Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات عملية صنع القرار في المدارس الثانوية بدولة الكويت ومواجهتها باستخدام الأساليب الإدارية الحديثة :
المؤلف
البلوشي، مهدي جواد عبد الله اكبر.
هيئة الاعداد
مشرف / مهدي جواد عبد الله اكبر البلوشي
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد
الموضوع
اتخاذ القرارات في الإدارة. اتخاذ القرارات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
434 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

لقد أصبح التعليم يحتاج إلي توجيه المؤسسات التعليمية نحو المرونة الإدارية مع التقليل من التسلسل الهرمي في ممارسة السلطة التي تسمح بالالتزام بالمعايير التعليمية والتربوية، ويسمح لها بالاتصال فيما بينها من أجل تهيئة المعرفة لمواطني المستقبل، كما يتطلب قيام السلطات العامة تأسيس استراتيجيات للنظم التعليمية تتناسب وأشكال التمويل التي تسمح لها بالمنافسة العالمية.
وتتمثل وظائف النظام التعليمي الحديث في إعداد أفراد يملكون أدوات البحث عن المعرفة واشتقاقها من مصادرها، وكيفية التعامل مع ما تحويه من معلومات وكيفية فهمها ونقدها من خلال ما يملكون من مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر والتعليم التعاوني والتفكير العلمي والقدرة علي الإبداع والابتكار، ولكي تتحقق مثل هذه الوظيفة أصبح مبدأ تحسين جودة النظام التعليمي من أهم التحديات التي تواجه الدولة العربية.
ويتوقف نجاح العملية التعليمية في تحقيق أهدافها علي كفاءة وفاعلية الإدارة التربوية، وقدرتها علي توجيه النشاط التربوي وتحريكه نحو تحقيق الأهداف المنشودة، فهي التي تحدد المعالم وترسم الطرق وتنير السبيل أمام العاملين، وتلك الوسائل تكون كفيلة بمراجعة الأعمال والمتابعة الهادفة للنتائج لأغراض التحسين والتجديد والتطوير لجوانب العمل التربوي، وتتخذ إدارة المنطقة التعليمية الوسائل المناسبة والفاعلة لحفز العاملين وتعبئة جهودهم واستثارة سلوكهم علي النشاط والعمل علي توفير الجو المساعد لرفع الروح المعنوية والرغبة والعمل بين جميع العاملين.
ويمكن توظيف الأساليب الإدارية الحديثة مثل أسلوب الإدارة بالأهداف، وأسلوب الإدارة بالمكشوف، وأسلوب الإدارة بالتجوال، والأسلوب التشاركي، والأسلوب التوجيهي في إطار تأصيل صناعة القرار بالمدرسة الثانوية مع التركيز على مواجهة معوقات صناعته.
مشكلة البحث:
تصنع القرارات عادة بالمشاركة بين أكثر من مدير فالقرارات غالباً ما تتم مشاركة مديرو الإدارات والأقسام المختلفة بالمؤسسة، وفي بعض الأحيان بمشاركة أفراد من خارج المؤسسة، وبالتالي فإن هذه القرارات تخرج عن نطاق سيطرة المدير، ويعتبر مدخل علم الإدارة في صنع القرارات مشابهاً لمدخل الرشد في صنع القرارات الفردية، ويأتي هذا المدخل في إطار استخدام الأساليب الرياضية الحديثة والنماذج الكمية في اتخاذ القرارات الحربية، التي تتطلب سرعة ودقة إجراء العمليات العسكرية تفوق تلك المتاحة لصانعي القرارات الفردية، معنى ذلك أن دور علم الإدارة هو دعم القرار وتوفير مؤشرات كمية يتم مناقشتها في ضوء الآراء والأحكام الشخصية لصانعي القرار.
وعلى هذا يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي:
- كيف يمكن مواجهة معوقات عملية صنع القرار بالمدارس الثانوية بدولة الكويت باستخدام الأساليب الإدارية الحديثة؟
ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
6- ما أهم الأسس النظريـة لصناعـة القــرار التربـوي؟
7- ما أهم الأساليب الإدارية الحديثة في مجال صناعة القرار؟
8- ما ملامـح إدارة المدرســـة الثانويـة بدولة الكويت؟
9- ما واقع عملية صنع القرار بالمدرسة الثانوية بدولة الكويت؟
10- ما أهم ملامح الرؤية المستقبلية لمواجهة معوقات صناعة القرار بالمدرسة الثانوية بدولة الكويت على ضوء الدروس المستفادة من الأساليب الإدارية الحديثة؟
Education has become a need to direct educational institutions towards administrative flexibility while minimizing the hierarchy in the exercise of authority that allows commitment to educational and educational standards, and allows them to communicate with each other in order to create knowledge for future citizens, and requires that public authorities establish strategies for educational systems appropriate to forms of financing That allows it to compete globally.
The functions of the modern educational system are to prepare individuals who have the tools to search for knowledge and derive it from its sources, how to deal with the information it contains and how to understand and criticize it through what they possess of self-learning skills, continuous learning, cooperative education, scientific thinking, and the ability to creativity and innovation, and to achieve such Job The principle of improving the quality of the educational system has become one of the most important challenges facing the Arab country.
The success of the educational process in achieving its goals depends on the efficiency and effectiveness of the educational administration, and its ability to direct educational activity and move it towards achieving the desired goals, it determines the parameters and maps the ways and illuminates the way for workers, and those means are to review the work and follow-up purposeful results for the purposes of improvement, renewal and development of aspects of work The educational district administration shall take appropriate and effective means to motivate workers and mobilize their efforts and provoke their behavior on the activity and work to provide an atmosphere conducive to raising morale, desire and action among all workers.
Modern administrative methods such as the goal management method, the open management style, the roaming management style, the participatory method, and the guiding method in the framework of establishing decision-making in the secondary school can be employed with a focus on facing the obstacles of its industry.