Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” تطوير الخطط التسويقية بالفنادق لجذب السياحة الداخلية” /
المؤلف
محمد، هيثم فتحي السيد .
هيئة الاعداد
باحث / هيثم فتحي السيد محمد
مشرف / محمد سيد أحمد الزغبي
مشرف / محمد شريف حسني وهدان
مشرف / علي السيد شحاته
الموضوع
التسويق - ادارة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
128ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
24/10/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

تسهم السياحة بشكل بشكل كبير في رواج الإقتصاد القومي للبلاد، ونظراً للأزمات التي توالت على قطاع السياحة المصرية في الآونة الآخيرة مما جعل كثير من الفنادق قاب قوسين أو أدني من الإغلاق ، نظراً لتدني نسبة الإشغال التي قد وصلت لصفر في بعض الفنادق، لذا توجه عدد كبير من الفنادق المصرية إلى إستهداف السوق السياحية الداخلية للخروج من عنق الزجاجة وتعويض العجز في السياحة الدولية .
وقد تكمن مشكلة الدراسة في عدم وجود خطط تسويقية فاعلة بالفنادق المصرية لجذب السياحة الداخلية، بالإضافة إلى أن الخطط الموجودة ضعيفة وموجهة بشكل كبير لاستهداف السياحة الدولية، وتتمثل أهداف الدراسة في التعرف على السياحة الداخلية والعوامل المؤثرة فيها ، ودراسة السوق السياحية الداخلية وسلوك السياح الداخليين في الفنادق والعوامل المؤثرة في قراراتهم الشرائية في الفنادق ،بالإضافة إلى التعرف على السياسات الضرورية لتطوير الخطط التسويقية في الفنادق لجذب السياحة الداخلية، ووضع نموذج مقترح للفنادق المصرية لاستهداف السياحة الداخلية بشكل يتوافق مع الاستراتيجية العامة للفندق والرؤية والرسالة والأهداف الموضوعة .
وقد أوضحت ذات الدراسة أهمية السياحة الداخلية للمجتمع مثل تأصيل قيم الإنتماء والولاء للمواطنيين ، والترويح عن النفس ؛ والتعرف على عادات المجتمعات المحلية في مختلف المناطق السياحية ،وأهميتها لقطاع الفنادق مثل زيادة نسبة الإشغال الفندقي وتعويض العجز في السياحة الدولية ،تحسين المرافق السياحية ،وتوفير فرص عمل للشباب، وقد تتأثر السياحة الداخلية بالموسمية ونظم الأجازات ومستوى جودة وسائل الإقامة والنقل ومستوى خبرة الجهات المنظمة للرحلة ومسافة الوجهة السياحية . وقد اهتمت الدراسة بالتعرف على السوق السياحية الداخلية ومعايير تقسيمها إلى أسواق سياحية صغيرة حتى تتمكن من تحقيق رغبات واحتياجات كل سوق سياحي على حدة، وكذلك دراسة سلوك السياح الداخليين والعوامل المؤثرة في سلوكهم الشرائي كالعوامل الديموجرافية والسيكولوجية والاقتصادية ...الخ.
وقد ركزت الدراسة على التعرف على خطوات صياغة الخطط التسويقية في الفنادق وهي كالتالي(1- صياغة رؤية ورسالة الفندق ،2-تحديد الأهداف التسويقية ،3-تحليل سوات((SWOT،4-اختيار الاستراتيجية التسويقية،5- تصميم المزيج التسويقي ،6-التنفيذ،7-التقييم والمراقبة)،بالإضافة إلى التعرف على بعض النقاط الضرورية لتطوير الخطة التسويقية في الفنادق لجذب السياحة الداخلية مثل أن يتم إدراج السياحة الداخلية في رؤية ورسالة الفندق؛ وضع الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلة التي من شأنها أن تخدم هذا النمط السياحي المستهدف في الفنادق،تحليل البيئة الداخلية والخارجية للفندق(SWOT) للتنبؤ بحركة السياحة الداخلية في الفنادق وتحديد جوانب القوة والفرص لاستغلالها في جذب السياحة الداخلية وكذلك تحديد جوانب الضعف والتهديدات ومحاولة معالجتها، تنويع الاستراتيجيات التسويقية، يساعد بشكل كبير في تطوير الخطة التسويقية لجذب السياحة الداخلية، تصميم منتجات جديدة ومتميزة ومطورة ومتنوعة ؛وضع برامج سياحية بأسعار مخفضة للسياح الداخليين؛ فتح قنوات توزيع جديدة في السوق السياحية الداخلية مثل: استهداف سوق السياحة الداخلية من(الجامعات والمعاهد والمدراس وموظفي الدولة، ذوي الاحتياجات الخاصة والجمعيات ،النوادي...الخ، تنفيذ الخطة بشكل يتوافق مع رؤية ورسالة الفندق والأهداف الموضوعة مسبقاً ، ثم مراقبتها وتقييمها على أسس منتظمة لمعرفة انحرافات الخطة عن الواقع وما يتطلبه ذلك من اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة تلك الانحرافات.
كما أظهرت الدراسة عددًا من المعوقات التي تحول دون تطوير الخطط التسويقية في الفنادق لجذب السياحة الداخلية مثل (قلة الوعي لدى الفنادق والمواطنين بأهمية السياحة الداخلية ، قلة الأبحاث التي تركز على السياحة الداخلية، وقلة الإحصاءات المتعلقة بالسياحة الداخلية، زيادة حجم الأسرة مع قلة الدخل، وقد تم تقديم بعض المقترحات للتغلب على هذه المعوقات.
وقد تم الاستعراض بأهم ما كتب عن الموضوع في المراجع المتخصصة، مع الاستعانة بجميع قواعد البيانات المتاحة، كما تم جمع البيانات الأولية عن طريق إستمارة استقصاء معدة مسبقاً لإجراء مقابلة شخصية مع مدراء المبيعات والتسويق في فنادق الأربع والخمس نجوم في مدن (شرم الشيخ،القاهرة ،الأقصر وأسوان) للتعرف على آرائهم حول مشكلة البحث، ومقارنة هذه الآراء بما كتب في الدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج الهامة، خلاصتها أن هناك ضعف في الخطط التسويقية في الفنادق لاستهداف السياحة الداخلية. كما أظهرت الدراسة أن تطوير الخطة التسويقية في الفنادق يحقق كثير من الفوائد مثل تعويض العجز في السياحة الدولية ، الاستفادة من أسواق النمو المحتملة والفرص التسويقية الجديدة ، المساعدة في التوافق بين الجهود الإدارية والتنظيمية للفندق، زيادة الطلب من السياحة الداخلية خلال فترات انخفاض الموسم. كما أجمعت النتائج على أن المزيج التسويقي من أكثر الخطوات تأثيراً في تطوير الخطة التسويقية لجذب السياحة الداخلية في الفنادق، وأظهرت النتائج أيضا أن تحديد حاجات ورغبات الشرائح السوقية المستهدفة من أكثر المعايير الضرورية لتقسيم السوق السياحية الداخلية في الفنادق.كما أن الفنادق التي تنوع في الإستراتيجيات التسويقية أكثر قدرة على تطوير الخطة التسويقة لجذب السياحة الداخلية من التي تستخدم إستراتيجية واحدة ، كما جاءت إسترايجية التركيز كأفضل الإستراتيجيات التي يمكن أن يركز عليها الفندق لجذب السياحة الداخلية.
ومن خلال الدراسات السابقة والدراسة العملية تم وضع نموذجا مقترحا لخطة تسويقية فندقية لجذب السياحة الداخلية، وتم وضع مجموعة من التوصيات الموجهة للجهات المعنية بالسياحة وأخرى موجهة لقطاع الفنادق موضح بها التوصية والجهة الموصى إليها وآلية التنفيذ.