![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”يتجلى أبدع الفنان المصرى على مر العصور بأهتمامه البالغ بفن الرسم كأساس لإبداعاته فى الفنون المختلفة فى إثراء موضوعاته معبراً عن أفكاره ومعتقداته برؤية جمالية وأبعاد فلسفية كان لها الأثر البالغ والممتد فى تشكيل الوعى الفنى للأجيال المتعاقبة والمتأثرة فى إنتاجهم الإبداعى المُستلهم من هذا النهر الحضارى المتدفق مُشكلاً رؤية إبداعية معاصرة . فنجد الكثير من فناني الجرافيك أستلهموا من الفن المصرى القديم في أعمالهم الفنية سواء المرسومة أو المطبوعة من خلال إمكانيات وتقنيات فنون الجرافيك المتنوعة برؤية تشكيلية معاصرة فى حالة إبداعية متفردة جعلتها في مكانه تستحق الاهتمام وإلقاء الضوء عليها في ذلك البحث المتواضع الذى جاء بعنوان (البعد الفلسفى والجمالى لفن الرسم المصرى القديم وتأثيره على فن الجرافيك المصرى المعاصر) والمتضمن أربعة فصول مقسمة كالاتي : - الفصل الأول : مدخل تاريخي عن مفهوم الرسم عبر الحضارات المصرية القديمة وفيه يتم التعرف على تاريخ وتعريف فن الرسم وتطوره ومدى أهميته و دوافع نشأة فن الرسم المصرى القديم وأهم القواعد الفنية منذ عصر ما قبل الأسرات مروراً بالدولة القديمة و الوسطى ثم الدولة الحديثة. - الفصل الثانى : فلسفة جماليات فن الرسم المصرى القديم ويتناول قراءة فى أهم السمات الفنية المميزة للفن المصرى القديم والقيم الجمالية والأبعاد الفلسفية لفكره ومعتقداته وكيفية صياغته التشكيلية لرسم موضوعاته المختلفة بإبداعاته التشكيلية فى مختلف عصوره . - الفصل الثالث : دراسة تحليلية للأعمال الجرافيكية المتأثرة بفن الرسم عند المصرى القديم وفيه يتم ألقاء الضوء لنماذج مُضيئة من فنانى الجرافيك المصرى المعاصر كحالة إبداعية معبراً عن مدى الأستلهام والصياغة التشكيلية المعاصرة المتفردة لكل منهم من خلال فن الرسم المصرى القديم. - الفصل الرابع : تجربة الباحث - رؤية جرافيكية من خلال الرسوم المصرية القديمة وفيه اعتمدت التجربة الفنية على الأعمال المرتبطة و المستلهمة بموضوعات الفن المصرى القديم ، فظهرت أعماله تتسم بالبساطة والوضوح المنبثقة من سمات الفنان المصرى القديم . |