![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية اللغة لدى أطفال التأخر العقلي البسيط والتعرف على مدى فاعلية برنامج إلكتروني للتنمية اللغوية في تحسين اللغة لأفراد عينة الدراسة وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (82) طفلاً وطفلة من ذوي التأخر العقلي البسيط، وتراوحت أعمارهم العقلية ما بين (4-6) واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار رافن الإلكتروني للمصفوفات المتدرجة بأسلوب التقييم الإلكتروني التفاعلي، اختبار اللوتس الإلكتروني لقياس المهارات والمفاهيم اللغوية (إعداد مؤسسة اللوتس العلمية)، البرنامج الإلكتروني للتنمية اللغوية. إعداد (الباحث)، وأسفرت النتائج عن إنه : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد اختبار اللوتس الإلكتروني للغة (اللغة الداخلية، التعرف، التسمية، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية، اللغة الكلية). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، على أبعاد اختبار اللوتس الإلكتروني للغة (اللغة الداخلية، التعرف، التسمية، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية، اللغة الكلية). 3- لا توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد اختبار اللوتس الإلكتروني للغة (اللغة الداخلية، التعرف، التسمية، اللغة الاستقبالية، اللغة التعبيرية، اللغة الكلية). |