Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لفاعلية الذات الإبداعية وبعض عمليات ماوراء المعرفة في التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
الجزار، نجوى صابر عبد المطلب.
هيئة الاعداد
باحث / نج وى صابر عبد المطلب الجزار
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مناقش / عبد المنعم شحاته محمود
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
علم النفس التربوى. الصحة النفسية. الذات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بحث العلاقة بين التدفق النفسي وفاعلية الذات الإبداعية وعمليات ماوراء المعرفة . وتحديد مدي إسهام كل منها في التنبؤ بالتدفق النفسي .ومعرفة مدي اختلاف التدفق النفسي في النوع (ذكور– إناث) والتخصص (علمي– أدبي) لدى طلبة الجامعة وذلك علي عينة قوامها (249) طالبا وطالبة من بين طلاب كلية التربية جامعة المنوفية, وباستخدام مقياس التدفق النفسي ( إعداد الباحثة), ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد (Abbott, 2010) ترجمة عادل عبدالفتاح, عماد الدين محمد السكري (2019) ومقياس عمليات ما وراء المعرفة الذي أعده في الأصل (Harold, F. O’Niel, Jr & Jamal, Abedi, 1996)، وترجمته فاتن فاروق عبد الفتاح موسى (2012). وبمعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية. التحليل العاملي الإستكشافي EFA بطريقة المكونات الأساسية لهوتلينج ومعامل إرتباط بيرسون وتحليل التباين غير المتعدد 2-way ANOVA. أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية وجميع الأبعاد الفرعية التسعة – فيما عدا فقدان الأحساس بالوقت والإستمتاع الذاتي علي مقياس التدفق النفسي مع الدرجة الكلية والأبعاد لعمليات ما وراء المعرفة . وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية للتدفق النفسي مع الدرجة الكلية لفاعلية الذات الإبداعية .كما بينت النتائج انه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسي لدى طلبة المرحلة الجامعية من خلال بعدي (الطلاقة, الأصالة, الإستعداد) لفاعلية الذات الإبداعية و(التخطيط) لعمليات ما وراء المعرفة .كما أسفرت النتائج عن انه لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري النوع (ذكور- إناث), والتخصص الأكاديمي (علمي – أدبي) ولا التفاعل بينهما علي التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة.