Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي إيجابي لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى عينة من أطفال الطفولة المتأخرة /
المؤلف
محمود، فاطمة مصطفى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مصطفى محمود محمود
مشرف / السيد كمال ريشه
مناقش / أمنية خيري فرج
مناقش / خالد محمد عبد الغني
الموضوع
الأطفال، علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

الطفولة مرحلة من مراحل السنوات التطورية تبدأ من مرحلة الميلاد و تستمر إلى غاية البلوغ، وهي مرحلة حتمية، يمر بها كل مولود بشري، حيث ينمو وينشأ ويتطور فيها جسميًا، وفيزيولوجيًا، وحسيًا، وحركيًا، وعقليًا، ونفسيًا، واجتماعيًا، في أسرته، وفي محيطه الاجتماعي الذي يعيش فيه، إذ نجد هذه المرحلة تنقسم إلى ثلاث مراحل هي: الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، والطفولة المتأخرة، فقد حظيت الطفولة باهتمام الباحثين والدارسين، لكون الطفل في هذه المرحلة يمكن أن يصادف مشكلات مختلفة تعوق نموه السليم، ”فهذه المرحلة تعد فترة انتقالية حرجة تعترض مسار النمو، و فيها العديد من المشكلات التي تحول دون إشباع مطالبها وتحقيق أكبر قدر من التوافق النفسي، فهي مرحلة تثبيت لكل مظاهر النمو السابقة واستعداد وتأهب لظهور خصائص جديدة في المرحلة اللاحقة. فمرحلة الطفولة مرحلة أساسية لها دور في تكوين شخصية الفرد والتي فيها تتفاعل ظروف الحياة الأسرية، والتي يمكن أن تؤثر على الطفل، ذلك أن” الأسرة هي العامل الأساسي في صنع سلوك الطفل بصفة اجتماعية، وخلال مراحل نموه المختلفة، وكل ما يكتسبه الطفل من الأسرة من خبرات مؤلمة ناجمة عن أساليب خاطئة في التنشئة تؤدي إلى مشكلات نفسية وانفعالية واجتماعية في شخصيته مما تعرضه لبعض الأمراض النفسية” التي تظهر من خلال سلوكياته السلبية.(زيمى وسام وعابد مريم،9،2000). مشكلة الدراسة: ويمكن تحديد مشكلة الدراسة فى الاجابة على التساؤلات الاتيه: هل يمكن تميز الفروق لخفض حده بعض المشكلات السلوكية (العدوان- الغضب) لدى المجموعه التجربية والضابطة قبل وبعد تطبيق برنامج إرشادى ؟ هل يمكن الكشف عن الفروق لخفض حده بعض المشكلات السلوكية (العدوان- الغضب) بعد تطبيق البرنامج الارشادى ؟ هل يمكن التوصل لفروق فى خفض حده بعض المشكلات السلوكية (العدوان- الغضب) بعد التطبيق والقياس التتبعى لبرنامج إرشادى ؟