Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافع أستخدام الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية للمواقع الإلكترونية ومدى ما تحققها لهم من إشباعات /
المؤلف
على، أسماء عبد الرازق السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الرازق السيد على
مشرف / طه محمد طه بركات
مشرف / هبه حنفى معوض
مناقش / محمود إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

المقدمة :
يعتبر العالم قرية كونية تنتقل فيها المعلومات إلى جميع أنحاء الكرة الأرضية فى جزء من الثانية ، فإن المتغيرات المتسارعة فى مجال الاتصال ونقل المعلومات لها تأثير فى مختلف مجالات الحياة سواء الفكرية ، السياسية ، الترفيهية والاجتماعية على الأفراد والمجتمعات ، مما دفع المستخدم للتكيف معها لتحقيق الإشباع مما تقدمه من مزايا فى جميع المجالات .
لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى ظاهرة وجزءاً لا يتجزأ من حياة عدد كبير من الناس لا يمكن الاستغناء عنه وقد وصل الأمر عند البعض منهم إلى درجة الإدمان ، وقد أثارت هذه المواقع كثيراً من الجدل ، وتضاربت الآراء بسبب تأثيرها المباشر فى سلوك وتفكير مرتاديها ، فهى وسيلة ناجحة فى نقل الأخبار والمعلومات والوثائق والصور والأبحاث والأزمات والاحتفالات والأحداث بأسرع وقت وأقل تكلفة إلى حد أصبحت فيه بعض وسائل الأعلام مثل التليفزيون والصحف تعتمد على مواقع التواصل تلك فى نقل الحدق من مكانه بأقصى سرعة ، لقد نجحت مواقع التواصل الاجتماعى فى التعبير عما يكنه الشباب بداخلهم متأثرين بثقافة العصر والانفتاح على الثقافات العالمية ولكنها فى المقابل أداة خطيرة عندما تستخدم فى تزوير الواقع والحقائق وفبركة الأحداث ونشر الشائعات.
أهمية الدراسة :
يمكن تحديد أهمية الدراسة فى ضوء الاعتبارات التالية:
الأهمية النظرية:
- أهمية دراسة فئة الجالية المصرية فى المملكة العربية السعودية داخل المجتمع الذى تعيش فيه والدور الذى تقوم به ، فهذه الفئة تعد طاقة بشرية تؤثر فى المجتمع الذى تعيش فيه ، فهى تحتاج إلى اهتمام وعناية من المجتمع الذى تعيش فيه والبلد المنشأ أيضاً وهى مصر.
- ما يمثله موضوع الدراسة من إسهام علمى لأجراء عدد من الدراسات التى تتناول استخدامات مواقع التواصل الاجتماعى واشباعاتها لدى المغتربين بما يسهم فى تحقيق التراكم المعرفى البحثى.
الأهمية العملية:
- أهمية دراسة دوافع استخدامات الجالية المصرية فى السعودية لمواقع التواصل الاجتماعى والاشباعات المطلوبة التى تسعى الجالية إلى تلبيتها من خلال هذه الاستخدامات .
- أهمية دراسة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى باعتبارهما أحد روافد الإعلام الجديد وما يحدثانه من اثر كبير فى المجتمعات والأفراد على السواء
- يتوقع أن يستفيد من نتائج هذه الدراسة حول الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الإجتماعى وعلى وجه الخصوص الفيس بوك ، اليوتيوب ، تويتر ، لمساعدة الجالية المصرية على الاختيار الأفضل من بين هذه المواقع.
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلى :
• التعرف على مدى استخدام الجالية المصرية فى السعودية لمواقع التواصل الاجتماعى .
• الكشف عن مواقع التواصل الاجتماعى المفضلة لدى الجالية المصرية فى السعودية.
• معرفة معدل تعرض الجالية المصرية فى السعودية لمواقع التواصل الاجتماعى .
• تحديد الموضوعات التى تهم الجالية المصرية فى السعودية بمتابعتها على مواقع التواصل الاجتماعى .
• معرفة الدوافع التى تسعى الجالية المصرية إشباعها من التعرض لهذه المواقع .
• التوصل إلى الاشباعات التى تتحقق لدى الجالية نتيجة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى .
• الاستدلال على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع التعرض والاشباعات المتحققة من هذه المواقع .
تساؤلات وفروض الدراسة :
أ : تساؤلات الدراسة :
17. ما مدى استخدام الجالية المصرية للإنترنت ؟
18. ما أسباب عدم استخدام بعض الجالية المصرية للإنترنت ؟
19. ما مدى استخدام الجالية المصرية لمواقع التواصل الإجتماعى؟
20. ما أسباب عدم استخدام بعض الجالية المصرية لمواقع التواصل الإجتماعى؟
21. ما هى مواقع التواصل الاجتماعى التى تفضل الجالية المصرية التعرض لها؟
22. ما مدى توافر حساب فيسبوك لدى الجالية المصرية؟
23. ما مدى تعرض الجالية المصرية لموقع الفيس بوك ؟
24. ما الأنشطة التى تمارسها الجالية المصرية على موقع الفيس بوك؟
25. ما مدى توافر حساب تويتر لدى الجالية المصرية؟
26. ما مدى تعرض الجالية المصرية لموقع تويتر؟
27. ما الأنشطة التى تمارسها الجالية المصرية على موقع تويتر ؟
28. ما مدى توافر حساب اليوتيوب لدى الجالية المصرية؟
29. ما مدى تعرض الجالية المصرية لموقع يوتيوب ؟
30. ما الأنشطة التى تمارسها الجالية المصرية على موقع يوتيوب ؟
31. ما دوافع الجالية المصرية لمواقع التواصل الاجتماعى ؟
32. ما الاشباعات المتحققة لدى الجالية المصرية من تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعى ؟
ب : فروض الدراسة :
‌ه) توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى درجة استخدام الجالية المصرية لمواقع التواصل الإجتماعى تبعاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع ، السن ، المستوى الاجتماعى الاقتصادى ، المستوى التعليمى )
‌و) توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى دوافع استخدام الجالية المصرية لمواقع التواصل الإجتماعى تبعاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع ، السن ، المستوى الاجتماعى الاقتصادى ، المستوى التعليمى )
‌ز) توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الاشباعات المتحققة من استخدام الجالية المصرية لمواقع التواصل الإجتماعى تبعاً للمتغيرات الديموجرافية ( النوع ، السن ، المستوى الاجتماعى الاقتصادى ، المستوى التعليمى )
‌ح) توجد علاقة ارتباطية ذات دالة إحصائية بين دوافع استخدام الجالية المصرية لمواقع التواصل الاجتماعى والاشباعات المتحققة منها.
نوع الدراسة ومنهجها:
أ: نوع الدراسة:
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية Descriptive Research والتى تستهدف وصف الظواهر وتسجيل الحقائق الفعلية القابلة للقياس من حول الإنسان ، وقد تنتج عنها حقائق وقياسات ملحوظة وغير ثابتة والغرض منها اكتشاف العالم المحيط بالإنسان .
وبناء على ذلك فإن هذه الدراسة تسعى إلى وصف علاقة الجالية المصرية فى المملكة العربية السعودية (مجموعة الدراسة) بالمواقع الاجتماعية الإلكترونية ومعرفة مدى اعتمادهم على هذه المواقع من اجل الحصول على المعلومات والأخبار والأحداث والتسلية والترفيه ، وتحديد معدل تعرضهم لهذه المواقع (موضوع الدراسة) والتعرف على دوافع هذا التعرض ، ومعرفة الاشباعات المتحققة من هذا التعرض ، من خلال الدراسة الميدانية التى أجرتها الباحثة .
ب: منهج الدراسة :
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة ؛ لصعوبة إجراء مسح شامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة ؛ وفى ضوء الدراسة الحالية استخدمت الباحثة منهج المسح لعينة من الجالية المصرية فى المملكة العربية السعودية من مختلف الأعمار بهدف التعرف على دوافع استخدامهم للمواقع الاجتماعية الإلكترونية (فيس بوك ، تويتر ، اليوتيوب) والاشباعات المتحققة من هذا الاستخدام.
مجتمع الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة فى الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية فى مختلف مدنها ومحافظاتها المختلفة .
عينة الدراسة :
قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من الجالية المصرية بالسعودية من مدن (جدة ، الرياض ، المدينة المنورة) ، بلغ قوامها (200) مفردة ، من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى
نتائج الدراسة :
- الإنترنت له دور كبير فى حياة الإنسان بصفة عامة والمغتربين بصفة خاصة ، فهو يعتبر من أهم المصادر التى يعتمد عليها المغترب فى المعرفة والتوصل إلى المعلومات والتواصل الاجتماعى والثقافى والسياسى فى العالم أجمع ونشر المعرفة والتواصل مع الآخرين.
- أن جهاز التليفزيون لا يزال من اكثر الوسائل الإعلامية أهمية بعد الإنترنت، على الرغم من ظهور العديد من الوسائل الجديدة المتطورة
- احتل موقع الفيس بوك الترتيب الأول ثم تلاه فى المرتبة الثانية موقع يوتيوب ، وفى المرتبة الثالثة موقع تويتر ، وفى المرتبة الرابعة موقع لاين ثم جاء فى المرتبة الخامسة كلاً من موقع فلكر وموقع ماى سيبس.
- جاء الاهتمام بالموضوعات الدينية فى المرتبة الأولى وجاءت فى المرتبة الثانية ، الاهتمام بالموضوعات والقضايا الرياضية ثم جاء الاهتمام بالموضوعات السياسية فى المرتبة الثالثة ثم جاء فى المرتبة الرابعة الاهتمام بالموضوعات والقضايا العلمية ثم جاء فى المرتبة الخامسة الموضوعات الأسرية وجاء فى المرتبة السادسة الحوادث والجرائم ، وفى المرتبة الأخيرة الاهتمام بالقضايا الطبية
- أشارت النتائج فى الدوافع الطقوسية أن نسبة التعود على التعرض لمواقع التواصل الاجتماعى إحتل المقدمة حيث يصل إلى ، واحتل الدافع الثانى بفارق بسيط عن الدافع الأول وهو التسليه والترفيه ثم دافع أنها تملأ وقت الفراغ فى المرتبة الثالثة ، وجاء دافع نسيان مشاكل الحياة اليومية فى المرتبة الرابعة والأخيرة.
- أما عن الدوافع النفعية , فقد أظهرت النتائج أن هناك عدداً من الدوافع لعينة الدراسة تتعرض لمواقع التواصل الإجتماعى ، فجاءت فى المرتبة الأولى التواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب ، وجاء دافع أعرف منها معلومات فى المرتبة الثانية ، وجاء فى المرتبة الثالثة الحصول على معلومات حول ما يدور فى مصر ، وجاء تكوين رأى حول القضايا المثارة فى المرتبة الرابعة ، وفى المرتبة الخامسة حتى أعرف منها أحداث أتناقش عنها مع الآخرين وجاء فى المرتبة السادسة والأخيرة حتى لا أشعر بالوحدة
- لقد أشارت الاشباعات الاجتماعية التى انعكست فى عبارتين هما ساعدتنى على التواصل مع الأهل والأصدقاء ، وأكتسب أصدقاء نشترك بالتحاور فيما يدور من أحداث
- أما الاشباعات التوجيهية ، فانحصرت فى عبارتين هما أشعر بزيادة معلوماتى وساعدتنى فى تكوين رأى نحو القضايا المثارة.
- اشباعات شبه توجيهيه ، انعكست فى عبارتين هما عبارة قضيت وقت مسلى و عبارة أشعر أننى ملأت وقت فراغى