Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج باستخدام التمرينات التنافسية على مستوى بعض المتغيرات المهارية الفسيولوجية لناشىء كرة القدم بدولة الكويت /
المؤلف
االسهلى، ناصر محمد فراج.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر محمد فراج السهلى
مشرف / طارق محمد عبد الرؤف
مشرف / أحمد أمين الشافعى
مناقش / ياسر محفوظ الجوهرى
مناقش / محمد محمد ذكى
الموضوع
ألعاب الكرة. كرة القدم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
125 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

- مُقدمة ومُشكلة البحث:
يسعى الكثير من العاملين في مجال التدريب الرياضي إلى تحسين وتطوير الأداء الخاص بنوع النشاط الممارس، مُعتمدين في ذلك على نتائج الدراسات والأبحاث العلمية، واستخدام أساليب ووسائل تدريب مختلفة في إعداد البرامج التدريبية بما تحتويه من جوانب الإعداد البدنية والمهارية والخططية لتحقيق أعلى مستوى من الإنجاز الرياضي.
وتمرينات المُنافسة هى أداء الحركات طبقا للقوانين المُحددة لمُمارسة نوع النشاط الرياضي الذى يتخصص فيه الفرد، وتتميز تمرينات المُنافسة من حيث أنها تثير في النفس الدافعية نحو المُثابرة وبذل الجهد وعامل التشويق والتغير، وتعمل على تقوية العضلات العاملة في نوع النشاط التخصصي، كما تسهم في تنمية مُختلف السمات الإرادية الخاصة اللازمة للفرد.
كما تتطلب طبيعة المستويات الرياضية المُختلفة من الرياضي ضرورة استخدام قدراته
البدنية والمهارية والخططية والنفسية بصورة مُتكاملة، كما يهدف التدريب الرياضي إلى رفع الكفاءة البدنية والوظيفية للرياضي بشكل عام، وتعتبر حالة اللاعب الفسيولوجية مؤشر جيد للحالة التدريبية التي يظهر عليها الرياضي.
ومن خلال عمل الباحث في مجال تدريب ناشئي كرة القدم بدولة الكويت لاحظ انخفاض مستوى الأداء المهاري للناشئين عن المستوى المطلوب بالإضافة إلى البطء الواضح في إدائهم، حيث يرى الباحث أن السبب في ذلك قد يرجع إلى أن بعض مدربي الناشئين يتناولون التدريبات المهارية بصورة مُنفردة وتقليدية .. بعيدة عن مُتطلبات المباراة الفعلية الحقيقية وعدم ربطها
بما يحتاجوه فعلياً في المباريات، مما يقلل من مستوى أدائهم لتلك المهارات وفعاليتها خلال المباراة.
حيث نجد أن عدد كبير من المدربين في مجال الناشئين لا يلتزمون ببرنامج تدريبي مُخطط على أسس علمية للتدريب، وخاصة الجانب المهاري الذى يتم بناءه وتأسيسه خلال المراحل السنية المُبكرة للناشئ حتى يمكن التقدم لتنميته وتطويره في المراحل السنية اللاحقة، وخاصة فيما يتعلق بالتدريب على المهارات الخاصة بكرة القدم تحت ظروف تشابه ظروف المباراة، مما يتسبب في إعاقة تقدم الناشئ، وانعكاس ذلك على مواكبة مُتطلبات كرة القدم الحديثة.
ومن خلال إطلاع الباحث على المراجع العلمية المُتخصصة في مجال رياضة كرة القدم وأيضاً من خلال المسح المرجعي للدراسات والبحوث السابقة .. لاحظ أنه لم يتعرض أحد
من الباحثين في دولة الكويت - في حدود علم الباحث - لاستخدام التمرينات التنافسية لتحسين مستوى أداء الناشئين لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم، كذلك معرفة تأثيرها على المتغيرات الفسيولوجية التي ترتبط بالأداء في كرة القدم. مما دفع الباحث إلى تصميم برنامج تدريبي
باستخدام التمرينات التنافسية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة لتحسين مستوى أدائهم المهاري والفسيولوجي بما يُتيح لهم المقدرة على تنفيذ خطط اللعب بالشكل الذى تتطلبه مواقف
اللعب التنافسية خلال المباريات.
- هدف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام التمرينات التنافسية لناشئي كرة
القدم تحت 14 سنة بنادي النصر الكويتي، ومعرفة تأثيره على مستوى:
1- بعض المتغيرات المهارية (قيد البحث).
2- بعض المتغيرات الفسيولوجية (قيد البحث).
- فروض البحث:
1 - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات (القبلية - البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت،
ولصالح القياس البعدي.
2 - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
3 - توجد مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
4 - توجد مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
- منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي، واستعان بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعة واحدة تجريبية، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بنادي النصر الرياضي بدولة الكويت، والمُسجلين بقوائم الاتحاد الكويتي لكرة القدم للموسم الرياضي 19/2020م، حيث بلغ عدد أفراد مجموعة البحث الأساسية (20) ناشئ.
كما تم الاستعانة بعينة لإجراء الدراسات الاستطلاعية بواقع عدد (10) ناشئين من
فريق (تحت 14 سنة) من خارج مجموعة البحث الأساسية .. يمثلوا المجموعة المُميزة، بالإضافة لعدد (10) ناشئين (تحت 12 سنة) بنادي النصر الرياضي .. يمثلوا المجموعة غير المُميزة.
- وسائل وأدوات جمع البيانات:
1 – الملاحظة الموضوعية.
2 – المسح المرجعي.
3 - اختبارات قياس المتغيرات البدنية الخاصة في كرة القدم.
4 - اختبارات قياس المهارات الأساسية في كرة القدم.
5 – أجهزة قياس المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث.
6 - استمارات تسجيل البيانات ونتائج الاختبارات.
- تطبيق برنامج التمرينات التنافسية المُقترح:
تم تطبيق برنامج التمرينات التنافسية المُقترح خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 19/2020م، وذلك اعتباراً من يوم السبت 07/09/2019م وحتى الخميس 14/11/2019م، حيث قام الباحث ومُساعديه بتطبيق برنامج التمرينات التنافسية لمدة (10) أسابيع بواقع (6) وحدات تدريب يومية أسبوعياً .. بإجمالي (60) وحدة تدريب يومية على مدار البرنامج.
- المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث برنامج SPSS الإحصائي لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- مُعامل الالتواء.
- اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
كما ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05).
- الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه من نتائج .. استخلص الباحث ما يلي:
1 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات (القبلية - البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت،
ولصالح القياس البعدي.
2 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
3 - وجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
4 - وجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات (القبلية – البعدية) لمجموعة البحث
في مستوى المتغيرات الفسيولوجية قيد البحث لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.

- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي
تفيد العمل في مجال تدريب ناشئين كرة القدم بدولة الكويت .. على النحو التالي:
1 – توجيه مدربين الفئات السنية في كرة القدم نحو أهمية استخدام التمرينات التنافسية في تحسين مستوى الأداء الفني وخاصة المهارات الأساسية التي تستخدم بكثرة في المُباريات مثل السيطرة
على الكرة والتمرير بأنواعه المُختلفة والجري بالكرة والتصويب على المرمى.
2 – أهمية استخدام التمرينات التنافسية في رفع مستوى الحالة الوظيفية لناشئي كرة القدم، والمُتمثل في مُعدل النبض (قبل وبعد المجهود)، ومُعدل تركيز اللاكتيك (قبل وبعد المجهود)، وبما يؤثر على تطور المستوى البدني الخاص.
3 - ضرورة استخدام المدربين للأسلوب العلمي في اختيار نوعية التمرينات المُناسبة بما يتلاءم ومستوى اللاعبين، وربطها بشكل ينسجم مع مُتطلبات موقف اللعب.
4 – إجراء دراسات أخرى تهدف للتعرف على تأثير التمرينات التنافسية على تطوير الجوانب البدنية والخططية في كرة القدم.
5 – توجيه المدربين في الأنشطة الرياضية المُختلفة الأخرى للاستفادة من مردود استخدام التمرينات التنافسية داخل وحدات التدريب على فاعلية الأداء في المُباريات.