Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الألكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من المراهقين من (14-15) /
المؤلف
عبدالعال، منى زكي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى زكي محمد عبدالعال
مشرف / جمـال شـفيق أحمـد
مشرف / هـدى جمـال محمـد
الموضوع
المراهقون- علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأفطال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- الكشف على الألكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينه من المراهقين من (14-15) عامًا.
2- الكشف على الفروق بين الذكور والإناث المراهقين على الألكسيثميا.
3- الكشف على الفروق بين الذكور والإناث المراهقين الاضطرابات السيكوسوماتية.
مشكلة الدراسة:
دراسة الألكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية، والتفرقة بين مصطلح الألكسيثميا ومصطلح الاضطرابات السيكوسوماتية لأن هناك خلط بين المفهومين، فهل هما وجهان لعملة واحدة، أم أحدهما نتيجة لأخر؛ ومعرفة ذلك من خلال عرض الآراء السابقة للعلماء والباحثين في هذا المجال ومحاولة الربط بين أراءهم أو توضيح أوجه الخلاف والاتفاق بينهم، فقد قدم (هشام الخولي، 2011) وجهة نظره في هذا الصدد هي: أنه يعد العجز/ القصور في القدرة على التعبير عن المشاعر (الألكسيثميا) مشكلة عصرية؛ هل لأن عجز القدرة على التعبير عن المشاعر (الألكسيثميا) تعد أحد مصاحبات العديد من الأمراض العصرية العضوية والنفسية كضغط الدم، والقلق، والاكتئاب، والتهاب القولون، والاضطرابات الوظيفية للجهاز الهضمي، فقدان الشهية العصبي أم أن عجز أو قصور القدرة على التعبير عن المشاعر (الألكسيثميا) هو الذي يقود إلى تلك الأمراض وغيرها؟
ومن خلال العرض السابق تبلورت مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة الآتية:
1- ما مدى العلاقة بين الألكسيثميا والاضطرابات السيكوسوماتية؟
2- هل يختلف الذكور والإناث عينة الدراسة على مقياس الألكسيثميا؟
3- هل الألكسيثميا تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية مثل (القولون العصبي - قرحة المعدة - الربو - حساسية الصدر- مرض جلدي)؟
أهمية الدراسة:
أمكن تقسيم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأخرى تطبيقية في التالي:
أ- الأهمية النظرية:
1- تتبع أهميه الدراسة من كونها تدرس الكشف على العلاقة بين الألكسيثميا والاضطرابات السيكوسوماتية لدي عينه من المراهقين حيث يمكن أن تؤثر الألكسيثميا على حياة المراهق وتسبب له بعض من الاضطرابات السيكوسوماتية التي تؤثر على حياته الصحية والنفسية والعقلية والعاطفية.
2- تكمن أهمية هذه الدراسة في تناولها أحد المواضيع المهمة وهو الألكسيثميا لما له من أثر كبير على الاضطرابات السيكوسوماتية لدى المراهقين، كما أنه يؤثر على الصحة النفسية والاستقرار النفسي لديهم.
3- وحظى المراهقون من اهتمام بحثي يلقى الضوء دائمًا على أهمية دراسة وجهات نظرهم وإدراكهم ومشاكلهم واضطراباتهم النفسية باستمرار لأنهم المستقبل، والاهتمام بالطفل أو المراهق هو صناعة للمستقبل وإعداد جيد له على أسس متينة، فإن أردنا جيلاً واعيًا يعمل من أجل التطوير والتنمية خاليًا من الاضطرابات النفسية، حتمًا علينا الاهتمام بالمراهقين والشباب والأطفال على حد سواء.
2- تقدم هذه الدراسة إطارًا نظريًا يجمع بين الألكسيثميا والاضطرابات النفسية نظرًا لندرة الدراسات (العربية والأجنبية) – في حدود اطلاع الباحثة – التي جمعت بين هذين المتغيرين لدى المراهقين.
ب- الأهمية التطبيقية:
1- تكمن الأهمية التطبيقية للدراسة في ضوء ما ستسفر عنه من نتائج يمكن أن يستفاد منها في معرفة الاضطرابات السيكوسوماتية الأكثر تأثرًا بالألكسيثميا لدى المراهقين.
2- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في النواحي الطبية لمعرفة سبب بعض الأمراض الجسدية منشأها نفسي.
3- قد تفيد هذه الدراسة لعمل مقاييس وبرامج إرشادية لمراكز الإرشاد النفسي الأسري، والتي تهتم بقضايا الصحة النفسية بشكل عام، والاضطرابات النفسية بشكل خاص، وخاصة عندما تتعلق المشكلة بالصحة النفسية والجسمية للمراهقين.
4- يمكن أن تكون هذه الدراسة نواه لعمل برنامج إرشاديًا للحد من مشكلة الألكسيثميا وأيضًا لمشكلة الاضطرابات السيكوسوماتية.
5- تساعد هذه الدراسة أن تكون نواة أيضًا لبرامج إرشاديًا للحد من الاضطرابات النفسية للمراهقين.
6- تساعد هذه الدراسة في إجراء دراسات أخرى إرشادية للوالدين لفن التعامل مع الأبناء المراهقين، والدعم النفسي لهم.
مفاهيم الدراسة:
الألكسيثميا (Alexithymia).
الاضطرابات السيكوسوماتية (Psychosomatic Disorders).
مرحلة المراهقة (Adolescence).
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الألكسيثميا وبين بعض الاضطرابات السيكوسوماتية.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث لدى عينة من المراهقين على دراجاتهم في مقياس الألكسيثيما.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا الذكور والإناث لدى عينة من المراهقين على درجاتهم على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية.
عينة الدراسة:
لاختبار صحة الفروض تم اختيار العينة التالية:
تم تطبيق مقياس الألكسيثميا على (440) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدارس الإعدادية بالصف الثاني والثالث الإعدادي من المراهقين المصريين، وتم اختيار (100) من التلاميذ الذين حصلوا على أعلى نسبة على مقياس الألكسيثميا، وتقسيمهم إلى (50) ذكور وذلك بمتوسط (14.60) وانحراف معياري (0.494)، (50) إناث وذلك بمتوسط (14.36) وانحراف معياري (0.484) وطبق عليهم مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية وتحدد إجرائيًا في الدراسة الحالية المرحلة العمرية من (14-15) عامًا.
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات الآتية:
1- مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية للمراهقين (إعداد:الباحثة).
2- مقياس الألكسيثميا للمراهقين (إعداد: الباحثة).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى نتائج يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
1- وجود علاقة ارتباطية بين الألكسيثميا والاضطرابات السيكوسوماتية لدى المراهقين.
2- عدم فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث على مقياس الألكسيثميا لدى المراهقين.
3- وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية على البعدين التالين من الاضطرابات السيكوسوماتية وهما (الجهاز العضلي والجهاز التنفسي)، وعدم فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات في الأبعاد التالية (الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، اضطرابات الجلد).
4- وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية على الدرجة الكلية.