Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتحسين اليقظة العقلية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
صليب، بسنت لويس ميخائيل
هيئة الاعداد
باحث / بسنت لويس ميخائيل صليب
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
مشرف / أسماء محمد السرسى
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
مناقش / هدى جمال محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ك؛ 121ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تحسين اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، مقسمون بالتساوي في مجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية و(10) أطفال للمجموعة الضابطة، أختيروا بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة، واعتمدت الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: صفوت فرج وآخرون، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس عسر القراءة (إعداد: نصرة جلجل، 2014)، ومقياس اليقظة العقلية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين اليقظة العقلية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين اليقظة العقلية (التمييز اليقظ، والانفتاح على الجديد، والتوجه نحو الحاضر، والوعي بوجهات النظر المتعددة) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية).