الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تحسين الذكاء الاجتماعي لعينة من الطلاب المتفوقين دراسيًّا، وذلك باستخدام برنامج سيكودرامى مخطط، أعدته الباحثة، وكذلك هدف البحث إلى الكشف عن الفروق بين المتفوقين دراسيًّا (الذكور والإناث) في الذكاء الاجتماعي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة (ذكور، وإناث) من الطلاب المتفوقين دراسيًّا، تراوحت أعمارهم من (13-15) سنة، (30) طالبًا وطالبة كمجموعة تجريبية، و(30) طالبًا وطالبة كمجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1. استمارة البيانات التعليمية والاجتماعية للوالدين (إعداد: فايزة يوسف). 2. استمارة البيانات الشخصية للطالب (إعداد: الباحثة). 3. مقياس الذكاء الاجتماعي (إعداد: الباحثة). 4. مقياس الذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى). 5. برنامج لتحسين الذكاء الاجتماعي (إعداد: الباحثة). واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث وهى المتوسطات، والانحرافات المعيارية، اختبار T.test. وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الاجتماعي لصالح القياس البعدي وتوجد فروق بين درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه توجد فروق بين الذكور والإناث في القياس القبلي في بعد ”الوعي الاجتماعي” لصالح الذكور ولا توجد فروق في باقي الأبعاد، ولا توجد فروق بين درجات الذكور والإناث في القياس البعدي في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الاجتماعي وفي كل بعد من أبعاده. التوصيات: أوصت الباحثة بعدد من التوصيات وهى الاهتمام بتحسين الذكاء الاجتماعي لدى المراحل العمرية المختلفة خاصة عند المتفوقين دراسيًّا، واستخدام أسلوب وفنيات السيكودراما في خفض السلوكيات السلبية وتحسين السلوكيات الإيجابية. |