Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مدمج لمعلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة /
المؤلف
صابر، حبيبة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حبيبة محمد صابر
مشرف / منى محمد على جاد
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / سماح عبد الفتاح مرزوق
الموضوع
البرنامج التدريبى. الدمج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
292 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 17

from 17

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى ”فاعلية برنامج تدريبي مدمج لمعلمات رياض الأطفال و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج برياض الأطفال فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة”، و برزت أهمية الدراسة فى تدريب المعلمات و تلبية احتياجاتهن التدريبية اللازمة و تطوير مهارتهن و معارفهن للوصول بهن إلى مستوى الأداء الفًعَّال للتعامل مع الأطفال المدمجين و أسرهم، و- أيضا - تدريب أولياء الأمور لمعرفة قوانين و آليات الدمج و حقوقهم و واجباتهم سواء أولياء أمور الأطفال العاديين أو المدمجين. و تألفت عينه الدراسة من (85) معلمة رياض أطفال من (14) محافظة من محافظات الجمهورية، كما تآلفت عينة أولياء الأمور من (30) ولى أم؛ (15) ولى أمر للأطفال العاديين و (15) ولى أمر للأطفال المدمجين من محافظة القاهرة الكبرى، و اتبعت الدراسة المنهج التجريبى، واستخدمت الباحثة استبيان مبدئي لكل من المعلمات و أولياء الأمور لرصد الواقع و مقياس الاحتياجات اللازم توافراها لدى معلمات رياض الأطفال لتفعيل ثقافة الدمج. و أيضاً - استبيان لأولياء الأمور لمعرفة الاحتياجات الأساسية اللازمة لهم و برنامج تدريبي لكل من المعلمات و أولياء الأمور لتفعيل ثقافة الدمج فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة، (جميع الأدوات السابقة من إعداد الباحثة) و استغرق تطبيق البرنامج التدريبى للمعلمات مدة (12 أسبوع) و تطبيق برنامج أولياء الأمور (6 أسابيع). و توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمات و أولياء الأمور قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى، مما يؤكد على أهمية البرامج التدريبية للمعلمات و لأولياء الأمور فى تفعيل ثقافة الدمج برياض الأطفال.