الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية التحصيل، المهارات العقلية، والدافعية للتعلم لدي الطالبات معلمات علم النفس، من خلال برنامج قائم علي نظرية العبء المعرفي، ولتحقيق هذه الأهدف تم إعداد مادتا التجريب وهما دليل المعلم وأوراق العمل، و(أدوات ) القياس والتي تمثلت في (اختبار تحصيل، اختبار المهارات العقلية، مقياس الدفعية للتعلم) وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من الطالبات معلمات علم النفس بالفرقة الثانية بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم أتباع المنهج (التجريبى) ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم العينة إلي مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي (لاختبار التحصيل، واختبار المهارات العقلية، ومقياس الدافعية للتعلم)، لصالح المجموعة التجريبة، وقد أوصي البحث بضرورة إثراء المناهج الدراسية فى مختلف المراحل والمستويات التعليمية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التى تساعد على تنمية المهارت العقلية والدافعية للتعلم لدي الطلاب وتمكنهم من تلخيص وتنظيم المعلومات بالطريقة التي تساعدهم علي معالجتها وتخزينها مما قد يساهم في تكوين بناء معرفي مترابط ومتماسك لديهم ويزيد من قدرتهم علي التحصيل. |