![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي بحث العلاقة بين التدفق النفسي وفاعلية الذات الإبداعية وعمليات ماوراء المعرفة . وتحديد مدي إسهام كل منها في التنبؤ بالتدفق النفسي .ومعرفة مدي اختلاف التدفق النفسي في النوع (ذكور– إناث) والتخصص (علمي– أدبي) لدى طلبة الجامعة وذلك علي عينة قوامها (249) طالبا وطالبة من بين طلاب كلية التربية جامعة المنوفية, وباستخدام مقياس التدفق النفسي ( إعداد الباحثة), ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد (Abbott, 2010) ترجمة عادل عبدالفتاح, عماد الدين محمد السكري (2019) ومقياس عمليات ما وراء المعرفة الذي أعده في الأصل (Harold, F. O’Niel, Jr & Jamal, Abedi, 1996)، وترجمته فاتن فاروق عبد الفتاح موسى (2012). وبمعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية. التحليل العاملي الإستكشافي EFA بطريقة المكونات الأساسية لهوتلينج ومعامل إرتباط بيرسون وتحليل التباين غير المتعدد 2-way ANOVA. أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية وجميع الأبعاد الفرعية التسعة – فيما عدا فقدان الأحساس بالوقت والإستمتاع الذاتي علي مقياس التدفق النفسي مع الدرجة الكلية والأبعاد لعمليات ما وراء المعرفة . وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية للتدفق النفسي مع الدرجة الكلية لفاعلية الذات الإبداعية .كما بينت النتائج انه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسي لدى طلبة المرحلة الجامعية من خلال بعدي (الطلاقة, الأصالة, الإستعداد) لفاعلية الذات الإبداعية و(التخطيط) لعمليات ما وراء المعرفة .كما أسفرت النتائج عن انه لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغيري النوع (ذكور- إناث), والتخصص الأكاديمي (علمي – أدبي) ولا التفاعل بينهما علي التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة. |