![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تحسين اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، مقسمون بالتساوي في مجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة، أختيروا بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة، واعتمدت الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: صفوت فرج وآخرون، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس عسر القراءة (إعداد: نصرة جلجل، 2014)، ومقياس اليقظة العقلية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين اليقظة العقلية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين اليقظة العقلية (التمييز اليقظ، والانفتاح على الجديد، والتوجه نحو الحاضر، والوعي بوجهات النظر المتعددة) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية). |