الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على المدخل القصصي في تنمية الذكاء الأخلاقي المتمثل في: (التعاطف، والضمير، والضبط الذاتي، والاحترام، والعطف، والتسامح، والعدالة) لدى الصم من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، كما استهدفت التعرف على أثر تنمية الذكاء الأخلاقي على تحسين السلوك التوافقي (الشخصي، والاجتماعي، والمدرسي). حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا أصمًا منهم (8 ذكور و12 إناث) بمرحلة التعليم الأساسي، ممن لديهم فقدان شديد في السمع (أكثر من 90 ديسيبل) بمدرسة الأمل للصم بالمنصورة بمحافظة الدقهلية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (12- 15) عامًا، بمتوسط عمر زمني (13.65)، وانحراف معياري (1.182)، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وتشمل كل مجموعة (10) من التلاميذ الصم منهم (4 ذكور و6 إناث). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الأخلاقي للتلاميذ الصم، ومقياس السلوك التوافقي للتلاميذ الصم، وبرنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية الذكاء الأخلاقي للتلاميذ الصم، واستمارة دراسة حالة للتلاميذ الصم، وجميعها من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على المدخل القصصي في تنمية الذكاء الأخلاقي وأثره على السلوك التوافقي لدى عينة الدراسة. |