الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تخاطب قائم على تحسين الإدراك البصري كمدخل لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (30) طفلاً من الذكور، مقسمين إلى مجموعتين (15) طفلاً للمجموعة التجريبية و(15) طفلاً للمجموعة الضابطة، تراوحت أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات، وطبق عليهم مقياس مهارات الإدراك البصري (إعداد: السيد السمادونى، 2005)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس إضطراب نقص الإنتباه ومفرط الحركة (تعريب: عبد الرقيب البحيرى، 2017)، ومقياس اللغة لأطفال ما قبل المدرسة (تعريب: أحمد أبو حسيبة وآخرون، 2012)، وبرنامج تخاطب قائم على تحسين الإدراك البصري كمدخل لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط (إعداد: الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين الإدراك البصري (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية، والتتابع البصري، والإغلاق البصري) لدى عينة الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط ومن ثم تحسن اللغة (اللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية) لديهم. |