Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات الجودة والإعتماد للمدارس الثانوية التجارية بمصر:
المؤلف
عبد الوهاب، رضا عبد الفتاح محمود
هيئة الاعداد
باحث / رضا عبد الفتاح محمود عبد الوهاب
مشرف / حافظ فرج أحمد
مشرف / مايسة علي محمد
مناقش / نجاح رحومة أحمد حسن
مناقش / رفعت عمر عزوز
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ا-ل؛171 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

يحتل التعليم الثانوي التجاري مكانة لاتقل عن التعليم الثانوي العام في العملية التعليمية, لأنه يخرج كوادر تعليميه مؤهلة للالتحاق بسوق العمل, وفي ظل التغيرات المتلاحقة في بيئة العمل والتي تحتاج إلى عمالة مؤهلة تأهيلا جيدا للالتحاق بسوق العمل المتغير, وجب الأهتمام بالتعليم التجاري بالقدر الذي يناسب تلك البيئة المتغيرة, وهذا بدوره يلقي بالمسئولية الكبيرة على الجميع, حيث أن مدخل الجودة الشاملة في التعليم الثانوي التجاري يحقق هذا المطلب الهام والذي بدوره يحقق أهداف التنمية القتصادية والاجتماعية على حد سواء
مشكلة الدراسة:
أشارت عدة دراسات لقصور التعليم الثانوي التجاري في تحقيق غايته وأن التعليم الثانوي التجاري يعاني من بعض المشكلات تتمثل في
1- وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب بالنسبة لخريجي التعليم الثانوي التجاري.
2- عدم كفاية التدريب العملي في المدارس الثانوية التجارية وكذا بعد تخرج الطالب والتحاقه بالعمل.
3- التعليم التجاري يعاني الكثير من المشاكل منها:
4- كثرة عدد خريجي التعليم الثانوي التجاري.
5- ضعف الإمكانات والموارد التي تنفق علي التعليم التجاري.
6- التعليم التجاري في مصر لايصل إلي العالمية.
7- قصور المناهج في التعليم الثانوي التجاري وعدم الوفاء بالمتطلبات التنموية.
لذلك سعت الدراسة الحالية للإجابة على الأسئلة التالية
20- ما الأسس النظرية للجودة والإعتماد؟
21- ما واقع تطبيق الجودة والإعتماد بمؤسسة التعليم الثانوي التجاري بمصر؟
22- ما أبرز النتائج والتوصيات المرتبطة بمتطلبات الجودة والاعتماد بمؤسسة التجاري بمصر؟
*أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى مايلي
1-تعرف على الأسسس النظرية للجودة والإعتماد
2-تعرف على واقع تطبيق الجودة والإعتماد بمؤسسةالتعليم الثانوي التجاري بمصر
3-التوصل إلى أبرز النتائج والتوصيات المرتبطة بمتطلبات الجودة والاعتماد بمؤسسة التجاري بمصر

*اهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى أنها:
1- قد تفيد هذه الدراسة في التعرف على واقع التعليم التجاري لمحاولة تقليل الفجوة بين الواقع والمعايير المطلوبة وحث المدارس التجارية نحو المسابقة والمنافسة لتقديم خدمات تعليمية على المستوى المطلوب.
2- كما تأتى أهمية الدراسة الحالية من أن التعليم الفني التجاري يمثل غالبية طلاب التعليم الثانوي في مصر, لذا يستحق قدراً من الاهتمام لدراسة مشكلاته, حيث أنه يخرج كماً هائلاً من الكوادر الفنية اللازمة للوفاء باحتياجات سوق العمل في مختلف التخصصات
3- وقد يفيد هذا البحث في التعرف على الأسباب التي تعوق أداء التعليم الفني وعدم قدرته على إنتاج مخرجات فعالة, وذلك في محاولة للتغلب على هذه المعوقات.
4- تأتى في ضوءا لاهتمام المحلي والدولي بالجودة الشاملة.
5- إنها قد تفيد في تطوير القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية.
6- إنها تلقي الضوء علي الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة وكيفية استخدامها في تطوير العملية التعليمية بمدارس التعليم التجاري.
7- يمكن أن تفيد كل المهتمين بالبحث العلمي, ووزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية والمدرسة والطلبة المعلمين وأولياء الأمور وكل المهتمين بشئون التعليم.
8- تتناول هذه الدراسة التعليم التجاري من منظور تصور مقترح من شأنه إجراء تحول المدارس التجارية إلى صورة أفضل في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
9- الدراسة الحالية إحدى الدراسات التي تسعى إلي الاستعانة بإحدى استراتيجيات البحث التربوي وهو المنهج
*حدود الدراسة:
يتحدد مجال الدراسة الحالية بالحدود التالية:
1--الحدود الموضوعي- الأكاديمى:
تقتصر الدراسة الحالية على الوقوف علي بعض متطلبات جودة للتعلم التجاري للمدارس الثانوية التجارية وهي جودة الطالب وجودة المعلم وجودة المنهج وجودة المناخ التربوي لكونها من أهم عناصر المؤسسة التعليمية.
2-الحد البشري:
تقتصر الدراسة على المعلمين والطلاب والمديرين والوكلاء والموجهين.
3-الحدود المؤسسية:
تقتصر الدراسة الحالية علي مدرسة طهطا التجارية بنات بمحافظة سوهاج التي يطبق فيها الباحث المنهج الإثنوجرافي للدراسة فهي من اقدم المدارس التجارية بمحافظة سوهاج وهذه المدرسة يقدم لها الدعم من الإدارة التعليمية في مجالات.
• نشر ثقافة الجودة.
• تحديد الرؤية والرسالة.
• وجود لائحة تنظم العمل الداخلي.
• التقييم الذاتي
4- الحدود الزمنية:
تمت الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2019-2020م
*منهج الدراسة وأدواتها:
إعتمدت الدراسة الحالية على
1-المنج الإثنوجرافي:
الذي يهتم بتحليل الوحدات ألصغري (Micro), مثل الفصل الدراسي, وعلاقات التفاعل التي تتم داخله عوضا عن الاهتمام بتحليل النظام التربوي في ضوء وحدات التحليل ألكبري (Macro).
واستخدمت الدراسة بطاقة الملاحظة للكشف عن الواقع الراهن لمتطلبات الجودة والاعتماد للتعليم الثانوي التجاري بمصر ووجهت بطاقة الملاحظة لعينة من المديرين والمعلمين والطلاب والموجهين بمدرسة طهطا التجارية وسوف تتمثل أدوات الدراسة في
• المقابلة(مفتوحة-متعمقة).
• الملاحظة بالمشاركة