Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني قائم علي المحاكاة لتنمية كلاً من الدافعية نحو التعلم والتحصيل لمادة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
صالح، ســـها السيد أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / رحاب طلعت محمود
مشرف / منى عبدالوهاب
مشرف / منى عبدالوهاب
مشرف / منى عبدالوهاب
الموضوع
التلعيم الالكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
214ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية الهندسة - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

الدافعية هدف تربوي لأي نظام تعليمي , وذلك لأن إثارة دافعية التلاميذ تزيد من رغبتهم في اكتساب النشاطات المختلفة سواء كانت وجدانية أو معرفية أو حركية , بالإضافة إلى أن الدافعية وسيلة لتحقيق الأهداف التعليمية ، فالدافعية من العوامل الهامة التي تؤثر على مستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين ؛ ويتضح من ذلك أن الدافع نحو التعلم مهم جداً فلا يوجد تعلم بدون دافع , ولذلك يجب على كل معلم أن يعمل على إثارة دوافع المتعلمين بتوظيف إستراتيجيات ونماذج مختلفة ، وهذا ما يدعو إلى استخدام المحاكاة التعليمية التي تقدم قاعدة معلومات كبيرة جداً في صورة رسوم متحركة أو ثابتة أو صوت أو نصوص أوفيديو ... وغيرها يلجأ لها المتعلم لفهم موضوع الدراسة فهى تقوم بخلق بيئات تعلم جذابة ومنتجة تعمل على اثارة دافعية المتعلمين، كما تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وتدفعه إلى الاهتمام والمشاركة في التعلم مما يؤدي إلى الوصول للنتائج التعليمية المرغوبة .
ومن خلال استعراض الدراسات التي تناولت برامج المحاكاة الالكترونية والدراسات التي تناولت الدافعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي اتضح ان بيئة المحاكاة تحفز الطلاب بشكل كبير وتزيد من دافعيتهم لإكمال المهام المطلوبة منهم وتحقيق أفضل النتائج ؛ وهذا ما دفع الباحثة إلى استخدام برنامج إلكتروني قائم على محاكاة الجانب النظري لمادة الكمبيوتر لتنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة من خلال الإجابة على السؤال الرئيسى التالى :
” ما أثر برنامج إلكتروني قائم على المحاكاة في تنمية كلاً من الدافعية نحو التعلم والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ” .
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما أثر استخدام برنامج إلكتروني قائم على المحاكاة في دافعية تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي ؟
2- ما أثر استخدام برنامج إلكتروني قائم على المحاكاة في تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي؟
3- ما العلاقة بين التحصيل الدراسي والدافعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الحاسب الآلي؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- الكشف عن أثر برنامج إلكتروني قائم على المحاكاة في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2- الابتعاد عن الوسائل التقليدية واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
3- ابتكار وسيلة جديدة لتدريس الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
4- الاهتمام بضرورة زيادة دافعية التلاميذ لدراسة الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
أهمية الدراسة :
تبرز أهمية الدراسة الحالية فى النقاط الآتية :
1- الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في لفت أنظار المعلمين , والموجهين , ومراكز تدريب المعلمين أثناء الخدمة , وواضعي المناهج إلى ضرورة الاهتمام بزيادة دافعية التلاميذ نحو تعلم الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، وذلك باتباع الآتي:
 تنبيه المعلمين إلى ضرورة الاهتمام بزيادة دافعية التلاميذ لدراسة الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
 تنبيه الموجهين إلى ضرورة تنمية الدافع نحو تعلم الجانب النظري لدى التلاميذ ووضع ذلك في الاعتبار عند تقييم أداء المعلمين .
 عقد دورات تدريبية للمعلمين للتدريب على كيفية تصميم وإنتاج برامج محاكاة إلكترونية لتطوير أدائهم التدريسى .
 تصميم المعلم لبرامج محاكاة إلكترونية تستخدم في زيادة دافعية التلاميذ لدراسة الجانب النظري لمادة الكمبيوتر.
 ضرورة وضع دليل للمعلم يوضح كيفية استخدام برامج المحاكاة الإلكترونية في زيادة دافعية المتعلمين نحو تعلم الجانب النظري لمادة الكمبيوتر و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
2- استخدام برنامج المحاكاة الإلكتروني المعد في ضوء نتائجه ، لزيادة دافعية تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحو تعلم الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ورفع مستوى تحصيلهم ، و الابتعاد عن الوسائل التقليدية في تدريس الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
حــــدودالدراسة:
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية :
1- الحدود الموضوعية :
• تتضمن البرنامج أربع موديولات (أساسيات نظام الكمبيوتر – أنظمة التشغيل – الملفات والمجلدات – شبكات الكمبيوتر) ويحتوي كل موديول علي ( الأهداف الأدائية للموديول – التقويم القبلي – محتوى الموديول – الأنشطة – التقويم البعدي ).
• مقياس الدافعية نحو تعلم الجانب المعرفي لمادة الكمبيوتر ومكون من 18 فقرة.
• اختبار تحصيلي مكون من (36) فقرة ، (17) فقرة من نوع اختيار من متعدد ، (19) فقرة من نوع صواب وخطأ.
2- الحدود المنهجية : استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلي والمنهج شبه التجريبي لأنه يتناسب مع موضوع الدراسة .
3- الحدود المكانية : مدرسة أحمد حسين الجبالى الإعدادية بنين بمحافظة الشرقية ( مقر عمل الباحثة ) .
4- الحدود الزمنية : يتم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الأول خلال العام الدراسي 2020/ 2021 .
5- الحدود البشرية : تقتصر الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية وعددهم ( 60 ) تلميذًا يتم تقسيمهم إلى :
أ – مجموعة تجريبية : تتكون من ( 30 ) تلميذاً يدرسون باستخدام برامج المحاكاة الإلكترونية .
ب – مجموعة ضابطة : تتكون من ( 30 ) تلميذاً يدرسون باستخدام الطريقة التقليدية.
أدوات الدراسة :
• أدوات قياس :
1- مقياس الدافعية نحو تعلم الجانب النظري لمادة الكمبيوتر من إعداد الباحثة .
2- اختبار تحصيلي في الجانب النظري لمادة الكمبيوتر المتمثل في مقرر الفصل الدراسي الأول.
• أدوات معالجة :
- برنامج إلكتروني قائم على محاكاة الجانب النظري لمادة الحاسب الآلي لتنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل .
فروض الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05,0( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( تدرس ببرنامج إلكتروني قائم على المحاكاة )، والمجموعة الضابطة (تدرس بالطريقة التقليدية ) في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم مادة الحاسب الآلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (تدرس ببرنامج إلكتروني قائم على المحاكاة)، والمجموعة الضابطة (تدرس بالطريقة التقليدية) في الاختبار البعدي .
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية الذين درسوا وفق البرنامج الإلكتروني القائم على المحاكاة ودافعيتهم نحو تعلم مادة الحاسب الآلي.
إجراءات الدراسة :
1- منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية :
أ‌- المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الجانب النظري لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الأول الإعدادي.
ب‌- المنهج شبه التجريبى وذلك لقياس أثر المتغير المستقل(برنامج إلكتروني قائم على محاكاة الجانب النظري لمادة الكمبيوتر) على المتغير التابع ( تنمية الدافع نحو التعلم والتحصيل )
2- عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من( 60 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة أحمد حسين الجبالي الإعدادية بنين بمحافظة الشرقية, وتم تقسيم التلاميذ لمجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية من (30 ) تلميذاً والآخرى ضابطة من ( 30 ) تلميذاً .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 05,0 ) متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التدريس ببرنامج إلكتروني قائم على المحاكاة)، والمجموعة الضابطة (التدريس بالطريقة التقليدية) في الاختبار البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (تدرس ببرنامج إلكتروني قائم على المحاكاة)، والمجموعة الضابطة(تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم مادة الحاسب الآلي.
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين تحصيل التلاميذ المرحلة الإعدادية الذين درسوا وفق البرنامج الإلكتروني القائم على المحاكاة ودافعيتهم نحو تعلم مادة الحاسب الآلي.
التوصيات:
1- الاهتمام باستخدام التعلم القائم على المحاكاة في التعليم الأساسي لأنه يوفر بيئة مرنة تناسب احتياجات طلبة هذه المرحلة.
2- عقد دورات تدريبية لمعلمي الحاسب الآلي وتوعيتهم باستخدام المحاكاة لتدريس التلاميذ لما له من دور فعال.
3- توجيه الانتباه لمديري التربية والتعليم بأهمية توفير معامل تحتوى على أحدث الأجهزة مزودة بشبكة إنترنت لما في ذلك من فرصة لتسهيل عملية التعلم.
4- ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة باستخدام مصادر متنوعة للتعلم.
5- الإفادة من نتائج الدراسة الحالى على المستوى التطبيقي، خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج.