Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تعبيرية لشكل المرأة كمدخل لصياغة مشغولات فنية من الاسلاك المعدنية /
المؤلف
قاسم، لمياء هناء اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء هناء اسماعيل قاسم
مشرف / فوقية حسن شلتوت
مشرف / أماني ناجي عبدالعزيز
الموضوع
أشغال المعادن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
193 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - أشغال المعادن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

عنوان البحث :
(رؤية تعبيرية لشكل المرأة كمدخل لصياغة مشغولات فنية من الأسلاك المعدنية)
ويهدف البحث إلى :
1)تحديد أهم السمات التعبيرية لشكل المرأة فى الفن المصرى القديم والمعاصر .
2)الاستفادة من السمات التعبيرية لشكل المرأة فى الفن المصرى القديم والمعاصر فى صياغة مشغولات فنية من الاسلاك المعدنية كمدخل للتجريب فى مجال أشغال المعادن .
ويقسم هذا البحث إلى ستة فصول كالآتى:
•الفصل الأول (مشكلة البحث): وتناول خلفية مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، فروض البحث، حدود البحث، منهج البحث، أدوات البحث، اجراءات البحث، مصطلحات البحث كما تناول الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث.
•الفصل الثانى (الاطار النظرى): ويتناول التعبير فى الفن التشكيلى، ويحتوى على مقدمة، والنظرية التعبيرية ودور التعبير فى الفن، والقيم التعبيرية فى العمل الفنى وهى (الخط، المساحة أو الشكل، الملمس واللون) .
•الفصل الثالث (الدلالات التعبيرية لشكل المرأة): تناول شكل الانسان فى الفن، وشكل المرأة بشكل خاص، ومظاهر وأشكال المرأة فى مصر، كما تناول البحث السمات التعبيرية لشكل المرأة فى الفن (المصرى القديم، القبطى، الشعبى، الفن المصرى الحديث والمعاصر).
•الفصل الرابع (الاساليب التشكيلية للأسلاك المعدنية): وتناول مفهوم المشغولات المعدنية، والاسلاك المعدنية وأنواعها ، كما تناول دور الخامة فى التعبير، والخامة المعدنية ودورها فى تحقيق الرؤية التعبيرية لشكل المرأة .
•الفصل الخامس (الاطار العملى): ويتضمن تطبيقات البحث، وقامت الباحثة فى هذا الفصل بعرض نتائج الاعمال الفنية والتى تتمثل فى (12) مشغولة فنية متنعة فى (الشكل العام والهيئة العامة، طريقة صياغة شكل المرأة، أساليب تشكيل الأسلاك المعدنية، تحقيق القيم التعبيرية لشكل المرأة)، وتناولت القيم التعبيرية التى تحققت من شكل المرأة ناتج تجربة البحث.
•الفصل السادس (النتائج والمعالجات الاحصائية): وتضمن الاجراءات الاحصائية لتقييمات السادة المحكمين لناتج تجربة البحث، والتحقق من صحة الفروض، وتفسير النتائج، ونتائج وتوصيات البحث والمراجع.
 وتتلخص أهم النتائج فى الاتى:
1) تحققت الرؤية التعبيرية لشكل المرأة حيث تم البناء التعبيري لها من خلال الخطوط الهندسية والخطوط المنحنية لتحقق المرونة والانسيابية فى أغلب الأعمال، وكذلك الاستفادة من عنصر الفراغ الذى يخلق نوعا من الترابط والوحدة بين الأشكال والمجال المحيط بها ويقلل الاحساس بثقل المشغولة، كما يزيد من الاحساس بالاتزان، فتحققت قيم الوحدة والايقاع والوحدة والاتزان والسيادة من خلال تباين الخامة واللون ونوع الخطوط .
2) أمكن الاستفادة من القيم التعبيرية لشكل المرأة فى صياغة مشغولات بالاسلاك المعدنية؛ حيث تم استخلاص بعض القيم التعبيرية للفن المصرى القديم والمعاصر، فتناولت فى بعض الأعمال القيم التعبيرية للفن المصرى القديم ومنها التسطيح والمبالغة والتوازن والوحدة والايقاع الذى تحقق كثيرا من خلال التكرار الداخلى لشكل التقنيات وأيضا فى عناصر العمل الرئيسية مثل ترديد الحركات والأشكال.