Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني كمنبئ للمناعة النفسية لدى المعاقين سمعياً بمحافظة المنيا /
المؤلف
نجيب، نجلاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمد نجيب
مشرف / أسماء فتحى لطفى
مشرف / سيد عبدالعظيم محمد
مناقش / محمد عبدالتواب معوض
مناقش / أسماء فتحى أحمد
الموضوع
الصم - علم نفس. الصم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الذكاء الوجداني و المناعة النفسية لدى عينة من المعاقين سمعيًّا بمحافظة المنيا، والتعرف على مستوى الذكاء الوجداني والمناعة النفسية لديهم والكشف عن دلالة الفروق في الذكاء الوجداني تبعًا لمتغير النوع والمرحلة التعليمية والتعرف على مدى إسهام الذكاء الوجداني في التنبؤ بالمناعة النفسية لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (245) طالبًا وطالبة من ضعاف السمع بمحافظة المنيا في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وتراوح العمر الزمنى لهم من(14- 19) سنة، بمتوسط عمري(16,48)، وانحراف معياري (1,51) وقد طُبق على أفراد العينة مقياس الذكاء الوجداني لبارون النسخة المصغرة ترجمة راندا سهيل رزق الله (2006)، ومقياس المناعة النفسية لضعاف السمع( إعداد الباحثة) .
وخلُصت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني بأبعاده المختلفة ودرجاتهم على مقياس المناعة النفسية، تمتع أفراد عينة الدراسة بمستوى مرتفع من الذكاء الوجداني والمناعة النفسية، كما أسفرت النتائج أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الذكاء الوجداني وأبعاده، فيما عدا بُعد الكفاءة الشخصية لصالح الإناث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة المرحلة الإعدادية والثانوية على مقياس الذكاء الوجداني وأبعاده ، كما أن الذكاء الوجدانى أسهم إسهامًا دالًا إحصائيًّا في التنبؤ بالمناعة النفسية لدى عينة الدراسة.