخاصة وفرق الدرجة الاولى للاعبي كرة القدم لاحظ الباحث ان برامج التدريب المستخدمة في مجال تدريب اللاعبين غير كافي وبناء على ذلك قام الباحث بأجراء استطلاع رأى مفتوح من خلال استمارة من اعداد الباحث للتعرف على مدى استخدام الجانب النفسي في عملية التدريب وكانت النتائج تشير الى ندرة استخدام المدربين للبرامج النفسية والاهتمام بالنواحي البدنية والمهارية والخطيطة، وقام الباحث بالاطلاع علي المراجع العلمية والابحاث التي اجريت في مجال التدريب وتحديدا مهارة التصويب ولاحظ ندرة الابحاث التي درست الانتباه ودقة التصويب في كره القدم فقام الباحث بدراسة هذه المشكلة والتعرف عليها من خلال معرفة العلاقة بين مظاهر الانتباه ودقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم.
1/3 أهداف البحث :-
يهدف البحث إلي التعرف علي :-
- اهم مظاهر الانتباه (حجم الانتباه, حدة الانتباه, تركيز الانتباه, ثبات الانتباه وتحويل الانتباه) لدى ناشئ كره القدم.
- التعرف علي الفروق في دقة التصويب لدي ناشئ كرة القدم.
- التعرف علي العلاقة بين مظاهر الانتباه ودقة التصويب لدى ناشئ كره القدم.
1/4 تساؤلات البحث:-
- هل توجد فروق في مظاهر الانتباه لدى ناشئ كرة القدم؟
- هل هناك فروق في مهارة دقة التصويب لدى ناشئ كرة القدم؟
- هل توجد علاقة بين مظاهر الانتباه ومهارة دقة التصويب لدى ناشئ كرة القدم؟
1/5 إجراءات البحث
1/5/1 منهج البحث :
قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي نظرآ لملائمته لطبيعة البحث.
1/5/2 مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث في جميع لاعبي الناشئين بمنطقة بني سويف تحت سن 17 سنة للموسم الرياضي (2018 - 2019) وقوام هذا المجتمع (30) لاعب.
1/5/3 عينة البحث :
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ أندية بني سويف (نادي تليفونات بنى سويف - نادي بني سويف الرياضي)، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة عشوائية قوامها(12) لاعب، وتم اختيار (18)لاعبا لعينة البحث الأساسية ويمثلون (18%) من مجتمع البحث، ثم قام الباحث بإجراء التجانس لأفراد عينة البحث الأساسية.
1/6 وسائل جمع البيانات:
أولا : الأجهزة والأدوات المستخدمة :
- الاختبارات العلمية الخاصة بكل من مظاهر الانتباة ودقة التصويب لكرة القدم.
-جهاز الرستاميتر لقياس الطول (لأقرب سنتيمتر). - ميزان طبي لقياس الوزن (لأقرب كيلو جرام).
- شريط قياس لقياس المسافة بالسنتيميتر. - جهاز لتشتيت الانتباه لتوجية إشارة ضوئية كل خمس ثواني.
- صافرة وساعة إيقاف لقياس زمن الأداء . - عدد 5 كرات قدم
- حبال - طباشير - أشرطة ملونة.
ثانياً: الاختبارات المستخدمة في البحث :-
1- إختبارات لبعض مظاهر الانتباه (إختبار بوردون – إنفيموف)
2- إختبار دقة التصويب لكرة القدم.
1/7 تطبيق البحث:-
التجربة الاستطلاعية:
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية في الفترة من14/10/2019م إلي29/10/2019م ، حيث قمت بعرضها علي عينة قوامها (10) طلاب مماثلة لعينة البحث ومن غير العينة الأصلية
الدراسة الأساسية:
بدأت خطوات تنفيذ البحث بعد التأكد من المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة لجمع البيانات وتم تطبيق الاختبارات الخاصة ببعض مظاهر الانتباه واختبارات دقة التصويب لكرة القدم على عينة البحث، وقد اتبع الباحث الخطوات التالية :-
- إجراء المقابلات الشخصية مع المسؤولين لتحديد المواعيد المناسبة للتطبيق.
- إنهاء الموافقات الإدارية من الأندية التابع لها عينة البحث للموافقة علي التطبيق.
- تم التطبيق علي عينة البحث في الفترة الزمنية من 24/10/2019م إلي 20/1/2020م
- تم تفريغ النتائج للاختبارات المستخدمة قيد البحث وجدولتها، وذلك لإخضاعها للمعالجات الاحصائية.
1/8 المعالجة الإحصائية:
بعد الأنتهاء من تطبيق البرنامج وفي ضوء أهداف وتساولات البحث قام الباحث بتجميع النتائج بدقة وتنظيمها ومعالجتها إحصائيا بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS)، وذلك بإستخدام المعاملات العلمية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الوسيط.
• الإنحراف المعياري.
• معامل الإلتواء.
• معامل الإرتباط بطريقة بيرسون.
• إختبار (ت) لدلالة الفروق.
• النسب المئوية .
• وقد ارتضي الباحث بدرجة معنوية عند مستوي دلالة 0.05.
1/9 الاستخلاصات:
في ضوء أهداف وتساؤلات ونتائج الدراسة توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية:
• تتميز المجموعة ذات المستوي العالي في مظاهر الانتباه عن المجموعة ذات المستوي المنخفض في كل من (تركيز الانتباه – حدة الانتباه – ثبات الانتباه) ودقة التصويب.
• وجود علاقة ارتباط معنوية بين درجة تركيز الانتباه ودقة التصويب لكرة القدم.
• وجود علاقة ارتباط معنوية بين درجة ثبات الانتباه ودقة التصويب لكرة القدم.
• وجود علاقة ارتباط معنوية بين درجة حدة الانتباه ودقة التصويب بكرة القدم.
• عدم وجود علاقة ارتباط بين درجة توزيع الانتباه ودقة التصويب بكرة القدم.
• عدم وجود علاقة ارتباط بين درجة تحويل الانتباه ودقة التصويب بكرة القدم.
1/10 التوصيات:
في ضوء ما تقدم من مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه، وتساؤلاته، ونتائجه يوصي الباحث بما يلي:
• التأكيد على فن أداء التصويب خلال التعليم والتدريب لأن ثبات زمن الأداء يساعد على تكوين حالة جيدة من الاستعداد وتركيز الانتباه على الواجب الحركى بدلا من فن الأداء
• تطبيق اختبارات مظاهر الانتباه علي عينات ومستويات مختلفة في كرة القدم.
• التاكيد على عملية تركيز الانتباه وحدة الانتباه فى الوحدات التدريبية لغرض تطوير دقة التصويب
• التاكيد على اجراء مزيد من الاختبارات الخاصة بمظاهر الانتباه لفترات متباينة للتعرف على مدى التطور الذى حصل للاعبين لاهميته فى تطوير دقة التصويب
• التاكيد على اهمية الجوانب النفسية فى الدورات التدريبية وخاصة المواضيع المتعلقة بالانتباه ومظاهره المتعددة
• اجراء دراسة مشابهة وعلى عينات مختلفة وكبيرة لغرض معرة العلاقة الارتباطية بين مظاهر الانتباه ودقة التصويب بشكل أوسع.
• إجراء بحوث مشابهة في رياضات أخرى مثل كرة اليد وكره السلة والكرة الطائرة...الخ
• فتح مجال أمام دراسات أخرى أكثر تعمقا فى الموضوع.