Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تخاطب قائم على تحسين الإدراك البصري كمدخل لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من الأطفال
ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط/
المؤلف
الشريف، فاطمة عادل مختار
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عادل مختار الشريف
مشرف / أسماء محمد محمود السرسى
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مناقش / طارق محمد عبد الوهاب
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ع؛215ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 36

from 36

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تخاطب قائم على تحسين الإدراك البصري كمدخل لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (30) طفلاً من الذكور، مقسمين إلى مجموعتين (15) طفلاً للمجموعة التجريبية و(15) طفلاً للمجموعة الضابطة، تراوحت أعمارهم ما بين (4: 6) سنوات، وطبق عليهم مقياس مهارات الإدراك البصري (إعداد: السيد السمادونى، 2005)، ومقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس إضطراب نقص الإنتباه ومفرط الحركة (تعريب: عبد الرقيب البحيرى، 2017)، ومقياس اللغة لأطفال ما قبل المدرسة (تعريب: أحمد أبو حسيبة وآخرون، 2012)، وبرنامج تخاطب قائم على تحسين الإدراك البصري كمدخل لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط (إعداد: الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين الإدراك البصري (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية، والتتابع البصري، والإغلاق البصري) لدى عينة الأطفال ذوى نقص الإنتباه وفرط النشاط ومن ثم تحسن اللغة (اللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية) لديهم.