Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى في تنمية المهارات العقلية والدافعية للتعلم
لدى الطالبات معلمات علم النفس
المؤلف
محمد، حنان فتحي عبدالعزيز
هيئة الاعداد
باحث / حنان فتحي عبدالعزيز محمد
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
مشرف / نشوة محمد عبدالمجيد فرج
مناقش / سعاد محمد عمر
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ - س ،300ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية التحصيل، المهارات العقلية، والدافعية للتعلم لدي الطالبات معلمات علم النفس، من خلال برنامج قائم علي نظرية العبء المعرفي، ولتحقيق هذه الأهدف تم إعداد مادتا التجريب وهما دليل المعلم وأوراق العمل، و(أدوات ) القياس والتي تمثلت في (اختبار تحصيل، اختبار المهارات العقلية، مقياس الدفعية للتعلم) وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من الطالبات معلمات علم النفس بالفرقة الثانية بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم أتباع المنهج (التجريبى) ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم العينة إلي مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01.) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي (لاختبار التحصيل، واختبار المهارات العقلية، ومقياس الدافعية للتعلم)، لصالح المجموعة التجريبة، وقد أوصي البحث بضرورة إثراء المناهج الدراسية فى مختلف المراحل والمستويات التعليمية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التى تساعد على تنمية المهارت العقلية والدافعية للتعلم لدي الطلاب وتمكنهم من تلخيص وتنظيم المعلومات بالطريقة التي تساعدهم علي معالجتها وتخزينها مما قد يساهم في تكوين بناء معرفي مترابط ومتماسك لديهم ويزيد من قدرتهم علي التحصيل.