الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على الحوكمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في المؤسسات التعليمية، والتعرف على ضمان الجودة والتميز في مدارس التعليم الثانوي الفندقي، لوضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوكمة الرشيدة كمدخل لضمان الجودة والتميز بمدارس التعليم الثانوي الفندقي فى مصر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة الميدانية التي تم تطبيقها على عينة من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الثانوي الفندقي في محافظتي القاهرة والبحر الأحمر، وبلغ عددهم (152) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. جاءت أهم نتيجة في المحور الأول والذي يدور حول واقع تطبيق المشاركة الفعالة في مدارس التعليم الثانوي الفندقي عبارة ”تكون إدارة المدرسة فرق عمل لإنجاز مهامها” حيث جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.68)، وانحراف معياري (0.54)، وأهمية نسبية (89.33). 2. وجاءت أهم نتيجة في المحور الثاني والذي يدور حول واقع تطبيق الشفافية في مدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تعبر إدارة المدرسة عن أفكارها بكل وضوح وموضوعية”، حيث جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.57)، وانحراف معياري (0.51)، وأهمية نسببية (85.67). 3. جاءت أهم نتيجة في المحور الثالث والذي يدور حول واقع تطبيق العدالة والمساواة بمدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تخطط إدارة المدرسة لـتأهيل جميع الخريجين لمتطلبات العمل السياحي المعاصر”، جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.38)، وانحراف معياري (0.48)، وأهمية نسبية (79.33). 4. جاءت أهم نتيجة في المحور الرابع الذي يدور حول واقع تطبيق المحاسبية بمدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تطبق إدارة المدرسة مبدأ المساءلة للتأكد من قيام أعضاء المجتمع المدرسي لأدوارهم ومسئولياتهم في اتخاذ القرارات”، جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.52)، وانحراف معياري (0.50)، وأهمية نسبية (84.00). الكلمات المفتاحية: * متطلبات – الحوكمة الرشيدة – ضمان الجودة – التميز – مدارس التعليم الثانوي الفندقي |