Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم سياسات إدارة الوقت فى بعض الفنادق المصرية /
المؤلف
حفناوى،محمود عبدالعزيز محمد .
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالعزيز محمد حفناوى
مشرف / محمد سيدأحمد الزغبى
مشرف / سامى وجيه محمودسامى وجيه محمود
مشرف / معتزبالله فريد إبراهيم
الموضوع
ادارة الفنادق.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
110ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
15/8/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

تقييم سياسات إدارة الوقت فى بعض الفنادق المصرية
لا تختلف المنظمات الخدمية عن منظمات الأعمال الأخرى فى إحتياجها إلى الأساليب الإدارية المعاصرة، والتى تحقق لها الفاعلية والإستمرارية حيث تقدم المنشأت الخدمية العديد من الخدمات المتنوعة والمختلفة، والتى تساهم بشكل كبير فى تشغبل وتطوير قطاعات أخرى عديدة بصورة مباشرة فى قطاع السياحة ذاته أو بصوره غير مباشرة فى قطاعات اخرى؛ ومما لا شك فيه أن نجاح أو فشل قطاع السياحة ككل وبعض القطاعات الأخرى المرتبطة به هو أن إدارة الوقت الذى تعد أحد أهم العناصر التى تؤثر فى نجاح منظمات الأعمال بصفة عامة والمنظمات الخدمية بصفة خاصة هو إدارة الوقت
وتقوم إدارة الوقت على التخطيط والتفكير فى كيفية إستغلال الوقت الحالى والمستقبلى أفضل إستغلال لأنه يحقق للفرد أهداف عمله، ويقلل من متاعب عمله ومن المفاجأت والأزمات، ويساعد فى حل المشكلات المتوقعة والإستعداد للمواقف الحرجة.
وباستعراض الدراسات السابقة فى إدارة الوقت وجد أن منظمات قطاع الأعمال فى مصر بصفة عامة غير مداره بالوقت الأمر الذى أدى إلى ضعف القدرة التنافسية لهذه المنظمات، هذا بالإضافة إلى قلة وندرة الدراسات المهتمة بهذا الأمر داخل القطاع الفندقى.
وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تركيز القطاع الفندقى فى مصر على اثنين فقط من سياساتإدارة الوقت وهى (التخطيط، التنظيم)، الأمر الذى أدى إلى ضعف الإهتمام بالسياسات الأخرى مثل التوجيه والرقابة؛ مما ينعكس على عدم تحقيق النتائج والفوائد المرجوة من إدارة الوقت لأن هذه النتائج تتحقق من تطبيق كل سياسات إدارة الوقت؛ وكذلك إنعكس على إتباع أساليب إدارة الوقت، حيث أظهرت النتائج إتباع اسلوب واحد فقط من أساليب إدارة الوقت وهو أسلوب الإدارة بالمشاركة.
لذا تهدف هذه الدراسة إلىتقييم سياسات إدارة الوقت فى فنادق الخمس نجوم؛ وقد تم تطبيق الجزء الميدانى على عينة عشوائية من المدراء فى بعض الفنادق المصريةذات الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، وتم تحليلهابإستخدام المنهج الإستنباطى.
وتوصلت الدراسة إلىإنخفاض مستوى تطبيق سياسات إدارة الوقت فى الفنادق محل الدراسة نتيجة لوجود بعض مضيعات الوقت مثلعقد إجتماعات كثيرة ومكلفة، كثرة المكالمات التليفونية، تكليف العامل بأمور خارج إختصاصاته، التسويف والتأجيل فى إتخاذ القرارات.
لذا توصى الدراسة ضرورة قيام فنادق الخمس نجوم فى مصر بتطبيق سياساتإدارة الوقتمن خلال الإهتمام بالتخطيط، الإهتمام بالتنظيم، الإهتمام بالتوجيه، الإهتمام بالرقابة)؛ مع ضرورة إدراك الإدارة بأهمية إدارة الوقت كنقطة إنطلاق نحو الأفضل لتحقيق ميزة تنافسية بين هذه الفنادق؛ كذلك الاهتمام بتطبيق الممارسات الفعلية لأساليب إدارة الوقت من خلال الإهتمام بتطبيق أسلوب الإدارة بالتفويض فى الفنادق والاهتمام بتطبيق أسلوب الإدارة بالأهداف، الإهتمام بتطبيق أسلوب الإدارة بالمشاركة، الإهتمام بتطبيق أسلوب الإدارة الذاتية؛ أيضاً يجب على المسئولين القيامبترويج مفهوم إدارة الوقت بسياساتها المختلفة بين العاملين على كافة المستويات الوظيفية من خلال عقد دروات توعية خاصة بكيفية نشر وتوزيع فكر وفلسفة إدارة الوقت.