Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أداء المسئولية الاجتماعية للشركات على نغمة الإفصاح المحاسبى و انعكاس ذلك على قرارات المستثمرين :
المؤلف
خضير، محمد فايز محمد عبد اللة
هيئة الاعداد
باحث / :محمد فايز محمد عبدالله خضير
مشرف / منصور حامد محمود
مشرف / عاطف محمد احمد
مشرف / سمية امين على
الموضوع
محاسبة
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
117ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
28/6/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - محاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

يهدف الباحث فى هذه الدراسة إلى التعرف على و تحليل أثر العلاقة بين أداء المسئولية الاجتماعية للشركات و نغمة الإفصاح المحاسبى و انعكاس ذلك على قرارات المستثمرين، و قد تحقق هذا الهدف من خلال إجراء دراسة تطبيقية على 63 شركة من الشركات المدرجة بمؤشر (إى جى إكس 100) فى سوق الأوراق المالية المصرية خلال الفترة من2015- 2019، و تم تجميع بيانات متغيرات الد راسة من خلال القوائم و التقارير المالية السنوية، إلى جانب البيانات المستخرجة من قاعدة بيانات تومسون رويترز. و قد اعتمد الباحث على أسلوب تحليل المحتوى عند قياس متغير نغمة الإفصاح المحاسبى. وتم اختبار العلاقة بين المتغيرات التى تتضمنها الدراسة و التى تتمثل فى أداء المسئولية الاجتماعية للشركات كمتغير مستقل، نغمة الإفصاح المحاسبى كمتغير وسيط، قرارات المستثمرين كمتغير تابع و ذلك باستخدام أسلوب تحليل المسارات من خلال برنامج (14.2ستاتا). هذا، و قد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لأداء المسئولية الاجتماعية للشركات على نغمة الإفصاح المحاسبى، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوى لنغمة الإفصاح المحاسبى على قرارات المستثمرين، و كذلك توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير معنوى لأداء المسئولية الاجتماعية للشركات على قرارات المستثمرين، علاوة على ذلك توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لأداء المسئولية الاجتماعية للشركات على قرارات المستثمرين من خلال نغمة الإفصاح المحاسبى كمتغير وسيط