الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال التوحدين عن طريق اللعب الجماعي، الكشف عن أثر البرنامج التدريبي القائم على اللعب الجماعي في تنمية المهارات المعرفية لدى عينة من أطفال التوحد، الكشف عن مدى استمرار أثر البرنامج التدريبي بعد انتهاء البرنامج. وقد تكونت أدوات الدراسة من مقياس تشخيص التوحد، مقياس تقدير المهارات المعرفية (اعداد الباحث)، مصفوفات رافن الملونة للذكاء، البرنامج المقترح القائم على اللعب الجماعي(اعداد الباحث)، وقد انقسمت عينة الدراسة من مجموعة استطلاعية من (30) طفلًا ذاتويًا؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، وقد تم اختيار عينة الدراسة من (10) أطفال من ذووىذوي اضطراب التوحد (7) ذكور و(3) إناث بالطريقة العمدية ممن ترأوحت أعمارهم بين(7- 12) عامًا بمتوسط عمري (8,5) عامًا، وترواحت معدلات ذكائهم ما بين (55-75) درجة، وقد تم تطبيق مقياس المهارات المعرفية، ومقياس التوحد، ومقياس الذكاء، على العينة الاستطلاعية وتم تطبيق ومقياس المهارات المعرفية والبرنامج التدريبي على العينة الأساسية، وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي القائم على اللعب الجماعي في تنمية بعض المهارات المعرفية للأطفال ذوي اضطراب التوحد تعزى للقياس البعدي للمجموعة التجريبية الوحدة والذي طبق عليها المقياس القبلي والبعدي على نفس المجموعة، وكذلك عدم وجود فروق دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال التوحد مجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي للدرجة الكلية لمقياس المهارات المعرفية بأبعاده الثلاثة، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم صياغة عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: اللعب الجماعي، المهارات المعرفية، أطفال اضطراب التوحد. |