Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء الإعلام الإلكترونى الكويتى وعلاقته بحماية الملكية الفكرية/
المؤلف
الصالح ، مريم سبهان اسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / مريم سبهان اسماعيل الصالح
مشرف / عادل عبد الرحمن
مشرف / محمد فتحى عزازى
مناقش / هشام سيد سليمان
الموضوع
الاعلام تكنولوجيا الاتصالات.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
198ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
20/5/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم مسوح الموارد الطبيعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

أحدثت التطورات التقنية المتلاحقة في مجال الأنترنت تحولات اقتصادية هامة في بيئة الأعلام واقتصادياته ، وكان لها تأثيرا اقتصادياً إيجابيا في اقتصاديات المؤسسات الإعلامية، وخاصة عمليات الإنتاج والتسويق والتوزيع الإعلامي، والتواصل بين المنتج والمستهلك، وأتاحت هذه التطورات التكنولوجية والرقمية الكثير من الفرص الواعدة للدول والشركات والكيانات الاقتصادية في بيئة الأعلام، لكنها فرضت أيضاً العديد من التحديات التي تمثل تهديداً لصناعة الأعلام الرقمي (الجديد) ومن هذا المنطلق كان للأعلام ان ييستفيد من الطرح القانوني المتعلق بالملكية الفكرية للحفاظ على حقوقه في ظل بيئة الأنترنت.
وتهدف هذه الدراسة إلى
(1) التعرف على مقياس حماية الملكية الفكرية
(2) التعرف على مكونات حماية الملكية الفكرية التالية (الأليات القانونية ، الوعى المجتمعي ، طرق الحماية ، الاتفاقيات الدولية) (كل على حده).
(3) التعرف على اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات حماية الملكية الفكرية موزعة حسب المؤهل العلمي
(4) التعرف على اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات حماية الملكية الفكرية الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب المستوي الإداري
(5) التعرف على التعرف على اتجاهات المستقصي منهم مكونات حماية الملكية الفكرية الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب عدد سنوات الخبرة
(6) التعرف على التعرف على اتجاهات المستقصي منهم الإعلاميين الخاضعة للدراسة نحو مكونات الأعلام الإلكتروني وهي (الفيس بوك ، تويتر ، المواقع الإلكترونية ، واتس اب ، يوتيوب) (كل على حده) .
(8) التعرف على اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات الأعلام الإلكتروني الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب المستوي الإداري
(9) التعرف على اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات الأعلام الإلكتروني الخاضعة للدراسة موزعة حسب عدد سنوات الخبرة
أولا : نتائج الدراسة :
1-نتائج التطبيقية
1- تعد حقوق الملكية الفكرية واحدة من اهم الحقوق الحديثة التي كثر الجدل حولها
2- طريقة الحماية تختلف بين الاتفاقيات الدولية و التشريع الكويتي
3- التشريع الكويتي حقوق الملكية الفكرية و كل ما يتعلق بإبداعات العقل البشري
2- نتائج الاستقصاء
(1) أمكن التوصل إلى ثلاثة مقاييس، يتعلق المقياس الأول بحماية الملكية الفكرية (32 متغير)، ويتعلق المقياس الثاني بمكونات الأعلام الإلكتروني (28 متغير)، ويتعلق المقياس الثالث بتطوير الأداء (15 متغير)، يتمتع كل منهما بدرجة عالية من الاتساق الداخلي بين محتوياته ويمكن الاعتماد عليه في المراحل اللاحقة من التحليل في هذا البحث .
(2) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم الإعلاميين الخاضعة للدراسة نحو مكونات حماية الملكية الفكرية التالية (الأليات القانونية ، الوعى المجتمعي ، طرق الحماية ، الاتفاقيات الدولية) (كل على حده), وذلك باختلاف النوع، حيث بلغت قيم اختبار ”ت” لعينتين مستقلتين (ت المحسوبة = 3,218، 4,219، 4,648،4,239) للأربعة متغيرات على التوالي، كما تؤكد النتائج على عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم الإعلاميين الخاضعة للدراسة نحو عنصر واحد من مكونات حماية الملكية الفكرية وهو التطوير الذاتي ، وذلك باختلاف النوع.
(3) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات حماية الملكية الفكرية موزعة حسب المؤهل العلمي من حيث :
الأليات القانونية: حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,136)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 252،4) .
الوعى المجتمعي : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (3,975), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
طرق الحماية: حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (3,281)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4).
الاتفاقيات الدولية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,395)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
(4) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات حماية الملكية الفكرية الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب المستوي الإداري من حيث :
الأليات القانونية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,12)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 254،2) .
الوعى المجتمعي : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,352), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
التطوير الذاتي : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (8,145)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
طرق الحماية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,125)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
الاتفاقيات الدولية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,129)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
(5) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم مكونات حماية الملكية الفكرية الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب عدد سنوات الخبرة من حيث :
الأليات القانونية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (5,175)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
الوعى المجتمعي : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,145), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
التطوير الذاتي : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,125)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
(6) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم الإعلاميين الخاضعة للدراسة نحو مكونات الأعلام الإلكتروني وهي (الفيس بوك ، تويتر ، المواقع الإلكترونية ، واتس اب ، يوتيوب) (كل على حده), وذلك باختلاف النوع، حيث بلغت قيم اختبار ”ت” لعينتين مستقلتين (ت المحسوبة = 3,216، 5,219، 3,329، 3,245،4,268، 4,325) للستة متغيرات على التوالي، كما تؤكد النتائج على عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم الإعلاميين الخاضعة للدراسة نحو وجهين من مكونات الأعلام الإلكتروني وهما انسجرام، والمدونات ، وذلك باختلاف النوع.
(7) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم مكونات الأعلام الإلكتروني الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب المؤهل العلمي من حيث :
الفيس بوك : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (2,874)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 252،4) .
انسجرام : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (5,820), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
المواقع الإلكترونية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (3,153)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4).
واتس اب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,151)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
يوتيوب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,275)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
المدونات : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,926)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (252،4) .
(8) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات الأعلام الإلكتروني الإعلاميين الخاضعة للدراسة موزعة حسب المستوي الإداري من حيث :
الفيس بوك : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (5,50)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 254،2) .
انسجرام: حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (7,11), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
تويتر : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (12,981)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
المواقع الإلكترونية : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (9,28)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
واتس اب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (2,51)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
يوتيوب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (2,40)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
المدونات : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (5,30)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية (254،2).
(9) وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم حول مكونات الأعلام الإلكتروني الخاضعة للدراسة موزعة حسب عدد سنوات الخبرة من حيث :
الفيس بوك : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (3,924)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
انسجرام: حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (4,470), مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
تويتر : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,692)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
واتس اب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (6,472)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
يوتيوب : حيث وصلت قيمة اختبار ”ف” المحسوبة إلى (9,214)، مما يؤكد دلالتها الإحصائية عند مستوى (0,01) وذلك بدرجات حرية ( 253،3) .
ثانيا : توصيات الدراسة :
1- توصيات الدراسة التطبيقية:
تأمين حماية فعالة لحقوق الملكية الفكرية في دولة الكويت يسهم في تطوير الأداء الإعلامي الإلكتروني يقوم على ركنين أساسيين، الأول هو تأمين القوانين الحديثة التي تعترف بهذه الحقوق وتنظمها والثاني هو تأمين الإنفاذ الفعال لهذه الحقوق لصالح أصحابها عن طريق تطبيق القوانين الموضوعية من قبل الأجهزة القضائية والأجهزة المعنية الأخرى. إن دور القضاء هو الأهم في عملية الحماية, لذلك لا غنى لأي دولة تسعى لتأمين حماية فعالة لحقوق الملكية الفكرية من الاهتمام إلى جانب تحديث القوانين بعملية تطبيق هذه القوانين عن طريق دعم دور القضاء والأجهزة المعنية الأخرى.
2- توصيات الاستقصاء
في ضوء النتائج السابقة ، تمكن الباحث من عرض مجموعة من التوصيات التي يمكن للاعلايين الكويتين أن تحقق بها التوافق بين حماية الملكية الفكرية ومكونات الأعلام الإلكتروني للعاملين بها ، وفيما يلي عرض لتلك التوصيات :
تدعيم وترسيخ القيم الدينية لدى الأفراد الإعلاميين من خلال الاهتمام واحترام المعتقدات الدينية التي يحملها هؤلاء الأفراد والمشاركة في مناسباتهم الدينية هذه قدر الإمكان.
ﻗﻴﺎﻡ جمعية الإعلاميين الكويتية بدورها حول إرساء دعائم القيم لدى الإعلاميين ﺒﺄﺨﺫ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﺎﻟﻘﻴﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ والجمالية ﻭﺘﻌﺯﻴﺯﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻤﻥ ﺃﺜﺭ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺃﺩﺍﺀ الأفراد الإعلاميين ، ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻭﺘﺸﺠﻴعهم ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﻭﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻘﺎﺌﻕ ﺒﺄﺴﻠﻭﺏ علمي