Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين أداء المدِّرسة الثانويَّة العامة في مصرَ في ضوء القيادة الموزَّعة /
المؤلف
على، حسام محمد عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد عبد الرحمن محمد على
مشرف / يوسف عبد المعطي مصطفى
مشرف / هشام سيد عباس كامل
الموضوع
إدارة مدرسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
12/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

أولًا: المقدمة:
يُعدُّ التعليم هو المحرِّك الأساسي لنهضة الأمم وتقدُّمها؛ حيث أنه السبيل الوحيد للوصول إلي التقدم والرُّقي بين دول العالم؛ وذلك لما يؤديه من دور أساسي في إعداد أبنائه, وتسليحهم بالقدرات والمعارف والقيم والإتجاهات, ويعتبر التعليم الثانوي العام حلقةً مهمة من حلقات التعليم الأساسي في جميع دول العالم, ويُعدُّ تحسين التعليم الثانوي ميزةً أساسية تُميِّز المدِّرسة الثانويَّة العامة وتطبيقاتها المختلفة في جميع المجالات, وتُعدُّ قدرة المدرسة الثانويُّة العامة على الانطلاق والتجديد والابتكار, وتحقيق التغيير الاستراتيجي في ضوء الأهداف المجتمعية, والتحولات التي أفرزتها طبيعة التغييرات السريعة والمتلاحقة, والمتوقع أن يشهدها العالم في كل يوم, مرهونة بتحسين الأداء المدرسي, وضمان استمراره والمحافظة عليه, ويمكن أن يتحقَّق ذلك إذا كان الأداء المدرسي على درجة عالية من الكفاءة والفعَّالية؛ لذلك أدرك الكثيرُ من دول العالم والمجتمعات والأفراد لأهمية القيادة ودورها الرئيس والمهم في قيادة دفَّة المؤسسات التعليمية؛ وللقيادة دور مهمّ في سير العملية الإدارية في المؤسسة التربويَّة, وركَزت أوائل النظريات في القيادة على السمات والخصائص التي تجعل من الفرد قائدًا.
والقيادة الموزَّعةDistributed leadership : تُركَز على المُشاركة والعمل التعاونى والجماعي؛ حيث إن ممارسة القيادة هي نتاج التعاون بين المدير والمرؤوسين, وتشمل توزيع المهام, والاعتماد على التفويض الإداري؛ لتوفر منظور شامل للمهام القيادية التي يقوم بها مدير المدرسة الثانوية والمرؤوسين.
تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة: School performance Improvement تُعني كلمةImprovement معاني متعدِّدة؛ وهى محل اجتهادات كثيرة في تفسيرها فترجمة الكلمة تُفيد معنى: [الإصلاح, والتحسين, والتشذيب, والتقدُّم, والتنمية], وأداء المدرسة الثانوية العامة هو مستوي الأداء الكلي الخاص بالبيئة المدرسية فيما يتعلَّق بالاختبارات المعيارية, مقارنة بالمعيار المحدَّد من قِبل وزارة التربية والتعليم, وفيما يتعلق بتحسين أداء المدرس الثانوية العامة.
ثانيًا: مشكلة البحث:
نالت قضية العلاقة بين القيادة الموزعة وتحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر قسطًا كبيرًا من اهتمام الباحثين الذين وجهوا جهودهم نحو فحص التأثير الذى يُمكن أن يُمارسه هذا النمط من القيادة علي زيادة تحسين أداء المؤسسات التربويَّة والتعليميَّة؛ وخاصة في ما يتعلق بعمليات التعليم والتعلِّم (مستوى التحصيل الدراسي) ونتائج الطلاب, وبالرغم مما تولية وزارة التربية والتعليم من جهود حول تحسين أداء المدرسة الثانويَّة العامة في مصر سعيًا نحو بناء قدرة مؤسسية متميزة لديها تحقق لها قيادة موزعة للأعمال القيادية في المدرسة الثانوية إلا أن هذه المرحلة تُعانى عدد من المُشكلات التي تؤثر بشكل سلبى على جودة مخرجاتها التعليميَّة, ويتطلب الأمر ضرورة تحسين أداء المدرسة الثانويَّة العامة في ضوء توزيع الأعمال القيادية من أجل القيام بأدوارها المستقبلية وتحقيق أهدافها.
حيث كشفت الخُطة الاستراتيجية (2014- 2030), عن وجود العديد من جوانب القصور المتعلِّقة بتحسين الأداء المدرسى للمدرسة الثانوية العامة, ومنها: ضعف الاستخدام الأمثل للموارد البشرية بأنواعها, وانفصال مُخْرجَاتهَا عن احتياجات المجتمع, بالإضافة إلى ضعف الإنتاجيَّة والكفاءة التعليميَّة في كلٍّ من الانضباط والانتظام في المدارس الثانويَّة, والاحتفاظ بالطلاب وانخفاض جاذبية المدرسة, وهو ما يُبرز لنا المشاكل العديدة التي تواجه التعليم الثانوى, وتنعكس بشكل كبير على جودة المخرج التعليمى به, وفي ضوء ما سبق يمكن بلورة.
مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة؟
ويتفرَّع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للقيادة الموزَّعة؟ ودورها في تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة؟
2- ما تحسين الأداء المؤسسي بالمؤسسات التعليميَّة, ومعاييره ومجالات تحسينه؟
3- ما واقع أداء المدرسة الثانوية العامة في مصرَ؟ وما المعوٍّقات التى يُعاني منها؟
4- ما واقع ممارسات القيادة الموزَّعة, ومتطلبات تطبيقها, ومعوٍّقات تطبيقها؟
5- ما آليات تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصرَ في ضوء القيادة الموزعة؟
ثالثًا: أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في النحو التالي:
1- ما تُعانيه المدرسة الثانويَّة من قصور في مواكبة التسارع الحادث في المجتمع المادي المحيط, إضافة إلى التغييرات الاجتماعية الحادَّة في بنية المجتمع وقيمه وأولوياته.
2- تحديد الأداء المدرسي من منظور مديرى المدرسة الثانويَّة العامة, وإبراز أهم نظم وأساليب العمل التى تتم في المدرسة الثانوية العامة.
3- التركيز على توظيف وتفعيل دور القيادة الموزَّعة في زيادة تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصرَ.
4- ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى قلَّة أو ندرة البحوث والدراسات التربويَّة؛ وخاصة الدراسات المصرية عن دور القيادة الموزَّعة في المدرسة الثانويَّة العامة.
رابعًا: أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرُّف على الأسس النظرية للقيادة الموزُّعة, وأبعادها وممارساتها, ومتطلباتها ومعوٍّقاتها, ودورها في تحسين أداء المدرسة الثانويَّة العامة في مصرَ.
2- التعرُّف على تحسين الأداء المؤسسي في المدارس الثانوية العامة ومعاييره ومجالاته.
3- رصد الواقع الراهن لأداء المدرسة الثانويَّة العامة في مصرَ, والمُشكلات التي يُعانى منها.
4- تقديم آليَّات لتحسين أداء المدرسة الثانويَّة العامة في مصرَ في ضوء القيادة الموزَّعة.
خامسًا: حدود البحث:
1- حدود موضوعيَّة: تتلخص حدود البحث الموضوعيَّة:
اقتصرتِ الدراسة الحالية إلى التعرُّف على نشأة القيادة الموزُّعة، وأبعادهاDimensions , وهي: [تنظيم المدرسة – رؤية المدرسة (تحسين المدرسة) - ثقافة المدرسة - البرنامج التعليمي (التطوير المهني) – النتائج - تدريب المعلمين القادة - قيادة مدير المدرسة (المُمَارسات القيادية) ], كما اقتصرتِ الدٍّراسة الحالية إلى التعرُّف على تحسين الأداء المؤسسي ومجالاته ومعاييره وأبعاد تحسينه وهي: [تحسين بيئة التعلُّم - القيادة الفعَّالة - بِناء مُجتمع تعلُّم مهني في المدرسة - التواصل والتعاون - مساهمة الآباء كشركاء في العمل - بِناء القدرات التعليمية].
2- حدود بشريَّة:
أقتصرتِ الدراسة الحالية على عينة الدراسة عشوائية منتظمة في (1163), ألف ومئة وثلاثة وستٍّين مفردة من مُعلٍّمي ومُعلٍّمات المرحلة الثانوية العامة بالمدارس موزَّعة كالآتى: [390 مفرده بأسيوط – 370 مفردة ببنى سويف – 403 مفردة بالإسكندرية].
3- حدود زمنيَّة: تحدَّدتِ الدراسة الحالية في بداية الفصل الدراسى الثاني 18 / 8 / 2018 م.
4- حدود مكانيَّة: أقتصرتِ الدراسة الحالية على محافظة أسيوط, ومحافظة بنى سويف, ومحافظة الأسكندرية.
سادسًا: منهج البحث وأداة الدراسة الميدانية:
في ضوء أهداف الدراسة الراهنة والأسئلة التى تحاول الإجابة عنها يُمكن استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي), لجمع بيانات وصفية مُفصلة عن مفهوم القيادة الموزعة ومبادئها وأشكالها والمعوٍّقات التى تعترض تطبيقها, والتي يقوم على تحليل الأبحاث النظرية والدراسات الميدانية التي أُجريت عن القيادة الموزعة من أجل التعرُّف على واقع مُمَارسات القيادة الموزُّعة في المدٍّرسة الثانويَّة العامة في مصرَ, والتعرُّف على متطلبات تطبيق القيادة الموزَّعة في المدرسة الثانويَّة العامة, والتعرُّف على معوٍّقات تطبيق القيادة الموزَّعة في المدرسة الثانويَّة العامة.
1- المجتمع الأصلي وعينة الدراسة الميدانية:
نظرًا لصعوبة دٍّراسة مجتمع بأكمله في كافة الجوانب لجأ الباحث إلي دٍّراسة المجتمع من خلال عينة عشوائية منتظمة تُعدُّ ممثَّلة لهذا المجتمع, والعينة: هي عدة أفراد مُكونة للمجتمع أُتُخِذَت منه لتمثَّله, ويتوقف صدق تمثيَّل العينة للمجتمع على طريقة اختيارها وحجمها, وتضمنت مواد قرار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتفويض رقم (1148) لسنة (2019 /2020) بالمواد التالية: مادة2: تجري الدراسة الميدانية على عينة حجمها (1163) ألف ومئة وثلاثة وستٍّين مفردة من مُعلٍّمي ومُعلٍّمات المرحلة الثانوية العامة بالمدارس موزعة كالآتى: [390 مفرده بأسيوط – 370 مفردة ببنى سويف – 403 مفردة بالإسكندرية], واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة مكونة من ثلاثة محاور مقسمة إلي (13) بُعد خاص بواقع ممارسات القيادة الموزعة في المدرسة الثانوية العامة في مصر, وتحتوي المحاور الثلاث على (74) عبارة. مادة3: وتجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة بموجب الاستمارة المُعدة لذلك. مادة5: يراعى موافقة مفردات العينة, وسرية البيانات الفردية طبقًا لقانون الجهاز رقم (35) لسنة (1960) والمُعدل بالقانون رقم (28) لسنة (1982) وستجرى العينة على بعض محافظات مصر.
سابعًا: خطوات السير في البحث: تشير الدراسة الحالية إلي الخطوات التالية:
الخطوة الأولي:
الإطار العام للدراسة يتضمن: المقدمة - مشكلة البحث - أهمية البحث - أهداف البحث - حدود البحث - منهج البحث وأداته - مصطلحات البحث – البحوث والدراسات السابقة.
الخطوة الثانية:
تتضمن الأسس النظرية لتطبيق مدخل القيادة الموزعة في المؤسسات التعليمية؛ من حيث: [النشأة - الأهمية – المجالات – الأبعاد – المُمَارسات – المتطلبات - المعوٍّقات].
الخطوة الثالثة:
وضع إطار نظري في تحسين الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة؛ من حيث: [المبررات – المعايير – العوامل - مراحل تقويم – المجالات – المداخل - المتطلبات].
الخطوة الرابعة:
واقع الأداء المؤسسي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر ومشكلاته؛ من حيث: [واقع الأداء المؤسسي بالمدرسة الثانوية العامة - مشكلات التعليم بالمدرسة الثانوية العامة في مصر].
الخطوة الخامسة:
وضع آليات تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة؛ من حيث: [آليات تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة - معوٍّقات آليات تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة – بحوث ودٍّراسات مقترحة].