Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لواقع تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
حسانين، دعاءأحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعـاء أحـمـد حسـانيـن
مشرف / محمد فتحي محمد توني
مشرف / حسين محمد عبد الحليم
الموضوع
السياحة - النماذج الرياضية. التسويق - النماذج الرياضية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
- الإدارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :
يتسم العصر الحديث بالتقدم السريع فى كل مجالات الحياة ، ومع ازدياد التقدم زادت الحاجة إلى علوم الإدارة لتحقيق أهداف هذا التقدم بغرض الوصول إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وأصبح الاهتمام بالإدارة بعكس الاهتمام بتنظيم حياة الفرد فى المجتمع الحديث ، لذا فقد اتجهت أنظار العلماء الباحثين إلى بحث التنظيم الإداري ومبادئه بهدف الوصول إلى النظام الأمثل الذى يحقق الأهداف فى أسرع وقت وبأسهل الطرق وبأقل التكاليف .
والتسويق في أي مؤسسة رياضية ينحصر في تحقيق العائد أو الربح المادي عن طريق المشروعات المختلفة في مجالات التربية البدنية والرياضية والمحافظة على قيمة الأصول ورأس المال الأصلي للمستثمر في المشروع ، واستمرارية الحصول على الدخل والعمل على زيادته باستمرار وضمان السيولة النقدية اللازمة من الأهداف الأخرى للمستثمر لتغطية متطلبات العمل وعملية الإنتاج وتغطية حالات الطوارئ .
ويتطلب وضع وتنفيذ الخطط الإعلانية جهاز إداري فني منظم ، وتنظيم واضح الاختصاصات وتتوافر له الإمكانات المادية والبشرية اللازمة بالإضافة ، إلى وجود نظام المتابعة النشاط الإعلاني وكفاءته لتحقيق الأهداف ، حيث يستهدف الإعلان تعرف المستهلكين الحاليين والمرتقبين بالسلع والخدمات وخصائصها ومزاياها وحثهم وإقناعهم باتخاذ خطوات استهلاكية معينة وفق الأهداف التسويقية للشركة الراعية ، وذلك من خلال وسائل الإعلان ، ودون ن يكون هناك نوع من الاتصال المباشر من المعلن والمستهلك فالإعلان فيه إمكانية ” الاتصال المباشر ” .
وبدأت مصر كأحد الدول السياحية الاهتمام بالسياحة الرياضية حتي يكون هناك تنفيس لرغبات الجمهور العام من الداخل والخارج . وأن مصر أمامها الكثير لتنمية هذا النمط السياحي وذلك لتمتع مصر كمقصد سياحي بتنوع مجالات السياحة .
ومن خلال ما سبق يتضح أن الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية هى سلسلة من الإعلانات التى يتم بثها فى وسيلة أو أكتر من وسائل الإعلام لها مدة زمنية محددة لا تهدف للإعلان عن السلعة ولكن الهدف منها التركيز على فكرة معينة فى السلعة ، وبالنظر إلى حجم النفقات التي تقترن بحجم الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية ومدى شموليتها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها باستخدام الإعلان ، فإن من المهم التعرف على نتائج تلك الاستراتيجيات للتعرف فيما إذا كانت تلك الاستراتيجيات قد حققت الأهداف المرسومة والمخطط لها وفي حالة التعرف على الآثار التي خلّفتها فإن ذلك يفترض إجراء تقييم لهذه الآثار لتحديد ما إذا كانت تلك الاستراتيجيات هي التي أدت إلي تحقيق النجاح من عدمه ولبيان جوانب القوة والضعف في العديد من الوسائل التسويقية الإعلانية .
فالاستراتيجيات التسويقية تهدف إلى ترويج المنتج وتعريف الجمهور به ، كما أن استخدام الإعلانات في تسويق المنتج أصبح من الأمور الهامة لما له من قدرة علي الذيوع والانتشار بين الجمهور سواء داخل مصر أو خارجها ، فتسعي تلك الاستراتيجيات إلى تعريف الجمهور المصري والأجنبي بأهمية المنتج أو السلعة الرياضية ودورها في حياته وكيفية الاستفادة منها ، وبالتالي فاستخدام تلك الاستراتيجيات في الترويج للسياحة الرياضية من الأهمية من أجل تعريف كافة الجماهير بدور مصر السياحي والإمكانات الموجودة بالمنشئات السياحية لممارسة السياحة الرياضية بكافة مجالاتها وأنشطتها .
وقد أصبحت السياحة واحدة من أهم و أكبر مصادر التجارة العالمية , وبلغت الإيرادات السياحية بما فيها النقل 1.1 تريليون دولار أمريكي بما يوازى 3 بليون دولار يوميا , كما تقدر مساهمة السياحة فى الناتج الإجمالي المحلى لدول العالم السياحية بحوالي 5% , وقد وصل ترتيب السياحة فى التجارة العالمية المرتبة الرابعة بعد تجارة الوقود والكيماويات وتجارة السيارات وأصبحت السياحة واحدة من مصادر الدخل الرئيسية فى كثير من الدول النامية .
والسياحة فى مصر دعامة رئيسية من دعائم التنمية الشاملة فهي مصدر رئيسي للاقتصاد القومي من العملات الأجنبية وتستوعب الكثير من الأيدي العاملة كما ترتبط فى الوقت نفسه بعدد كبير من الصناعات والخدمات المغذية والمكملة مثل النقل والمواصلات والأغذية والمشروبات والإقامة والترفيه , مما جعلها صناعة المستقبل فى مصر .
وتعد السياحة الرياضية من أهم أنشطة السياحة في مختلف دول العالم ، فأصبحت السياحة الرياضية لا تقتصر فقط على مشاهدة البطولات العالمية والدولية بل أيضا الممارسة والتدريب ، ولم يعد يجذب السائحين مجرد مشاهدة الأحجار الأثرية القديمة ولكنهم يفضلون ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة في أحضان الطبيعة ، لذا لابد من الاهتمام بأنشطة السياحة الرياضية والتي تعمل على جذب السياحة لمصر وتساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ، حيث هناك اتجاه عالمي جديد لربط السياحة بالرياضة بما يحقق خدمة كلا منهما للآخر ، فأغلبية الناس يفضلون قضاء الأجازات ووقت الفراغ في ممارسة أوجه النشاط الرياضي في الدول المتقدمة ، لذا العديد من الدول تنظم أحداث رياضية وتقدم أنشطة وبرامج للسياحة الرياضية وتعمل على توفيرها بالمنشات السياحة ، لذا لابد وأن نهتم بمختلف الأنشطة الرياضية لتحقيق الجذب السياحي الرياضي لمصر وإبراز الأماكن السياحة مما قد يساعد في ذلك أن مصر تتمتع بجغرافية سياحية وظروف مناخية تجعلها صالحة للسياحة الرياضية طوال العام .
ومن خلال اطلاع الباحثة على الدراسات والبحوث التى أجريت فى هذا المجال لم تجد الباحثة ـ على حد علمها ـ أي دراسات قد تناولت التعرف على واقع تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بالمنشات السياحية في جمهورية مصر العربية ، مما استثارة دافعية الباحثة للقيام بهذا البحث كمحاولة منه للتعرف علي هذا الواقع الفعلي لتطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية والتي تعمل بدورها علي ترويج السياحة الرياضية بالمنشات السياحية لزيادة قدرتها والارتقاء بالعمل المؤسسي داخلها .
هدف البحث :
يهدف البحث إلي التعرف على واقع تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بالمنشات السياحية في جمهورية مصر العربية ، وذلك من خلال التعرف علي :
2. الأدوات الإعلانية المستخدمة للإسهام في ترويج السياحة الرياضية .
3. التخطيط الاستراتيجي للشركات الإعلانية المروجة للسياحة الرياضية .
4. القدرة الاستقطابية للسائحين داخلياً وخارجياً من خلال المؤسسات الإعلانية وأدواتها الترويجية.
5. القدرة التسويقية التنافسية للمؤسسات الإعلانية في السوق لترويج أنشطة السياحة الرياضية .
6. جدوي الاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة للترويج للسياحة الرياضية .
7. مدي توافر البنية التحتية اللازمة لتنفيذ أنشطة السياحة الرياضية ووسائل إبرازها من خلال الاستراتيجيات الإعلانية .
8. معوقات ترويج أنشطة السياحة الرياضية من خلال الاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة .
تساؤلات البحث :
1. الأدوات الإعلانية المستخدمة للإسهام في ترويج السياحة الرياضية ؟
2. طبيعة التخطيط الاستراتيجي للشركات الإعلانية المروجة للسياحة الرياضية ؟
3. القدرة الاستقطابية للسائحين داخلياً وخارجياً من خلال المؤسسات الإعلانية وأدواتها الترويجية؟
4. القدرة التسويقية التنافسية للمؤسسات الإعلانية في السوق لترويج أنشطة السياحة الرياضية ؟
5. جدوي الاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة للترويج للسياحة الرياضية ؟
6. مدي توافر البنية التحتية اللازمة لتنفيذ أنشطة السياحة الرياضية ووسائل إبرازها من خلال الاستراتيجيات الإعلانية ؟
7. معوقات ترويج أنشطة السياحة الرياضية من خلال الاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة؟
إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى (أسلوب الدراسات المسحية) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث .
مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث فى :
ـ العاملين بالإدارة العامة للسياحة الرياضية بوزارة الشباب والرياضة .
ـ العاملين بالمنشات السياحية بجمهورية مصر العربية بمدن (الغردقة ، شرم الشيخ ، العينة السخنة) ، والمشتغلين في مجال التسويق والمجالات المختلفة للأنشطة الرياضية داخل تلك المنشاَت السياحية .
ـ العاملين بالشركات الإعلانية في مجال السياحة .
عينة البحث :
بلغ حجم عينة البحث (112) وتم اختيارهم من مجتمع البحث وفقاً للاتي :
ـ العاملين بالإدارة العامة للسياحة الرياضية بوزارة الشباب والرياضة : وبلغ عددهم (9) فرداً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية .
ـ العاملين بالمنشات السياحية بجمهورية مصر العربية بمدن (الغردقة ، شرم الشيخ ، العينة السخنة) ، والمشتغلين في مجال التسويق والمجالات المختلفة للأنشطة الرياضية داخل تلك المنشاَت السياحية : وبلغ عددهم (84) فرداً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية .
ـ العاملين بالشركات الإعلانية في مجال السياحة : وبلغ عددهم (19) فرداً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية .
أدوات جمع البيانات :
- تحليل الوثائق والسجلات .
- المقابلة الشخصية .
- استبيان واقع تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية .
الاستخلاصات :
1. ضعف تطبيق الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية كمدخل لترويج السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية .
2. غياب الخبرة والاحترافية فى الميدان السياحي الرياضي وعدم القدرة علي استخدام الآليات الترويجية التسويقية بجمهورية مصر العربية .
3. قلة الأدوات الإعلانية المستخدمة للإسهام في ترويج السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية.
4. تدني طبيعة التخطيط الاستراتيجي للشركات الإعلانية المروجة للسياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية .
5. ضعف القدرة الاستقطابية للسائحين داخلياً وخارجياً من خلال المؤسسات الإعلانية وأدواتها الترويجية بجمهورية مصر العربية .
6. ضعف القدرة التسويقية التنافسية للمؤسسات الإعلانية في السوق لترويج أنشطة السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية .
7. عدم الجدوي الفعالة للاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة للترويج للسياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية .
8. عدم توافر البنية التحتية اللازمة لتنفيذ أنشطة السياحة الرياضية ووسائل إبرازها من خلال الاستراتيجيات الإعلانية بجمهورية مصر العربية .
9. وجود العديد من المعوقات التي تحول دون الترويج الأمثل لأنشطة السياحة الرياضية من خلال الاستراتيجيات الإعلانية المستخدمة .
التوصيات :
1. دعوة القائمين والمسئولين عن السياحة الرياضية في مصر إلي استخدام الاستراتيجيات التسويقية الإعلانية لتنشيط حركة السياحة الرياضية داخل المنشئات السياحية بجمهورية مصر العربية .
2. وضع إستراتيجية تسويقية إعلانية واضحة ومحددة المعالم لتطبيق وتطوير أنشطة السياحة الرياضية بالمنشئات السياحية بجمهورية مصر العربية .
3. الاستعانة بالمواقع المختلفة علي شبكات المعلومات الدولية للتعريف بأهمية ومفهوم السياحة الرياضية داخل جمهورية مصر العربية .
4. عقد بروتوكلات مع العديد من الشركات الرياضية لتطوير المنشاَت الرياضية داخل المنشاَت السياحية من خلال طرحها الكترونياً من خلال الإعلانات الالكترونية .
5. تخصيص مساحة إعلانية للشركات والعملاء على الموقع الالكتروني الخاص بالمنشاة لتعرفهم بالأنشطة الرياضية داخلها .