Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
موسى،أمنية أحمد محمد حسنين .
هيئة الاعداد
مشرف / أمنية أحمد محمد حسنين موسى
مشرف / مجدي علي حسين الحبشي
مشرف / . فتحي محمد حسين معبد
مشرف / . فتحي محمد حسين معبد
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد
مقدمة الدراسة:
أصبحت قضية التنمية المستدامة واحدة من أهم القضايا العالمية، والتي استحوذت على اهتمام العديد من السياسيين، والمفكرين، والخبراء، على كافة الأصعدة المجتمعية؛ حيث ظهرت العديد من النظريات، والرؤى، التي اتفقت جميعها على ضرورة السعي الدءوب نحو تحقيق التنمية المستدامة في مختلف مجالات المجتمع.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
ومن ثم تبدو الحاجة ملحة لإجراء الدراسة الحالية؛ والتي تسعى إلى الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما الرؤية المستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما الإطار الفكري للتنمية المستدامة؟ وما أهم متطلباتها؟
2- ما أدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد للتعليم الجامعي المصري؟
3- ما أهم الخبرات العالمية والمحلية للجامعات في مجال التنمية المستدامة؟
4- ما أبرز التحولات المحلية والعالمية المعاصرة المرتبطة بالتنمية المستدامة؟
5- ما أبرز التحديات المحلية والعالمية المعاصرة المرتبطة بالتنمية المستدامة؟ وما أهم صيغ التجديد في أدوار التعليم الجامعي المصري؟
6- ما واقع أدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة ؟
7- ما الرؤية المستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد؟
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
 التعرف على الإطار الفكري للتنمية المستدامة، وتحديد أهم متطلباتها وانعكاساتها على التعليم الجامعي المصري.
 التعرف على أدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
 تقديم رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
أهمية الدراسة:
استمدت الدراسة الحالية أهميتها مما يلي:
 تركيزها على طبيعة التنمية المستدامة باعتبارها هدفًا استراتيجيًا للجامعات الفاعلة؛ لكونها مطلبًا اجتماعيًا ملحًا؛ ومقياسًا لمستوى التقدم والتطور على المستويين المؤسسي والمجتمعي.
 تسلط الضوء على مسئولية الجامعات المصرية في تحقيق التنمية المستدامة؛ باعتبارها قاطرة التنمية المستدامة في أي مجتمع.
 ربطها بين التعليم الجامعي المصري والتنمية المستدامة، وتركيزها على الأدوار المحورية للجامعات المصرية في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية متطلباتها.
منهج الدراسة وأدواتها:
وتحقيقًا لأهداف الدراسة الحالية؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ويقصد به بيان ووصف الحالة التي يتم الكشف عنها، وذلك باستخدام مجموعة من الآليات؛ من أجل الوصول إلى ما تستهدفه الدراسة.
كما استخدمت الدراسة المنهج المستقبلي، والذي يعنى بتقديم رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد، من خلال تطبيق أسلوب دلفاي بجولاته الثلاثة، وبناء سيناريوهات مستقبلية تتمثل في: (السيناريو المرجعي، السيناريو الإصلاحي، السيناريو الابتكاري).
 أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة أداة (الاستبانة) بنوعيها المفتوحة والمغلقة؛ كأداة لجمع البيانات والمعلومات عن واقع أدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
حدود الدراسة:
 الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على تقديم رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير جودة واعتماد التعليم الجامعي المرتبطة بالتنمية المستدامة.
 الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة الحالية على جامعة قناة السويس، وجامعة الزقازيق، وكلية وجامعة عين شمس (كنماذج لجامعات حكومية)، وجامعة هليوبولس للتنمية المستدامة (كنموذج للجامعات خاصة).
 الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة الحالية على تقصي واقع أدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والطلاب بالجامعات المصرية موضع الدراسة، كما اقتصرت على استطلاع آراء مجموعة من السادة الخبراء بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة حول أهم الأدوار التي يجب أن تقوم بها الجامعات المصرية من أجل تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد الخاصة بالتعليم الجامعي المصري.
 الحدود الزمنية: تم تطبيق أداة الدراسة الأولى المستخدمة لرصد واقع الأدوار التي تقوم بها الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019/2020).
وتم تطبيق أداة الدراسة الثانية المستخدمة لاستطلاع آراء مجموعة من السادة الخبراء حول أهم الأدوار التي يجب أن تقوم بها الجامعات المصرية من أجل تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد في نهاية الإجازة الصيفية وبداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2020/2021).
 مجتمع الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، ومجموعة من السادة الخبراء بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة.
عينة الدراسة:
_ أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات الأتية: (جامعة قناة السويس، وجامعة الزقازيق، وجامعة عين شمس (كنماذج لجامعات حكومية)، وجامعة هليوبولس للتنمية المستدامة (كنموذج لجامعات خاصة).
فصول الدراسة:
 الفصل الأول: الإطار العام للدراسة.
 الفصل الثاني: متطلبات التنمية المستدامة وانعكاساتها على التعليم الجامعي المصري.
 الفصل الثالث: معايير الجودة والاعتماد بالتعليم الجامعي المصري.
 الفصل الرابع: بعض الخبرات المحلية والعالمية للجامعات في مجال التنمية المستدامة.
 الفصل الخامس: أبرز التحولات المحلية والعالمية المعاصرة المرتبطة بالتنمية المستدامة.
 الفصل السادس: أبرز التحديات المحلية والعالمية المعاصرة المرتبطة بالتنمية المستدامة وملامح التجديد في أدوار التعليم الجامعي المصري.
 الفصل السابع: إجراءات الدراسة الميدانية وأهم نتائجها.
 الفصل الثامن: سيناريوهات مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
 الفصل التاسع: رؤية مستقبلية لأدوار الجامعات المصرية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
 توفر الجامعة وسائل الأمن والسلامة داخل الحرم الجامعي بدرجة متوسطة.
 تقوم الجامعة بعمل صيانة دورية للأبنية والمرافق التابعة لها بدرجة متوسطة.
 توفر الجامعة تجهيزات تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالأبنية والمرافق التابعة لها بدرجة منخفضة.
 تستخدم الجامعة الطاقة النظيفة في كافة مشروعاتها بدرجة منخفضة.
 تعمل الجامعة على زيادة المساحات الخضراء داخل الحرم الجامعي بدرجة عالية.
 تقوم الجامعة بالتواصل الفعال مع كافة قطاعات المجتمع المحيط بها بدرجة عالية.
أهم التوصيات:
 قيام الجامعة بافتتاح دار للنشر تختص بنشر الكتب العلمية المؤلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس في جميع التخصصات.
 تقيم الجامعة معارض لعرض إنتاجها العلمي من كتب وأوراق بحثية ومجلات ونشرات علمية.
 تقوم الجامعة بعمل دعاية بأهم التخصصات العلمية التي تمتلكها، ودعاية لأكبر الأساتذة المتخصصين والخبراء والاستشاريين.
 تقديم دورات متطورة في برامج الحاسب الآلي للإداريين؛ لمساعدتهم على تأدية المهام المكلفين بها بسرعة ودقة.
 تمكين الأقسام والتخصصات المختلفة بالجامعة من إنشاء كيانات منتجة برمجية من خلال أقسام علوم الحاسب.